ويكيليكس:ينشر وثيقة تفضح الدبلوماسيين الموريتانيين

b_350_200_16777215_00_images_remote_138931330335680.jpgذكر موقع اقلام تسريب وثيقة امريكية عن طريق ويكيليكس : حيث جاء في برقية صادرة بتاريخ 29 اكتوبر 2009 عن السفارة الأمريكية في نواكشوط.أن الأمن الأمريكي الخاص بطائرة دلتا الامريكية في مطار دكار اعترض يوم 20 اكتوبر 2009 أحد المسافرين الموريتانيين الذي كان يهم بصعود الطائرة المتوجهة الى واشنطن.

وبعد التحقيق معه تبين أنه حصل على تأشيرة دخول بطريقة غير شرعية، حيث أنها منحت له على أساس أنه يحمل جواز سفر دبلوماسي وقد اعترف بأنه ليس دبلوماسيا وبأنه دفع 7600 دولار للحصول على التأشيرة.

وبعد هذا الحادث –تضيف الوثيقة المنشورة على موقع ويكيليكس- قامت المصالح القنصلية الأمريكية في نواكشوط بإجراء تحقيق في تأشيرات الدخول التي منحت خلال سنة من ذلك التاريخ لمن يحملون جوازات سفر دبلوماسية وتبين لها أن 13 من بينهم لم يغادروا أمريكا رغم أن تأشيراتهم كانت لفترات قصيرة، كما تبين أن التأشيرة التي منحت للمسافر (الموقوف فى دكار) كانت على أساس رسالة رسمية من وزارة الخارجية وتم التأكد من أن الرسالة غير مزورة.

وبعد ذلك طلب السفير الأمريكي لقاء وزيرة الخارجية لنقاش الموضوع وتقرر أن السفارة ستتخذ إجراءات حازمة في منح التأشيرات الدبلوماسية، باستثناء تلك التي يتقدم بطلبها كبار المسؤولين في الدولة، وتم التأكد من أن الأشخاص ال 13 الذين لم يغادروا أمريكا لم يكونوا دبلوماسيين.

وتضم لائحة كبار الشخصيات في الدولة الذين تم استثناؤهم من الاجراءات المشددة: الرئيس ومستشاريه، الوزير الأول ومستشاريه، البرلمانيون، الوزراء، الأمناء العامون للوزارات، الولاة، العمد، الدبلوماسيون العاملون في وزارة الخارجية، الضباط السامون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى