الشيخ بداه الإمام المجدد

الزمان انفو ـ  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ورضي الله عن الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فإن مجال القول في الإمام المجدد بداه بن البوصيري واسع الميدان متعدد الجوانب  ولذلك سأقتصر في هذه الكلمة الموجزة على جانب واحد من   جوانب التجديد عند هذا الإمام الفذ  .

وفي البداية لا بد من ترجمة موجزة للإمام المجدد بداه ولد البوصيري    فهو الشيخ محمدُّ بن محمدُّ بن حبيب بن أحمدُّ بن البوصيري بن محمذٍ   بن عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم (أبوهم )وأمه صفية بنت الشيخ محمدُّ بن حبيب الرحمن .ولد الشيخ بداه سنة 1338 للهجرة النبوية الموافق 1921للميلاد  وقد حفظ القرآن في فترة وجيزة على على يد الشيخ عبد الله بن أحمدُّ )   ثم درس على خاله محمد النابغة بن الشيخ محمد ُّ بن حبيب الرحمن وعلى خاله الشيخ محمد (بدن) بن الشيخ محمد بن حبيب الرحمن  وعلى الشيخ التاه ولد يحظيه ولد عبد الودود وعلى  الشيخ أحمد محمود بن عبد الحميد الملقب (ممُّ)  وعلى الشيخ محمد سالم بن المختار بن المصطفى الملقب ألما وعلى  الشيخ محمد بن حمينه وعلى محمذ باب بن داداه الأبهمي الديماني وعلى الشيخ أحمدُّ بن الشيخ محمدُّ بن احمذي الحسني وعلى الشيخ سيدي الفاضل بن محمود المجلسي نسبا الحسني البنعمري وطنا الذي أجازه في قراءة نافع سوى طريق أبي بكر الأصبهاني عن ورش عن نافع .وقد أخذ الطريقة القادرية على خاله الشيخ محمذفال بن الشيخ محمدُّ وأخذ الطريقة الشاذلية عن الشيخ محمد سالم بن المختار بن ألماوبعد هذا التطواف في المحاظر العلمية والتلقي عن الشيوخ ألقى عصا الترحال في انواكشوط في سنة 195 6وأقبل على نشر العلم والدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  وقد ألف ما يقرب من سبعين كتابا ورسالة منها :   الدر النضيد في علم الكلام وحقيقة التوحيدالقول المبين في الرد على من قال بالتزام مذهب معين .تذكرة الراسخ في معرفة المنسوخ والناسخ .إعلام الجماعة بوجوب العمل بخبر الإذاعة .حسن التقاضي من والدنا القاضي .الحجج المتكاثره في صحة الصلاة في الطائره.تنبيه الأنام على مشروعية القراءة حال جهر الإماماللمع في رفع شأن الجمعسلم التحقيق في جواز نقل الجمعة من العتيق .الكتائب الشرعية في صد هجوم القوانين الوضعيةالقول السديد في الرد على أهل التقليد  وكانت وفاته صبيحة يوم الخميس الحادي عشر من شهر جمادى الأولى سنة 1430 وفي بداية هذا الحديث أيضا  لا بد من كلمة موجزة عن التجديد فأقول وبالله التوفيقروى أبو داودعن أبى علقمة عن أبى هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها قال العراقي سنده صحيحهذا الحديث فهمه بعض العلماء على أساس أن من يبعثه الله لتجديد الدين على رأس كل مائة سنة لا يلزم أن يكون واحدا يتولى مهمة تجديد الدين كله ، وإنما يجوز أن يكون هناك جماعة من المصلحين كل واحد منهم يجدد في مجال من مجالات الدين .قال النووي  عند حديث  (لاتزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى  يأتي أمر الله وهم كذلك ): “يحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين منهم شجعان مقاتلون ، ومنهم فقهاء، ومنهم محدثون ، ومنهم زهاد ، وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر ، ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير ، ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين ، بل قد يكونون متفرقين فى أقطار الأرض .”قال ابن حجر : ” ونظير ما نبه عليه ما حمل عليه بعض الأئمة حديث أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها أنه لا يلزم  ان يكون في رأس كل مائة سنة واحد فقط بل يكون الأمر فيه  كما ذكر في الطائقة وهو متجـــــــــه  فان اجتماع الصفات المحتاج إلى تجديدها لا ينحصر في نوع من أنواع الخير ، ولا يلزم أن جميع خصال الخير كلها في شخص واحد ، إلا ان يُدَّعَى ذلك في عمر بن عبد العزيز فإنه كان القائمَ بالأمر على رأس المائة الأولى باتصافه بجميع صفات الخير ، وتقدمه فيها ،ومن ثم أطلق أحمد أنهم كانوا يحملون الحديث عليه وأما من جاء بعده فالشافعي وان كان متصفا بالصفات الجميلة إلا أنه لم يكن القائم بأمر الجهاد والحكم بالعدل فعلى هذا كلُّ من كان متصفا بشيء من ذلك عند رأس المائة هو المراد سواء تعدد أم لا  .” بل قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في كتاب “النهاية”: “وقد ادعى كل قوم في إمامهم أنه المراد بهذا الحديث، والظاهر – والله أعلم – أنه يعم حملة العلم من كل طائفة وكل صنف من أصناف العلماء؛ من مفسرين، ومحدثين، وفقهاء، ونحاة، ولغويين… إلى غير ذلك من الأصناف، والله أعلم “إذا كان الأمر كذلك فإن الإمام بداه واحد من هؤلاء المجددينمجالات التجديد عند الإمام بداه :لقد جدد الإمام بداه في مجال الفقه وفي مجال العقيدة وفي مجال التصوف وفي مجال الدعوة  وفي مجال التعامل مع السلطة,والوقت لا يسمح بالحديث في كل مجالات التجديد لذلك سيكون الحديث عن التجديد في مجال الفقه .لقد جدد الإمام بداه في مجال الفقه  فقد كان الاعتماد في هذه البلاد على مختصر خليل وشروحه وما تفرع عن ذلك  ، وكان الفقيه المحظري لا يكاد يخرج عن هذه الدائرة  فلما جاء الإمام بداه أعلن دعوته إلى الكتاب والسنة فقها وعملا ، وبدأ يرد الفروع إلى أصولها ويناقش موافقتها للدليل ومخالفتها وعللها ووجاهة تلك العلل ، وكان في تدريسه للفقه ينبه الطلاب على الراجح في المسائل المختلف فيها ، وكان في كثير من الأحيان يجد من أئمة المذهب من ذهب إلى الرأي الراجح ، وقد شرع في تأليف كتاب لم يتمه في هذا المجال وهو ( منح الجليل فيما عارض المختصرَ من الدليل )وقد ألف بداه الكتب التي جددت في هذا المجال ودعمت  دعوته إلى الكتاب والسنة ودحضت الشبه التي تثار حول الموضوع ، واعتمد في هذا المجال  على الكتب المسلمة المعتمدة  عند فقهاء هذه البلاد ، بل استطاع أن يحشد النقول التي تدعم هذا التوجه عند علماء هذه البلاد .ومن الكتب التي ألفها في هذا المجال كتابه القول المفيد في ذم فادح الاتباع وفادح التقليدوبالمناسبة كلمة فادح من الفصيح في القاموس المحيط”فَدَحَه الدَّيْنُ كمَنَعَ : أثْقَلَه . وفَوادِحُ الدَّهْرِ : خُطوبُه . وأفْدَحَ الأَمْرَ واستفدَحَه : وَجَدَه فادحاً أي : مُثْقِلاً صَعْباً . والفادِحَةُ : النَّازِلَةُ “وفي هذا الكتاب : القول المفيد حشد النصوص الدالة على ذم التقليد الحاضة على اتباع الكتاب والسنة وسلك الطريق الوسط كعادته بين المفرطين والمفرِّطين وهذه الوسطيه من ملامح تجديده المتميزة .وفي هذا المجال كتب نظمه الحجر الأساس لمن أراد شرعة خير الناسوفيه يقول وإنني أدعو إلى الذي دعا له الأمين وبه قد صدغاولم أزهد أحدا في الرأي  إلا إذا نأى أشد النأيوالجاهلون لم أقل يستنبطون  بل يسألون العلماء ويغبطونقلت كتاب الله لا بأس إذا ما قالت الأعلام فيه أخذاومثله سنة خير الخلق مُثْنًى عليه بعظيم الخُلقإلى أن يقولحاصل ذا أن خليلا إن أتى   أقرئه أدعوا له كل فتىومثل ذاك سنة المختار     مهما أتت أقرئها للقاريمع حثه على تعلم لها من أجل أن كل ندب ملهاولم أقل سوى كلام الشارحين لها بقول واضح فصل مبين فإن يكن خليل وفقها فلا ضير إذن نور على نور علاوإن يكن فيه الخطا     بيَّنَت خطأه بآية بيِّنة تلك هي دعوة الإمام بداه عودة عادلة إلى الكتاب والسنة لا تظلم الفروع ولا تبخس الفقهاء حقهم إنما هي تجديد يتضمن إحياء فقه ابن عبد البر وابن العربي وابن رشد والقاضي عياض والقرطبي صاحب الجامع لأحكام القرآن والقرافي وغيرهم كما تتضمن إحياء فقه  أعيان علماء شنقيط وفي ذلك يقول الإمام بداه :ثم الجمود عنه قد نهاكم  محمد اليدالي ما ألهاكمونجل متال بدا من قوله  هذا المقال وبدا من فعلهوهو ما هو هو العجاَّج  بحر الهدى ووبله الثجاجوالشيخ ما العيون ثم المامي    نهاكم وهو شيخ ساميشيخ الشيوخ شيخنا الكنتي  وباب باب هديُه مرضيوغيرهم من علما زمانكم   توبوا إلى بارئكم من آنكملا تزجُروا عن سنَّة المختار  مُحْييَها ابتغاء وجهِ الباريإن قلتم هذا خلاف الناس   فالناس ماذا الناس يا أناسيالناس في قول الإمام مالك العلما  وقول كل ناسكوجاهل الذكر نفوا عنه الصفه أي ذاته بالجهل قل متصفهوقد ألف الإمام بداه كتابه المشهور أسنى المسالك في أن من عمل بالراجح ما خرج عن مذهب الإمام مالك فبسط فيه دعوته ووضح رسالته ، واعتمد على نقول أئمة المذهب ، ورجع إلى الكتب المعتمدة في هذه البلاد  ،وشرح في الفصول الأولى منه كلمات وردت في خطبة مختصر خليل وهي كلمة ( التحقيق) من قوله ( أبان الله لي ولهم معالم التحقيق ) وكلمة (المذهب) من قوله (مختصرا على مذهب الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى ) ومصطلح ( مابه الفتوى ) من قوله (مبينا لما به الفتوى )فبين أن التحقيق مصدر حقق الشيء أثبته بالدليل أو أتي به على الوجه الحق ولو لم يذكر الدليل وخلص إلى أن من يقتصر على الفتوى من كتب الفروع ليس من أهل التحقيق في شيء  وبين أن المذهب ما ذهب إليه إمام من الأئمة من الأحكام الاجتهادية وأن ما نُص عليه في الكتاب والسنة لا يعتبر مذهبا لأحد من المجتهدين وبين أن مابه الفتوى هو المشهور وهو ما كثر قائله والراجح وهو ما قوي دليله وأن الراجح مقدم على المشهور عند التعارض .وكانت مقدماتٍ حكيمة ًتنقل المقلدين بلطف ورفق إلى العودة إلى الكتاب والسنة .وفد عرض الإمام بداه كتابه هذا على أعيان علماء البلد فرضوه وقرظوه ولم يرد عليه إلا القليل منهم ومن المقرظين  :محمد عال بن عبد الودودوالمختار ولد ابلولوالشيخ عبد الله ولد داداهوالمحدث محمد بن أبي مدينولمرابط محمد سالم بن محمد عال بن عدودوالشيخ أحمدُّ بن محمذفالوالقاضي محمد عبد الله ولد محمد موسىوالقاضي لمام بن اشريفوالمؤرخ المختار بن حامدنومحمد سعد بوه انَّ بن الصفوالشيخ محمدفال بن القاضي محمدِّن بن لمرابط محمذن فال بن أحمدُّفالوالأستاذ محمد سالم بن أبي المعالىوالشاعر المختار السالم بن عليوقد اخترت أربعة نماذج من هذه التقاريظ تدل على ما سواهافقد كتب محمد عال بن عبد الودوديا من يريد صلاة صححت هاهي   أبان عنها كتاب الشيخ بداهما كان أهدى  طريقا سار يسلكها  في منكرات من الأفلاء أشباهكم ضل من ظل يهوي في مناكبها أو باد أو كاد في مجهولها الداهيقد سار فيها برفق سير ذي رشد    حتى استبان هداها كلُّ تياهفأخرج الدر من أعماقها لقطا     والدر يمتاز من أشباه أشباهعليه أرقام إسلام تميزه       لا من ركازٍ بدفن الجاهل اللاهيفليس يرتاب فيها غيرُ مبتدع   أو جاهل بصلاة المصطفى ما هي ؟يزدان سلك نظامي من جواهرها  وما بها حاجة للواهن الواهيفالدر يزهو بلا سلك لمختبِر   والسلكُ من دون در ليس بالزاهيسلم يمينا شمالا غير محتشم لا جاهلَ الحكم كلا لا ولا ساهيواصنع كما شئت لا تستحْي من أحد   فاسكت لدى سكتا ت الآمر الناهيوانحر وأمِّن وزد قبضا وبسملة   واقنت لربك عند الداهم الداهيهذا وآخر دعوانا وأولها      قبل ابتداء السلام الحمد للهوقرظه القاضي لمام بن اشريف بن الصبار فكتب  :الحمدُ لله وبعدُ فإني تصفحت مصنَّفَ العلامة البركة القدوة الداعي إلى الحق بالحق إمامنا وأستاذنا بداه بن البوصيري الذي سماه أسنى المسالك في أن من عمل بالراجح ما خرج عن مذهب الإمام مالك ، وتتبعته جزئية جزئية فوجدت المسمى عين الاسم لا مجرد عبارة عنه ، ووجدت مصنِّفه قد أبان الله تعالى له ولمن أزَّره وعزَّره على الحق من كل ذي أذن واعية وقلب سليم معالمَ التحقيق ، وفهَّمه المرادَ به بإرشاد وتوفيق فقاده التحقيقُ إلى بيان وتبيان ما يصْدُق عليه اسمُ المذهب في اصطلاح الفقهاء وغيرهم ، وإلى إبراز ما تجب به الفتوى ، وإلى إيضاح الفوارق بين الكراهة الشرعية التي هي إحدى أقسام الشرع والكراهة المذهبية الإرشادية ، وإلى تزييل ما يُقْبَل حجةً من عمل أهل المدينة عما لم يكن حجة منه ، وإلى إبداء حكم السكتات في الصلاة ، والبسملةِ في الفرض جهرا وإسرارا ، والتسليمتين من الصلاة والتأمينِ جهرا فوالله الذي لا إله إلا هو إن علمت عليه في ذلك كله أمرا أغمصه عليه أكثرَ من سعادته الأزلية ، وإصابته الأبدية ، وما ذلك إلا لعناية من الله سابقة دعته إلى إحياء سنن نبوية ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعد أن طالما أميتت فأقبرت ، فاندعى إلى إحياء تلك السنن كي يحصل بإحيائها على ما في ذلك من الوعد الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأشهد بالله تعالى أنه جلب على الموضوع من نصوص المصنفات المالكية والتي تقفَّتْها شروحُها ومُحشُّوها متقدِّمهم ومتأخِّرهم ، بما فيه مَقْنع للمُنصِف ، ومَقْمَع للمتعنت ، ما هو كاف شاف في أصوبية وأولوية إحياء العمل بتلك القرب ، وما نرى مُنكِرَها إلا مُبطِلا مُلِدًّا جاحدا كاتما أو جاهلا ما علم من الدين ضرورة . وكتب مذعنا للحق مسلِّما لجميع ما احتوى عليه هذا المصنَّف من مقدمته إلى غاية ما انتهى إليه .”  وقرظه المحدث محمد بن أبي مدين فقال جلا ظلماتِ الجهل عن كل حالك ضياءُ نصوص ضمن أسنى المسالكأهاب بها فاستوسقت وتألقت  إمامُ الهدى الجالي سوادَ الحوالكفكم قصمت منها الصوارم من طُلى حسود وفلت غربَه بالنيازككما أرشد الإرشاد منها إلى الهدى   مقلدةً وانتاشها من مهالكأبان بها للمبتغين نجاتهم    صلاةَ الرسول المصطفى والملائكوأخبر من قد آثروا قولَ مالك   على قول طه في موطإ مالكفخابوا وخاضوا في اغتياب سواهم بفذلكة من ترهات الفذالكبأنهم قد خالفوا الله أولا وما سنه الهادي مقيم المناسكوما قد روت عن مالك وقت موته    أئمة صدق من  ثقات الموالككما قد أتى في جامع العلم يوسف به وبه القاضي أتى في المداركجزا مالكا عن نصره واحترامه   لسنة طه مالكي بالأرائكفشُد على أسنى المسالك  يا فتىً يمينا ولا تسمع مقالا لآفكبه راض بداهُ الحرون ولم يقل لفارك علم ما يقال لفاركوقرظه المؤرخ المختار بن حامدن بقوله :أيخرجني عن مذهب الحبر مالك  ولو أنني في الفقه غيرُ مشاركأن اخترت منه ماعرفتُ دليله  ومُدركَه من مسنداتِ المداركوسارت أمامي عصبة مالكية  مسالكهم في الفقه مسلكُ مالكتُسلِّم منهم مرتين جماعة وتجهر بالتأمين وفق الملائككما بسملت جهرا طوائف ثابرت  على سكتات هن من فعل ناسككما ضحكت للرفع والقبض منهم  رجال فقلنا التمر في فم ضاحكوهاك نصوص المالكية وحدهم    أتت في كتاب الشيخ ” أسنى المسالك “أقيمت على هذا الإمام قيامة  وديس بأقدام قست وسنابكفقال رويدا ليس مذهب مالك  سوى سنة المختار من خلق مالكيفمن يطَّلبه في  سواها فقل له وصل على طه وسلم وبارك”إذا هبطت للغور من بطن عالج  فقولا لها ليس الطريق هنالك””لإن ساءني أن نلتني بمساءة  لقد سرني أني خطرت ببالك”رويدكم لا تنكروا غيرمجمع   علي فعله فعلَ اللجوج المماحكفليس على الحكم الخلافي ينبغي  عراك بل المطلوب لين العرائكفخذ ماترى واترك أخاك ومايرى  كلانا إذاما أنصف الدهر مالكيوما واحد منا على خلف قولنا  على مذهب الحبر الإمام بآفكسوى أنني منه قد اخترت راجحا  وأنت على مشهوره أي باركإذا ما بدت بعض الأقاويل سنة  وأصبح شك جاثما في المباركأضاءت لنا البيض اليعاليل ليلها  نهار سوادَ المشكلات الحوالكومن مات في إحياء سنة أحمد  يعد شهيدا بل شهيد معاركوإنك إن وجهت أمة أحمد  إلى غيرها ألقيتهم في المهالكجزى الله بداها عن الدين جنة   بيوتاتُه فيها وطاء الأرائكفقد سار في أسنى المسالك قاصدا   وبين فيه سنة ابن العواتكعلى انه من مذهب النجم مالك  تمسك بالحبل القوىْ المتماسكأليس على المشهور يرجح راجح  لدى كل حبر مالكي وناسكولا عيب فيه غير سرعة عوده  إلى الحق بالعدو الحثيث المواشكوأختم قولي بالصلاة مسلما  على الخاتم الجائي بختم المآلكوأخيرا لا يسعني قبل أن أختم إلا أن أتطرق باختصارلبعض السمات الشخصية للإمام بداه فأقولكان الإمام بداه من أهل الله بمعنى أنه كان يعيش لله على طريقة شيخه أحمد ولد احمذي الذي كان معجبا به جدا .والمعاني التي كان يذكرها في (لغن) أيام الاستغراق في التصوف (ملان ما دون معش) هي نفس المعاني التي عاشت معه بعد ذلك ، وهي المعاني نفسها التي كان يركزها في دروسه ، وهي المعاني التي كان يقررها في تدريسه لمنظومة محمد مولود ولد أحمد فال آد : مطهرة القلوب التي كان يحرص على أن يدرسها الطلابوهي نفس المعاني التي كان يستفيض في شرحها في دروس التفسيروكان الإمام بداه عزيز النفس عزة إيمانية ناشئه من  قول الله عز وجل ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )وقول الله عز وجل ( وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين )وكأن علي بن عبد العزيز الجرجاني الفقيه الشافعي الأديب الشاعر قاضي قضاة الري عناه بقصيدته الرائعة التي يقول فيها يقولون لي فيك انْقِباضٌ وإنما … رأَوا رجلاً عن موقفِ الذُّلِّ أحْجَمَاأرَى الناسَ مَن داناهمُ هان عندَهمْ … ومن أكرَمتْه عِزَّةُ النَّفسِ أُكْرِمَاولم أقْضِ حَقَّ العلمِ إن كنتُ كلما … بَدَا طَمَعٌ صَيَّرتُه لِيَ سُلَّمَاوما كُلُّ بَرْقٍ لاح لي يسْتفزُّنِي … ولا كلُّ مَن في الأرضِ ألقاه مُنْعِمَاإذا قيل هذا مَشْرَبٌ قلتُ قد أرَى … ولكنَّ نَفْسَ الْحُرِّ تحتمِلُ الظَّمَاولم أبْتذِلْ في خدمةِ العلمِ مُهْجَتِي … لأخدُم مَن لاقيْتُ لكن لأُخْدَمَاأأشْقَى به غَرْساً وأجْنِيه ذِلَّةً … إذاً فاتِّباعُ الجهلِ قد كان أسْلَمَاولو أنَّ أهلَ العلمِ صَانُوه صانَهُمْ … ولو عظَّموه في النفوسِ لَعُظِّمَاولكنْ أهانُوه فهَان ودَنَّسُوا … مُحَيَّاه بالأطْماعِ حتى تجهَّمَاوكان الإمام بداه يزن الناس وفق معايير الدين فمن رفعه الدين رفعه ومن وضعه الدين وضعه ، وكان يسمي أصحاب السلطان والجاه الذين لا يهتمون بأمر الدين (بأهل روصْهم  ) ولقد أحيا الله بالإمام بداه علم الكتاب والسنة ولم يكتف في ذلك بتأليف الكتب بل ناضل في هذا السبيل وحاور وناقش وفرَّغ وقته وجهده لهذا الأمر وأعلن ولم يجامل ولم يحابوأوصل خطابه للعامة بعد أن أوصله للنخبة  وصار من يحضرون درس الإمام بداه يدركون كثيرا من المسائل الفقهيه والأصولية نتيجة لتكرار الشيخ بداه لها وتوضيحها وشرحهاوقد حفظنا منه هذه الأبيات التي كان يرددها في دروسهخالفوني وأنكروا ما أقول قلت: لا تعجلوا فإني سئولما تقولون في الكتاب؟ فقالوا هو نور على الصواب دليلوكذا سنة الرسول وقد أفـ ـلح من قال ما يقول الرسولواتفاق الجميع أصل وما تنـ ـكر هذا وذا وذاك العقولوكذا الحكم بالقياس فقلنا من جميل الرجال يأتي الجميلفتعالوا نرد من كل قول     ما نفى الأصل أو نفته الأصولفأجابوا فناظروا، فإذا العلـ ـم لديهم هو اليسير القليلوحفظنا منه قول منذر بن سعيد رحمه الله:عذيري من قوم يقولون كلما    طلبت دليلا: هكذا قال مالكفإن عدت قالوا: هكذا قال أشهب وقد كان لا تخفى عليه المسالكفإن زدت قالوا: قال سحنون مثله  ومن لم يقل ما قاله فهو آفكفإن قلت: قال الله ضجوا وأكثروا  وقالوا جميعا: أنت قرن مماحكوإن قلت: قد قال الرسول؛ فقولهم أتت مالكا في ترك ذاك المسالك  وقد تيسرت مهمته التجديديه الإصلاحية لأنه لم يكن خارجا على المذهب المالكي ولا متبنيا لآراء شاذة وإنما كان يرجح ما رجحه الدليل ويختار من أقوال المالكية ما وافق الدليلوفد ألف في هذا المجال كتبه القيمة التي أحدثت ثورة في مجال التبصر والرجوع إلى الكتاب والسنة وترجيح ما رجحه الدليل وقد حشد الإمام بداه في كتبه النقول عن أساطين المذهب المالكي ووضع بين أيدي العلماء وطلاب العلم نفائس ما كان يتيسر العثور عليهااللهم اغفر لبداه وارفع درجته فى المهديين واخلفه فى عقبه فى الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له فى قبره. ونور له فيه ».من المراجع في ترجمة الإمام بداه المتعلقة بنسبه وتاريخ مولده وشيوخه رسالة  تحفة الأواه بالتعريف بابن البوصيري بداه للأستاذ المصطفى بن الشيخ محمذن بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ بداه الإمام المجددبقلم / محمد الأمين بن الشيخ بن مزيدالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين ورضي الله عن الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فإن مجال القول في الإمام المجدد بداه بن البوصيري واسع الميدان متعدد الجوانب  ولذلك سأقتصر في هذه الكلمة الموجزة على جانب واحد من   جوانب التجديد عند هذا الإمام الفذ  .وفي البداية لا بد من ترجمة موجزة للإمام المجدد بداه ولد البوصيري  فهو الشيخ محمدُّ بن محمدُّ بن حبيب بن أحمدُّ بن البوصيري بن محمذٍ   بن عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم (أبوهم )وأمه صفية بنت الشيخ محمدُّ بن حبيب الرحمن .ولد الشيخ بداه سنة 1338 للهجرة النبوية الموافق 1921للميلاد  وقد حفظ القرآن في فترة وجيزة على على يد الشيخ عبد الله بن أحمدُّ )   ثم درس على خاله محمد النابغة بن الشيخ محمد ُّ بن حبيب الرحمن وعلى خاله الشيخ محمد (بدن) بن الشيخ محمد بن حبيب الرحمن  وعلى الشيخ التاه ولد يحظيه ولد عبد الودود وعلى  الشيخ أحمد محمود بن عبد الحميد الملقب (ممُّ)  وعلى الشيخ محمد سالم بن المختار بن المصطفى الملقب ألما وعلى  الشيخ محمد بن حمينه وعلى محمذ باب بن داداه الأبهمي الديماني وعلى الشيخ أحمدُّ بن الشيخ محمدُّ بن احمذي الحسني وعلى الشيخ سيدي الفاضل بن محمود المجلسي نسبا الحسني البنعمري وطنا الذي أجازه في قراءة نافع سوى طريق أبي بكر الأصبهاني عن ورش عن نافع .وقد أخذ الطريقة القادرية على خاله الشيخ محمذفال بن الشيخ محمدُّ وأخذ الطريقة الشاذلية عن الشيخ محمد سالم بن المختار بن ألماوبعد هذا التطواف في المحاظر العلمية والتلقي عن الشيوخ ألقى عصا الترحال في انواكشوط في سنة 195 6وأقبل على نشر العلم والدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  وقد ألف ما يقرب من سبعين كتابا ورسالة منها :   الدر النضيد في علم الكلام وحقيقة التوحيدالقول المبين في الرد على من قال بالتزام مذهب معين .تذكرة الراسخ في معرفة المنسوخ والناسخ .إعلام الجماعة بوجوب العمل بخبر الإذاعة .حسن التقاضي من والدنا القاضي .الحجج المتكاثره في صحة الصلاة في الطائره.تنبيه الأنام على مشروعية القراءة حال جهر الإماماللمع في رفع شأن الجمعسلم التحقيق في جواز نقل الجمعة من العتيق .الكتائب الشرعية في صد هجوم القوانين الوضعيةالقول السديد في الرد على أهل التقليد  وكانت وفاته صبيحة يوم الخميس الحادي عشر من شهر جمادى الأولى سنة 1430 وفي بداية هذا الحديث أيضا  لا بد من كلمة موجزة عن التجديد فأقول وبالله التوفيقروى أبو داودعن أبى علقمة عن أبى هريرة فيما أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها قال العراقي سنده صحيحهذا الحديث فهمه بعض العلماء على أساس أن من يبعثه الله لتجديد الدين على رأس كل مائة سنة لا يلزم أن يكون واحدا يتولى مهمة تجديد الدين كله ، وإنما يجوز أن يكون هناك جماعة من المصلحين كل واحد منهم يجدد في مجال من مجالات الدين .قال النووي  عند حديث  (لاتزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى  يأتي أمر الله وهم كذلك ): “يحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين منهم شجعان مقاتلون ، ومنهم فقهاء، ومنهم محدثون ، ومنهم زهاد ، وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر ، ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير ، ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين ، بل قد يكونون متفرقين فى أقطار الأرض .”قال ابن حجر : ” ونظير ما نبه عليه ما حمل عليه بعض الأئمة حديث أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها أنه لا يلزم  ان يكون في رأس كل مائة سنة واحد فقط بل يكون الأمر فيه  كما ذكر في الطائقة وهو متجـــــــــه  فان اجتماع الصفات المحتاج إلى تجديدها لا ينحصر في نوع من أنواع الخير ، ولا يلزم أن جميع خصال الخير كلها في شخص واحد ، إلا ان يُدَّعَى ذلك في عمر بن عبد العزيز فإنه كان القائمَ بالأمر على رأس المائة الأولى باتصافه بجميع صفات الخير ، وتقدمه فيها ،ومن ثم أطلق أحمد أنهم كانوا يحملون الحديث عليه وأما من جاء بعده فالشافعي وان كان متصفا بالصفات الجميلة إلا أنه لم يكن القائم بأمر الجهاد والحكم بالعدل فعلى هذا كلُّ من كان متصفا بشيء من ذلك عند رأس المائة هو المراد سواء تعدد أم لا  .” بل قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في كتاب “النهاية”: “وقد ادعى كل قوم في إمامهم أنه المراد بهذا الحديث، والظاهر – والله أعلم – أنه يعم حملة العلم من كل طائفة وكل صنف من أصناف العلماء؛ من مفسرين، ومحدثين، وفقهاء، ونحاة، ولغويين… إلى غير ذلك من الأصناف، والله أعلم “إذا كان الأمر كذلك فإن الإمام بداه واحد من هؤلاء المجددينمجالات التجديد عند الإمام بداه :لقد جدد الإمام بداه في مجال الفقه وفي مجال العقيدة وفي مجال التصوف وفي مجال الدعوة  وفي مجال التعامل مع السلطة,والوقت لا يسمح بالحديث في كل مجالات التجديد لذلك سيكون الحديث عن التجديد في مجال الفقه .لقد جدد الإمام بداه في مجال الفقه  فقد كان الاعتماد في هذه البلاد على مختصر خليل وشروحه وما تفرع عن ذلك  ، وكان الفقيه المحظري لا يكاد يخرج عن هذه الدائرة  فلما جاء الإمام بداه أعلن دعوته إلى الكتاب والسنة فقها وعملا ، وبدأ يرد الفروع إلى أصولها ويناقش موافقتها للدليل ومخالفتها وعللها ووجاهة تلك العلل ، وكان في تدريسه للفقه ينبه الطلاب على الراجح في المسائل المختلف فيها ، وكان في كثير من الأحيان يجد من أئمة المذهب من ذهب إلى الرأي الراجح ، وقد شرع في تأليف كتاب لم يتمه في هذا المجال وهو ( منح الجليل فيما عارض المختصرَ من الدليل )وقد ألف بداه الكتب التي جددت في هذا المجال ودعمت  دعوته إلى الكتاب والسنة ودحضت الشبه التي تثار حول الموضوع ، واعتمد في هذا المجال  على الكتب المسلمة المعتمدة  عند فقهاء هذه البلاد ، بل استطاع أن يحشد النقول التي تدعم هذا التوجه عند علماء هذه البلاد .ومن الكتب التي ألفها في هذا المجال كتابه القول المفيد في ذم فادح الاتباع وفادح التقليدوبالمناسبة كلمة فادح من الفصيح في القاموس المحيط”فَدَحَه الدَّيْنُ كمَنَعَ : أثْقَلَه . وفَوادِحُ الدَّهْرِ : خُطوبُه . وأفْدَحَ الأَمْرَ واستفدَحَه : وَجَدَه فادحاً أي : مُثْقِلاً صَعْباً . والفادِحَةُ : النَّازِلَةُ “وفي هذا الكتاب : القول المفيد حشد النصوص الدالة على ذم التقليد الحاضة على اتباع الكتاب والسنة وسلك الطريق الوسط كعادته بين المفرطين والمفرِّطين وهذه الوسطيه من ملامح تجديده المتميزة .وفي هذا المجال كتب نظمه الحجر الأساس لمن أراد شرعة خير الناسوفيه يقول وإنني أدعو إلى الذي دعا له الأمين وبه قد صدغاولم أزهد أحدا في الرأي  إلا إذا نأى أشد النأيوالجاهلون لم أقل يستنبطون  بل يسألون العلماء ويغبطونقلت كتاب الله لا بأس إذا ما قالت الأعلام فيه أخذاومثله سنة خير الخلق مُثْنًى عليه بعظيم الخُلقإلى أن يقولحاصل ذا أن خليلا إن أتى   أقرئه أدعوا له كل فتىومثل ذاك سنة المختار     مهما أتت أقرئها للقاريمع حثه على تعلم لها من أجل أن كل ندب ملهاولم أقل سوى كلام الشارحين لها بقول واضح فصل مبين فإن يكن خليل وفقها فلا ضير إذن نور على نور علاوإن يكن فيه الخطا     بيَّنَت خطأه بآية بيِّنة تلك هي دعوة الإمام بداه عودة عادلة إلى الكتاب والسنة لا تظلم الفروع ولا تبخس الفقهاء حقهم إنما هي تجديد يتضمن إحياء فقه ابن عبد البر وابن العربي وابن رشد والقاضي عياض والقرطبي صاحب الجامع لأحكام القرآن والقرافي وغيرهم كما تتضمن إحياء فقه  أعيان علماء شنقيط وفي ذلك يقول الإمام بداه :ثم الجمود عنه قد نهاكم  محمد اليدالي ما ألهاكمونجل متال بدا من قوله  هذا المقال وبدا من فعلهوهو ما هو هو العجاَّج  بحر الهدى ووبله الثجاجوالشيخ ما العيون ثم المامي    نهاكم وهو شيخ ساميشيخ الشيوخ شيخنا الكنتي  وباب باب هديُه مرضيوغيرهم من علما زمانكم   توبوا إلى بارئكم من آنكملا تزجُروا عن سنَّة المختار  مُحْييَها ابتغاء وجهِ الباريإن قلتم هذا خلاف الناس   فالناس ماذا الناس يا أناسيالناس في قول الإمام مالك العلما  وقول كل ناسكوجاهل الذكر نفوا عنه الصفه أي ذاته بالجهل قل متصفهوقد ألف الإمام بداه كتابه المشهور أسنى المسالك في أن من عمل بالراجح ما خرج عن مذهب الإمام مالك فبسط فيه دعوته ووضح رسالته ، واعتمد على نقول أئمة المذهب ، ورجع إلى الكتب المعتمدة في هذه البلاد  ،وشرح في الفصول الأولى منه كلمات وردت في خطبة مختصر خليل وهي كلمة ( التحقيق) من قوله ( أبان الله لي ولهم معالم التحقيق ) وكلمة (المذهب) من قوله (مختصرا على مذهب الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى ) ومصطلح ( مابه الفتوى ) من قوله (مبينا لما به الفتوى )فبين أن التحقيق مصدر حقق الشيء أثبته بالدليل أو أتي به على الوجه الحق ولو لم يذكر الدليل وخلص إلى أن من يقتصر على الفتوى من كتب الفروع ليس من أهل التحقيق في شيء  وبين أن المذهب ما ذهب إليه إمام من الأئمة من الأحكام الاجتهادية وأن ما نُص عليه في الكتاب والسنة لا يعتبر مذهبا لأحد من المجتهدين وبين أن مابه الفتوى هو المشهور وهو ما كثر قائله والراجح وهو ما قوي دليله وأن الراجح مقدم على المشهور عند التعارض .وكانت مقدماتٍ حكيمة ًتنقل المقلدين بلطف ورفق إلى العودة إلى الكتاب والسنة .وفد عرض الإمام بداه كتابه هذا على أعيان علماء البلد فرضوه وقرظوه ولم يرد عليه إلا القليل منهم ومن المقرظين  :محمد عال بن عبد الودودوالمختار ولد ابلولوالشيخ عبد الله ولد داداهوالمحدث محمد بن أبي مدينولمرابط محمد سالم بن محمد عال بن عدودوالشيخ أحمدُّ بن محمذفالوالقاضي محمد عبد الله ولد محمد موسىوالقاضي لمام بن اشريفوالمؤرخ المختار بن حامدنومحمد سعد بوه انَّ بن الصفوالشيخ محمدفال بن القاضي محمدِّن بن لمرابط محمذن فال بن أحمدُّفالوالأستاذ محمد سالم بن أبي المعالىوالشاعر المختار السالم بن عليوقد اخترت أربعة نماذج من هذه التقاريظ تدل على ما سواهافقد كتب محمد عال بن عبد الودوديا من يريد صلاة صححت هاهي   أبان عنها كتاب الشيخ بداهما كان أهدى  طريقا سار يسلكها  في منكرات من الأفلاء أشباهكم ضل من ظل يهوي في مناكبها أو باد أو كاد في مجهولها الداهيقد سار فيها برفق سير ذي رشد    حتى استبان هداها كلُّ تياهفأخرج الدر من أعماقها لقطا     والدر يمتاز من أشباه أشباهعليه أرقام إسلام تميزه       لا من ركازٍ بدفن الجاهل اللاهيفليس يرتاب فيها غيرُ مبتدع   أو جاهل بصلاة المصطفى ما هي ؟يزدان سلك نظامي من جواهرها  وما بها حاجة للواهن الواهيفالدر يزهو بلا سلك لمختبِر   والسلكُ من دون در ليس بالزاهيسلم يمينا شمالا غير محتشم لا جاهلَ الحكم كلا لا ولا ساهيواصنع كما شئت لا تستحْي من أحد   فاسكت لدى سكتا ت الآمر الناهيوانحر وأمِّن وزد قبضا وبسملة   واقنت لربك عند الداهم الداهيهذا وآخر دعوانا وأولها      قبل ابتداء السلام الحمد للهوقرظه القاضي لمام بن اشريف بن الصبار فكتب  :الحمدُ لله وبعدُ فإني تصفحت مصنَّفَ العلامة البركة القدوة الداعي إلى الحق بالحق إمامنا وأستاذنا بداه بن البوصيري الذي سماه أسنى المسالك في أن من عمل بالراجح ما خرج عن مذهب الإمام مالك ، وتتبعته جزئية جزئية فوجدت المسمى عين الاسم لا مجرد عبارة عنه ، ووجدت مصنِّفه قد أبان الله تعالى له ولمن أزَّره وعزَّره على الحق من كل ذي أذن واعية وقلب سليم معالمَ التحقيق ، وفهَّمه المرادَ به بإرشاد وتوفيق فقاده التحقيقُ إلى بيان وتبيان ما يصْدُق عليه اسمُ المذهب في اصطلاح الفقهاء وغيرهم ، وإلى إبراز ما تجب به الفتوى ، وإلى إيضاح الفوارق بين الكراهة الشرعية التي هي إحدى أقسام الشرع والكراهة المذهبية الإرشادية ، وإلى تزييل ما يُقْبَل حجةً من عمل أهل المدينة عما لم يكن حجة منه ، وإلى إبداء حكم السكتات في الصلاة ، والبسملةِ في الفرض جهرا وإسرارا ، والتسليمتين من الصلاة والتأمينِ جهرا فوالله الذي لا إله إلا هو إن علمت عليه في ذلك كله أمرا أغمصه عليه أكثرَ من سعادته الأزلية ، وإصابته الأبدية ، وما ذلك إلا لعناية من الله سابقة دعته إلى إحياء سنن نبوية ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعد أن طالما أميتت فأقبرت ، فاندعى إلى إحياء تلك السنن كي يحصل بإحيائها على ما في ذلك من الوعد الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأشهد بالله تعالى أنه جلب على الموضوع من نصوص المصنفات المالكية والتي تقفَّتْها شروحُها ومُحشُّوها متقدِّمهم ومتأخِّرهم ، بما فيه مَقْنع للمُنصِف ، ومَقْمَع للمتعنت ، ما هو كاف شاف في أصوبية وأولوية إحياء العمل بتلك القرب ، وما نرى مُنكِرَها إلا مُبطِلا مُلِدًّا جاحدا كاتما أو جاهلا ما علم من الدين ضرورة . وكتب مذعنا للحق مسلِّما لجميع ما احتوى عليه هذا المصنَّف من مقدمته إلى غاية ما انتهى إليه .”  وقرظه المحدث محمد بن أبي مدين فقال جلا ظلماتِ الجهل عن كل حالك ضياءُ نصوص ضمن أسنى المسالكأهاب بها فاستوسقت وتألقت  إمامُ الهدى الجالي سوادَ الحوالكفكم قصمت منها الصوارم من طُلى حسود وفلت غربَه بالنيازككما أرشد الإرشاد منها إلى الهدى   مقلدةً وانتاشها من مهالكأبان بها للمبتغين نجاتهم    صلاةَ الرسول المصطفى والملائكوأخبر من قد آثروا قولَ مالك   على قول طه في موطإ مالكفخابوا وخاضوا في اغتياب سواهم بفذلكة من ترهات الفذالكبأنهم قد خالفوا الله أولا وما سنه الهادي مقيم المناسكوما قد روت عن مالك وقت موته    أئمة صدق من  ثقات الموالككما قد أتى في جامع العلم يوسف به وبه القاضي أتى في المداركجزا مالكا عن نصره واحترامه   لسنة طه مالكي بالأرائكفشُد على أسنى المسالك  يا فتىً يمينا ولا تسمع مقالا لآفكبه راض بداهُ الحرون ولم يقل لفارك علم ما يقال لفاركوقرظه المؤرخ المختار بن حامدن بقوله :أيخرجني عن مذهب الحبر مالك  ولو أنني في الفقه غيرُ مشاركأن اخترت منه ماعرفتُ دليله  ومُدركَه من مسنداتِ المداركوسارت أمامي عصبة مالكية  مسالكهم في الفقه مسلكُ مالكتُسلِّم منهم مرتين جماعة وتجهر بالتأمين وفق الملائككما بسملت جهرا طوائف ثابرت  على سكتات هن من فعل ناسككما ضحكت للرفع والقبض منهم  رجال فقلنا التمر في فم ضاحكوهاك نصوص المالكية وحدهم    أتت في كتاب الشيخ ” أسنى المسالك “أقيمت على هذا الإمام قيامة  وديس بأقدام قست وسنابكفقال رويدا ليس مذهب مالك  سوى سنة المختار من خلق مالكيفمن يطَّلبه في  سواها فقل له وصل على طه وسلم وبارك”إذا هبطت للغور من بطن عالج  فقولا لها ليس الطريق هنالك””لإن ساءني أن نلتني بمساءة  لقد سرني أني خطرت ببالك”رويدكم لا تنكروا غيرمجمع   علي فعله فعلَ اللجوج المماحكفليس على الحكم الخلافي ينبغي  عراك بل المطلوب لين العرائكفخذ ماترى واترك أخاك ومايرى  كلانا إذاما أنصف الدهر مالكيوما واحد منا على خلف قولنا  على مذهب الحبر الإمام بآفكسوى أنني منه قد اخترت راجحا  وأنت على مشهوره أي باركإذا ما بدت بعض الأقاويل سنة  وأصبح شك جاثما في المباركأضاءت لنا البيض اليعاليل ليلها  نهار سوادَ المشكلات الحوالكومن مات في إحياء سنة أحمد  يعد شهيدا بل شهيد معاركوإنك إن وجهت أمة أحمد  إلى غيرها ألقيتهم في المهالكجزى الله بداها عن الدين جنة   بيوتاتُه فيها وطاء الأرائكفقد سار في أسنى المسالك قاصدا   وبين فيه سنة ابن العواتكعلى انه من مذهب النجم مالك  تمسك بالحبل القوىْ المتماسكأليس على المشهور يرجح راجح  لدى كل حبر مالكي وناسكولا عيب فيه غير سرعة عوده  إلى الحق بالعدو الحثيث المواشكوأختم قولي بالصلاة مسلما  على الخاتم الجائي بختم المآلكوأخيرا لا يسعني قبل أن أختم إلا أن أتطرق باختصارلبعض السمات الشخصية للإمام بداه فأقولكان الإمام بداه من أهل الله بمعنى أنه كان يعيش لله على طريقة شيخه أحمد ولد احمذي الذي كان معجبا به جدا .والمعاني التي كان يذكرها في (لغن) أيام الاستغراق في التصوف (ملان ما دون معش) هي نفس المعاني التي عاشت معه بعد ذلك ، وهي المعاني نفسها التي كان يركزها في دروسه ، وهي المعاني التي كان يقررها في تدريسه لمنظومة محمد مولود ولد أحمد فال آد : مطهرة القلوب التي كان يحرص على أن يدرسها الطلابوهي نفس المعاني التي كان يستفيض في شرحها في دروس التفسيروكان الإمام بداه عزيز النفس عزة إيمانية ناشئه من  قول الله عز وجل ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون )وقول الله عز وجل ( وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين )وكأن علي بن عبد العزيز الجرجاني الفقيه الشافعي الأديب الشاعر قاضي قضاة الري عناه بقصيدته الرائعة التي يقول فيها يقولون لي فيك انْقِباضٌ وإنما … رأَوا رجلاً عن موقفِ الذُّلِّ أحْجَمَاأرَى الناسَ مَن داناهمُ هان عندَهمْ … ومن أكرَمتْه عِزَّةُ النَّفسِ أُكْرِمَاولم أقْضِ حَقَّ العلمِ إن كنتُ كلما … بَدَا طَمَعٌ صَيَّرتُه لِيَ سُلَّمَاوما كُلُّ بَرْقٍ لاح لي يسْتفزُّنِي … ولا كلُّ مَن في الأرضِ ألقاه مُنْعِمَاإذا قيل هذا مَشْرَبٌ قلتُ قد أرَى … ولكنَّ نَفْسَ الْحُرِّ تحتمِلُ الظَّمَاولم أبْتذِلْ في خدمةِ العلمِ مُهْجَتِي … لأخدُم مَن لاقيْتُ لكن لأُخْدَمَاأأشْقَى به غَرْساً وأجْنِيه ذِلَّةً … إذاً فاتِّباعُ الجهلِ قد كان أسْلَمَاولو أنَّ أهلَ العلمِ صَانُوه صانَهُمْ … ولو عظَّموه في النفوسِ لَعُظِّمَاولكنْ أهانُوه فهَان ودَنَّسُوا … مُحَيَّاه بالأطْماعِ حتى تجهَّمَاوكان الإمام بداه يزن الناس وفق معايير الدين فمن رفعه الدين رفعه ومن وضعه الدين وضعه ، وكان يسمي أصحاب السلطان والجاه الذين لا يهتمون بأمر الدين (بأهل روصْهم  ) ولقد أحيا الله بالإمام بداه علم الكتاب والسنة ولم يكتف في ذلك بتأليف الكتب بل ناضل في هذا السبيل وحاور وناقش وفرَّغ وقته وجهده لهذا الأمر وأعلن ولم يجامل ولم يحابوأوصل خطابه للعامة بعد أن أوصله للنخبة  وصار من يحضرون درس الإمام بداه يدركون كثيرا من المسائل الفقهيه والأصولية نتيجة لتكرار الشيخ بداه لها وتوضيحها وشرحهاوقد حفظنا منه هذه الأبيات التي كان يرددها في دروسهخالفوني وأنكروا ما أقول قلت: لا تعجلوا فإني سئولما تقولون في الكتاب؟ فقالوا هو نور على الصواب دليل وكذا سنة الرسول وقد أفـ ـلح من قال ما يقول الرسولواتفاق الجميع أصل وما تنـ ـكر هذا وذا وذاك العقولوكذا الحكم بالقياس فقلنا من جميل الرجال يأتي الجميل فتعالوا نرد من كل قول     ما نفى الأصل أو نفته الأصولفأجابوا فناظروا، فإذا العلـ ـم لديهم هو اليسير القليلوحفظنا منه قول منذر بن سعيد رحمه الله:عذيري من قوم يقولون كلما    طلبت دليلا: هكذا قال مالكفإن عدت قالوا: هكذا قال أشهب وقد كان لا تخفى عليه المسالكفإن زدت قالوا: قال سحنون مثله  ومن لم يقل ما قاله فهو آفكفإن قلت: قال الله ضجوا وأكثروا  وقالوا جميعا: أنت قرن مماحكوإن قلت: قد قال الرسول؛ فقولهم أتت مالكا في ترك ذاك المسالك  وقد تيسرت مهمته التجديديه الإصلاحية لأنه لم يكن خارجا على المذهب المالكي ولا متبنيا لآراء شاذة وإنما كان يرجح ما رجحه الدليل ويختار من أقوال المالكية ما وافق الدليلوفد ألف في هذا المجال كتبه القيمة التي أحدثت ثورة في مجال التبصر والرجوع إلى الكتاب والسنة وترجيح ما رجحه الدليل وقد حشد الإمام بداه في كتبه النقول عن أساطين المذهب المالكي ووضع بين أيدي العلماء وطلاب العلم نفائس ما كان يتيسر العثور عليهااللهم اغفر لبداه وارفع درجته فى المهديين واخلفه فى عقبه فى الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له فى قبره. ونور له فيه ».

من المراجع في ترجمة الإمام بداه المتعلقة بنسبه وتاريخ مولده وشيوخه رسالة  تحفة الأواه بالتعريف بابن البوصيري بداه للأستاذ المصطفى بن الشيخ محمذن فال بن الشيخ محمدُّ بن  حبيب الرحمن بن الشيخ محمدُّ بن  حبيب الرحمن

محمد الأمين بن الشيخ بن مزيد

 

إقرأ أيضا:

طلعت سفر في ..”خيبة أمل”

قصة استخراج الفوسفات في موريتانيا

التسريب بين السبق والمصداقية

من أجل رواية عاقلة ومؤدبة وشطورة

قضية شائكة تسبب نزاعا بين أشقاء ووالدتهم

ملاحظات حول مدونة الأحوال الشخصية الموريتانية/القاضي هارون اديقبي

نواكشوط: شاب ينفق قرابة 20 مليون في زواجه الذي لم يمض ليلة .تعرف على السبب..

لقاء العاهل المغربي بمركزيات نقابية ورؤساء الجهات

الرّاوي وأثره في العناصر القصصية في قصص سناء الشعلان

تحايل شركات الإتصال الموريتانية ـ شنكَيتل أكثر تحايل من ما تتخيل

خيانة بعض أحزاب المنتدى ، جريمة بلا اسم / سيدي علي بلعمش

ولد مولود: سنشارك ولن نقبل اختطاف البلد

أربعة متهمين ببيع أدوية مزورة من بينهم ولد حبيب الرحمان

الزميل الربيع ولد إدومو في حوار هام مع الأستاذ الشيخ التجاني ابراهام

قضية شائكة تسبب نزاعا بين أشقاء ووالدتهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى