صور تظهر زعيم الجبهة على شواطئ “لكَويرة”

%d8%ba%d8%a7%d9%84%d9%8aالزمان – أظهرت صور جري تداولها عبر مواقع عدة ابرهيم غالي رئيس جبهة البوليساريو إلي جانب بعض زملائه في الزي العسكري وهم يقفون قرب شواطئ “لكويرة” علي مسافة  قريبة من المعبر الحدودي البري المغربي بمنطقة الكركرات.

ويتبع الظهور العلني غير المسبوق لزعيم الجبهة التي تطالب بانفصال الصحراء الغربية عن المغرب وإقامة جمهورية مستقلة ، لتحركات عسكرية ميدانية داخل المنطقة التي يشملها الإتفاق الأممي لوقف إطلاق النار الموقع شهر سبتمبر عام 1991.

ويحتشد حاليا قرب الحدود الموريتانية بمطقة الكركرات  عشرات الجنود المدججين بالسلاح  في واجهة عناصر من قوات الدرك الملكي المغربي .

ويحتمي المغرب من الجهة المذكورة بالجدار الرملي الذي أنشأته القوات المغربية في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، لإحكام المراقبة وضبط الحدود الجنوبية الشرقية، وتم إقراره كمنطقة عازلة في عهد الملك محمد السادسه .

و يتم مراقبة المنطقة من طرف القوات المغربية، وقد يتم أحيانا التدخل في حالة نشوء بعض القلاقل على حدودها الجنوبية الشرقية بالمنطقة العازلة، بهدف فرض واستتباب الأمن أثناء وجود أي اضطراب، كتجارة الأسلحة وتهريب المخدرات وغيرها من القلاقل على المنطقة الحدودية.

وبدأت حرب جديدة هي حرب بناء الجدار التي استمرت من 1980 حتى 1987، وبدأ بناء أول جدار أمني عام 1980 حول محور بوجدور السمارة بوكراع.

في عام 1987، أنهت القوات المغربية بناء آخر شطر من الجدار الأمني، الذي أصبح طوله 2500 كيلومتر،  وجرت حماية المدن الحدودية من هجمات البوليساريو .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى