منت بلال تدعو الموريتانين لحماية الدستور

 

alt

الزمان انفو – (نواكشوط): دعت البرلمانية الموريتانية المعلومة بنت بلال الموريتانيين – على اختلاف توجهاتهم السياسية- الى حماية دستور البلاد، ورفض المساس به، لانه ضمان وحدة البلاد ومستقبلها” مؤكدة ان موريتانيا: “يجب ان تعيش في ظل القانون، ويجب ان جميع المواطنين بالمساواة والعدالة”.

 

وقالت منت بلال في لقاء مع اسبان بريس: “موريتانيا تمر بمنعرج خطير جدا، يجوز القول انها لم تمر بوضع مشابه لما هي فيه اليوم،  وإذا ما أوصل الموريتانيون بلدهم لبر الأمان، فالأكيد انهم يستحقون التقدير على ذلك، والأكيد ان الساحة تشهد مخاضا عسيرا يفتح على عدة احتمالات”.

وتمر موريتانيا بمنعرج سياسي مهم حيث بدأ العد التنازلي لنهاية مأمورية الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وسط مخاوف من محاولة الرئيس الحصول على مأمورية ثالثة او تدخل الدولة في خيارات الشعب وعدم اتاحة التبادل السلمي بشكل شفاف.

وهذا اول لقاء صحفي للبرلمانية الموريتانية بعد ان حصدت الجمعة (30 مارس) جائزة “المرأة الشجاعة” التي تمنحها وزارة الخارجية الامريكية والتي اشرفت عليها السيدة ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتعتبر منت بلال واحدة من اقوى البرلمانيات الموريتانيا وشخصية قيادية في حزب التحالف الشعبي الذي يقوده الزعيم التاريخي مسعود ولد بلخير، وعرفت بمداخلاتها القوية في قبة البلمان مناصرة للقضايا العادلة في بلدها كما عرفت مناضلة حقوقية من الصف الاول.

وبدأت منت بلال نضالها للدفاع عن حقوق الارقاء عندما كان مرها 17 سنة، وانتخبت في البرلمان الموريتاني عام 2006، ثم أعيد انتخابها سنة 2013، وكانت مكلّفة بالنساء في حركة “الحر”، التي تعتبر من أوائل الحركات المدافعة عن حقوق الانسان في موريتانيا.

وتمنح الخارجية الأميركية منذ عام 2007، جائزة “IWOC” لنساء غير العاديات والاستثنائيات اللواتي تعرضن لخطر شخصي خلال مهمات طلائعية تغيّر حياة الكثيرين في مجتمعاتهن، وخاصة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

وترشح البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج امرأة شجاعة واحدة من الدول المضيفة لكل منها، ويتم اختيار المرشحات النهائيات واعتمادهم من قبل كبار مسؤولي الإدارة.

وقالت بنت بلال ان هذه الجائزة تعبر عن “اهتمام الخارجية الامريكية بنضال الشعوب من اجل المساواة” و”تنم عن حضور قوي لسفارات الولايات المتحدة في دول العالم ومتابعتهم الوافية لتاريخ النساء المناضلات وإنصاف تاريخ المرأة المناضلة”.

وقالت ان هذه الجائزة تشجيع لاصحاب القضايا لمتابعة نضالهم وتشكل دفعا مهما للتصميم على السير في خطاهم

وحول الوضع الذي تعيشه مورتيانيا، البلد المقبل على نهاية المأمورية الثانية للرئيس محمد ولد عبد العزيز العام المقبل 2019 قالت المناضلة الموريتانية: “على النظام ان يفهم انه ادخل البلد في مآزق خطيرة، وانه يجب ان يوقف هذا المسار” و”النظام يجب ان يفهم انه وضع موريتانيا في مأزق غير مسبوق، وان أساس الدولة هو دستورها الذي اتفق عليه الموريتانيون ويجب المحافظة عليه” و”دورنا كشعب سواء معارضة او موالاة هو ان ندافع عن روح الدستور وان لا نقبل المساس به، وهذا هو دور الشعب”.

وقالت من بلال: “النخبة الموريتانية قادرة على إخراج موريتانيا من هذا المأزق، ويوم تحتاج موريتانيا أبناءها ستجدهم هذا ما اعتقده”.

 

الربيع ولد إدومو لاسبان ابريس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى