احتجاج حقوقيون منعوا من المشاركة 62 لللجنة اللإفريقية لحقوق الإنسان ةالشعوب

  الزمان انفو ـ احتضنت نواكشوط الأربعاء 25 أبريل الدورة الثانية والستين للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، وهي الدورة التي افتتحها الرئيس الموريتاني ورئيسة اللجنة دون مشاركة عدة منظمات غير حكومية موريتانية منعت من المشاركة على الرغم من حملهم لشارة تثبت أنهم بين من الضيوف الرسميين المشاركين

وقد وصفت رئيس اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ماليان سوياتا مايغا جهود موريتانيا لتعزيز حقوق الإنسان على أنها مشجعة. وذلك في وقت تم فيه منع مندوبين من المنظمات غير الحكومية الموريتانية من الوصول إلى مركز المؤتمرات الدولي حيث تنعقد الدورة.

من بين من تمّ حرمانهم من الوصول إلى القاعدة بالا توري من حركة إيرا المناهضة للعبودية الذي قال “ذهبت إلى باب قصر المؤتمرات مع شارتي التي أصدرتها لي اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان، ودهشت عندما وجدت اسمي في قائمة الضيوف وقد تم شطبه بقلم أحمر ليمنعني الجنود من دخول المركز.

امينتو بنت المختار رئيسة جمعية النساء معيلات الأسر وعضو آخر من المجتمع المدني منعا أيضا من حضور الجلسات.

لكنّ نائب المفوض الموريتاني لحقوق الإنسان الرسول ولد الخال قال “على حد علمي لم يمنع سوى ثلاثة أشخاص فقط من الوصول إلى مكان انعقاد الجلسة اثنان منهما لأنهما ينتميان إلى منظمات غير معترف بها من قبل الدولة. والشخص الثالث غير منتسب لمنظمة من منظمات المجتمع المدني.

ترجمة موقع الصحراء 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى