نواكشوط : صفع طالبة وإدانة لأوضاع التعليم

alt انتقد مدونون ونشطاء على مواقع التواصل واقع التعليم العالي في موريتانيا ووصفت نقابة طلابية مجمل قراراته بالأحادية والارتجالية، مطالبا بضرورة الإسراع بصرف منح طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث اﻹسلامية وصرف المساعدة اﻻجتماعية ونحمل إدارة المعهد وكل الجهات المعنية بالملف اﻻرتباك الحاصل فى تسيير منح الطلاب والنقص الحاد فى الخدمات.

وهذا بيان الاتحاد العام لطلاب موريتانيا الذي يدين فيه حادثة صفع طالبة ويحمل شركة النقل المسؤولية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وصلى الله على من نزل عليه القرآن فى شهر رمضان.

” إلى كافة أحرار الشعب الموريتاني وأنصار القضية الطلابية العادلة ”

ما يزال التعليم العالي الموريتاني يعاني من جملة من النواقص تتزايد يوما بعد يوم نظرا للتسيير اﻷحادي والقرارات اﻻرتجالية التي يتخذها القائمون عليه، وما زال الطالب الموريتاني فى الداخل والخارج الحلقة اﻷضعف واﻷكثر تهميشا فى القطاع… وﺇﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍلعام للطلاب الموريتانيين (UGEM ) ﻭﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ المزرية التي يعيشها الطلاب نؤكد مايلي :

1- ندين بقوة التصرف الهمجي لسائق الباص 349001IF الذي صفع إحدى الطالبات على الوجه واحتك بزميلاتها يوم الجمعة 01/06/2018 منتصف النهار عند كرفور مدريد ونحمل شركة STP المسؤولية الكاملة للتصرفات الغير أخلاقية التي يتعامل بها بعض عمالها مع طلابنا اﻷبرار.

2- نحيي طلابنا فى تونس على اعتصامهم اﻷخير ونهنئهم بتحقيق النتائج التي اعتصموا من أجلها، كما نحيي كافة الطلاب الموريتانيين فى الخارج على صبرهم وصمودهم فى سبيل تحصيل العلم.

3- نطالب باﻹسراع بصرف منح طلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث اﻹسلامية وصرف المساعدة اﻻجتماعية ونحمل إدارة المعهد وكل الجهات المعنية بالملف اﻻرتباك الحاصل فى تسيير منح الطلاب والنقص الحاد فى الخدمات.

4- ﻧﺮﻓﺾ ﺑﺸﺪﺓ ﻣﺨﺮﺟﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ اﻷخير للجنة الوطنية للمنح المتعلق بطلاب الخارج وندين التماطل الحاصل بصرف مستحقات الطلاب الممنوحين فى الخارج ، ونطالب بمراجعة القوانين المنظمة للمنح فى الداخل والخارج.

5 – نطالب بتحسين النقل من وإلى المركب الجامعي الجديد وتوفير النقل للمركب الجامعي القديم وكذالك تحسين خدمات المطعم، وتعميم المنحة على الثوالث والماستر ، وإرجاع المساعدة اﻻجتماعية وتعميمها على كافة الطلاب الغير ممنوحين.

6 – ندعوا إلى فتح حوارين جادين أولهما بين النقابات الطلابية لتوحيد الصف، وثانيهما بين النقابات والجهات المشرفة على التعليم لتطوير الجانبين اﻷكاديمي والخدمي وتطبيق نتائج الحوارين.

7- وقوفنا مع كافة المطالب الطلابية المشروعة في الداخل والخارج وتأكيدنا على تلبيتها بشكل فوري و استعدادانا لكافة الخيارات النضالية السلمية والمشروعة في حالة عدم استجابة اﻻدارة.

بارك الله لنا ولكم فى رمضان وسلمه لنا ولكم وتسلمه منا ومنكم مقبولا متقبلا. عاشت القضية الطلابية… نخدم الطلاب ،،، نخدم الوطن.

عن المكتب التنفيذي

اﻷمين العام الخليل / محمد الحافظ

نواكشوط بتاريخ 04/06/2018 الموافق 19 رمضان 1439

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى