أيام نواكشوط المسرحية تفتتح بمسرحية “الأرامل” من تونس

الزمان انفو ـ المختار محمد يحيى

altالزمان انفو ـ انطلق مساء الجمعة 23 مارس 2018 بقاعة العروض بدار الشباب القديمة الفعاليات الرسمية لمهرجان أيام نواكشوط المسرحية وتقديم أول العروض المسرحية.

 

وتقديم العرض التونسي “الأرامل” لمخرجته وفاء الطيبوبي الذي أدهش جمهور العاصمة نواكشوط الذي حضر العرض الافتتاحي، حيث تم الافتتاح الرسمي بكلمة مدير الفعاليات الدكتور أحمدو حبيبي أكد خلالها “أن العاصمة نواكشوط ترحب بضيوفها المسرحيين العرب والأفارقة”.

وأضاف الدكتور أحمدو حبيبي أن أيام نواكشوط المسرحية هي حلم بدأ يتجسد لدى جميع المسرحيين الموريتانيين في خلق فعالية تفسح المجال للفن المسرحي ليقدم نفسه بنفسه أمام جمهور نواكشوط وموريتانيا، معتبرا أن من بين أهم شيء هو اطلاع الجمهور على التجارب المسرحية التونسية والمغربية والسنغالية.

من جانبه قال الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية الأستاد أحمد ولد اباه إنهم سعيدون في الوزارة بهذا العرس المسرحي الهام، والذي يسهم في نشر رسالة السلام والمحبة بين شعوب العالم، مؤكدا على دعم وزارته بإشراف من الوزير الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، وبتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية، ومعالي الوزير الأول.

وكان العرض المسرحي التونسي الأرامل لمخرجته وفاء طبوبي قد نال اعجاب الجمهور طيلة ساعتين من الدراما المتواصلة، والذي أدته ثلاث ممثلات، جسدن دراما انتظار واستقبال رجالهن الذين لقوا حتفهم بسبب العنف الدائر في محيطهن، وعبرن من خلال الحوار وحركة الأجساد عن قدرة النساء على القيادة، ونبذ الاعتماد على الرجال، رغم عاطفتهن الطافحة.

الحفل الافتتاحي الذي تضمن العرض المسرحي، شهد أيضا نقاشا نقديا حول العرض التونسي الأرامل، ترأسه الأستاذ التقي ولد عبد الحي، والمخرجة التونسية وفاء الطبوبي، وقدم مداخلات عدد من الأكاديميين والمسرحيين والإعلاميين، من بينهم رئيس فرقة شروق المسرحية المخرج المسرحي إبراهيم ولد سمير، وعميد كلية الآداب الأسبق د عبد الله السيد، والمختار ولد عبدالله مدير بالقناة الرسمية.

كما تضمنت فعاليات الافتتاح سهرة فنية مديحية على شرف ضيوف المهرجان، بالتعاون مع مركز ترانيم للفنون الشعبية، نظمت في فضاء التنوع البيئي والثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى