اليوم العالمي لحرية الصحافة 2018 – توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون

الزمان انفو ـ سوف يقام الاحتفال الرئيسي باليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2018 في أكرا، غانا، من 2 إلى 3 أيار/ مايو 2018. ويوفر هذا الحدث منبراً لمجموعة متنوعة من الأطراف الفاعلة لتبادل الآراء حول التفاعل بين وسائل الإعلام والسلطة القضائية وسيادة القانون، وذلك في سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030. ومن ثم فإن هذا الحدث يكتسي أهمية خاصة فيما يتعلق بتحقيق هدف التنمية المستدامة 16 الذي يُركز على إقامة مجتمعات عادلة ومسالمة وشاملة. كما تتيح هذه المناسبة تشجيع النقاش وتعزيز الفهم والتوعية بشأن التحديات المطروحة حالياً التي تواجه حرية التعبير، فضلاً عما تحقق من إنجازات.

هذا، وسوف يشمل اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2018 مجموعة واسعة من الاجتماعات (جلسات عامة ومناقشات ومحادثات سريعة، وغير ذلك) تتناول المواضيع الفرعية التالية:

 حرية الصحافة، والحصول على المعلومات والانتخابات نظام العدالة الذي يدعم الصحافة الحرة والآمنة  حرية التعبير على شبكة الإنترنت: تحسين التنظيم الذاتي.

وتقرر أن يُستكمَل الاحتفال الرئيسي بنحو 100 حدث وطني في جميع أرجاء العالم.

ومن المزمع أن تحضر في هذه المناسبة المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ورئيس غانا، فخامة السيد أكوفوـ آدو، فضلاً عن ممثلين حكوميين رفيعي المستوى. ويشارك أيضاً  في هذا الاحتفال ممثلون عن المجتمع المدني والمنظمات الإعلامية والرابطات المهنية والدوائر الأكاديمية، فضلاً عن السلطات القضائية.

وجدير بالذكر أن المديرة العامة لليونسكو سوف تقدم، في 3 أيار/ مايو، جائزة اليونسكو ـ غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة إلى فرد أو منظمة ساهمت بشكل بارز في الدفاع عن حرية الصحافة.

ويشمل الاحتفال الرئيسي المذكور فعاليتين من شأنهما زيادة تأثيره. ففي المقام الأول، سوف يُعقد مؤتمر أكاديمي بشأن سلامة الصحفيين لتعزيز أوجه التآزر بقدر أكبر بين البحث الأكاديمي ومهمة العاملين في تنمية وسائل الإعلام. ومن ناحية أخرى، سيتم تنظيم غرفة أخبار للشباب من أجل توعية المراسلين الشبان والطلبة في وسائل الإعلام بالتحديات الناشئة فيما يخص حرية التعبير، من خلال تغطية حية لحدث دولي كبير، مع اقتران ذلك بتوجيه من قِبل عاملين في وسائل الإعلام.

هذا، وسوف يضم الحدث معرضاً واحداً للصور على الأقل وعرض أفلام، فضلاً عن عروض ثقافية.  

 

اليوم العالمي لحرية الصحافة 2018 – الموقع الرسمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى