القاضي كابلان لأبي غيث: ما قمت به يستحق الحكم الأقصى

القاضي كابلان لأبي غيث: ما قمت به يستحق الحكم الأقصى

  نيويورك: «الشرق الأوسط» – حكم على صهر أسامة بن لادن والناطق السابق باسم تنظيم القاعدة سليمان أبو غيث أمس في نيويورك بالسجن المؤبد. وكانت هيئة محلفين شعبية عدت في السادس والعشرين من مارس (آذار) الماضي أن هذا الإمام السابق (48 عاما) الكويتي الأصل الذي برر خصوصا اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 بعد ساعات قليلة من وقوعها، مذنب بالضلوع في مؤامرة تهدف إلى قتل أميركيين، وبتقديم الدعم المادي لإرهابيين.

وقبل أن يتبلغ عقوبته قال في قاعة المحكمة الفيدرالية في مانهاتن بالعربية عبر مترجم إنه لا يرضخ سوى لحكم الله، مستشهدا بآيات قرآنية. وقال: «اليوم وفي الوقت الذي تعملون على دفني حيا فإنكم تطلقون أيدي آلاف المسلمين الذين سينضمون إلى تجمع الرجال الأحرار». وقال القاضي لويس كابلان قبل أن يعلن الحكم بالسجن المؤبد بحق أبو غيث إن الأخير لم يظهر أي ندم. وقال موجها كلامه إليه: «ما زلت تواصل التهديد وما قمت به يستحق الحكم الأقصى». ويعتبر أبو غيث أهم مسؤول في القاعدة يحاكم أمام محكمة فدرالية أميركية. وهو الذي ظهر في شريط فيديو في الثاني عشر من سبتمبر 2001 جالسا إلى جانب أسامة بن لادن وأيمن الظواهري وآخرين ودافع أمامهم عن اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر، متوعدا باعتداءات أخرى. وفي أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه هدد مجددا قائلا إن «عاصفة الطائرات ستتواصل». وحاول محاموه الحصول على حكم له بالسجن 15 عاما مشددين على أنه أمضى 11 عاما في السجن في إيران بعد أن غادر أفغانستان عام 2002. عرضت أشرطة فيديو للمحلفين يظهر أبو غيث فيها مهددا أميركا بـ«عاصفة من الطائرات». ودافع أبو غيث بالقول إن دوره كان دينيا خالصا، يهدف إلى تشجيع كل المسلمين على النهوض والوقوف بوجه مضطهديهم. وشهد أبو غيث أن بن لادن قد طلب منه أن يكون متحدثا باسم تنظيم القاعدة في ليلة هجمات 9 / 11.

ويعد أبو غيث، المتزوج من ابنة بن لادن الكبرى فاطمة، واحدا من أعلى المراتب في تنظيم القاعدة الذي يحاكم أمام هيئة محلفين مدنية في تهم تتعلق بالإرهاب.

وكان بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة، قتل على أيدي قوات أميركية خاصة في مايو (أيار) 2011 في مخبئه في باكستان.

نقلا عن الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى