انطلاقة مهرجان الداخلة بحضور موريتاني

محمدبون محمد عبدالله

altالداخلة ـ الزمان : ـ تنطلق اليوم الدورة السابعة لمهرجان الداخلة للمسرح الحساني ،الذي تنظمه جمعية أنفاس للمسرح والثقافة،وينتظر أن تتواصل فعَاليته لغاية 17 أبريل 2016  وذلك تحت شعار “المسرح الحساني ودسترة الحسانية” ،ويشارك وفد موريتاني هام يضمَ الدكتور أحمد مولود ولد أيده الهلال، والشاعر والمخرج محمد ولد إدومو وبعثة صحفية عن قنوات(الوطنية والساحل وشنقيط)إضافة لفرقة مسرحية عن اتحاد المسرحيين الموريتانيين. 

إدارة المهرجان نظمت البارحة نقطة صحفية، تحدثت خلالها عن الجمعية المنظمة والجهود التي بذلت من أجل الحافظ على تنظيم المهرجان في موعده مهما كان الثمن.

وشكر مدير المهرجان المجلس الوطني لحقوق الانسان، ووزارة الثقافة، ورئيس جهة الداخلة وادي الذهب، مضيفا أن هذا المهرجان يعدَ من أهم المواعيد الثقافية والفنية بالأقاليم الصحراوية منبَها على أنه كان السبب في الدعم الذي أصبح مقررا للجمعيات والنوادي الصحفية المسرحية.

وأضاف أن ستعرف الدورة السابعة لمهرجان الداخلة للمسرح الحساني ستعرف مشاركة  عدد من الفرق المسرحية الحسانية الناجحة، التي ستتناقس على جوائز المهرجان الهامة.

  وستعرف ـ يضيف توفيق شرف الدين ـ مشاركة فرق مسرحية وطنية وعربية وفعاليات فنية وثقافية من دول عربية إضافة الى برامج ثقافية وفنية متكاملة، تتضمن أنشطة ثقافية متنوعة.

بدوره أجاب الفنان المسرحي بلال على بعض أسئلة الصحافة الحاضرة المختلفة.

وتم الحديث، خلا المءتمر الصحفي المنظم بدار الثقافة عن مصادر تمويل المهرجان، حيث أكدت الإدارة المنظمة أن أغلبها من جيوب الأعضاء الخاصة مشيرة إلى دعم رئيس الجهة الذي جاء في وقته، ومنبهة إلى أنها لاتزال تنتظر بعض الوعود من جهات أخرى.

وسيتم تنظيم يوم دراسي حول موضوع: “المسرح الحساني والإمتداد الإفريقي”، و ستعرف النسخة كذلك حضور بعض رموز المسرح المغربي والعربي، وقراءة في كتب مسرحية صادرة حديثاً، ولقاءات فنية، ومعارض، وسهرات تراثية محلية. مع تخصيص يوم الأربعاء 13 أبريل2016 لاستقبال ضيوف المهرجان والمشاركين في فعاليات الدورة السابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى