وسيلة إعلام غربية تتحدث عن صعوبات الأوقية الجديدة

 

الزمان انفو ـ يواجه تغيير وحدات العملة الوطنية في موريتانيا بعض الصعوبات، وهي العملية المستمرة منذ الأول من يناير، فقد فقدت الأوقية صفرا وهكذا يتم استبدال فئات 5000 و2000 و1000 أوقية بأخرى جديدة من 500 أو 200 أو 100. ولا يؤثر هذا التغيير للوحدة على قيمة الأوقية في السوق الدولية ولا على قوتها الشرائية في السوق الوطنية. ولكن السكان الموريتانيين يكافحون من أجل التعود على هذا التغيير.

بعد ما يقرب من أسبوعين، تنتظر طوابير طويلة أمام البنوك الموريتانية. ويأتي الموريتانيون لتغيير أوقياتهم القديمة بأخرى جديدة ليسوا راضين عنها حتى الآن.

تقول أمينتو منت المختار، رئيس جمعية ربات الأسر: “هناك الكثير من القطع المعدنية، مضيفة “إن من الصعب على الناس العاديين فهم هذه العملة الجديدة، فإن هذه القطع المعدنية ليس لها أي معنى بالنسبة لنا”. في الواقع، فإن معظم التجار الصغيرة، وسائقي سيارات الأجرة والباعة يرفضون العملة الجديدة. ومن المفارقات أن الموريتانيين يبحثون بشغف عن الأوقية السابقة للتسوق.

ومن ناحية أخرى، وبفضل هذا الارتباك، اغتنم التجار الفرصة لزيادة الأسعار. ويعمّق هذا الارتفاع في الأسعار الارتباك العام، حيث يشعر الموريتانيون بأن خسارة العملة لصفر قد أثّر أيضا على القوة الشرائية. البعض حتى يتحدث عن انخفاض خفي في القيمة.

ترجمة موقع الصحراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى