حزب”حاتم” :نرفض الحرب الاستعمارية الصليبية التي أشعلت فرنسا في مالي

alt

قال حزب حاتم في بيان توصلت “الزمان” بنسخة منه ” إن موريتانيا اليوم شنقيط الأمس ودولة مالي عاشتا نفس الظروف التاريخية، فالاستعمار الفرنسي بالذات هو الذي ترك بؤرا قابلة للتأجيج حيثما أراد ذلك، وها هو اليوم يشعل نار حرب لا يمكن التنبأ بحدودها أو تداعياتها..”.

 نص البيان:

 

 

“إن موريتانيا اليوم شنقيط الأمس ودولة مالي عاشتا نفس الظروف التاريخية، فالاستعمار الفرنسي بالذات هو الذي ترك بؤرا قابلة للتأجيج حيثما أراد ذلك، وها هو اليوم يشعل نار حرب لا يمكن التنبأ بحدودها أو تداعياتها، ونحن في “حاتم” وانطلاقا من خطورة الأحداث نؤكد على:

 

 أننا نرفض الحرب الاستعمارية الصليبية التي أشعلتها فرنسا، وبدأت فيها تقتيل الأبرياء من النساء والأطفال والمدنيين العزل في مدن شمال مالي، دون غطاء دولي ودون مراعاة للجهود السلمية التي كانت تقوم بها أطراف إقليمية كانت قد حددت الواحد والعشرين يناير موعدا لبدء المفاوضات.

 

 نحذر النظام الموريتاني من أي مشاركة في هذه الحرب من خلال إرسال قوات أو توفير تسهيلات أو معلومات استخباراتية. ونطالبه باتخاذ كافة الاجراءات الضرورية لحماية أرواح وممتلكات الرعايا الموريتانيين في دولة مالي الشقيقة.

 

وفي نفس السياق نؤكد على ضرورة إيواء اللاجئين الماليين وإحاطتهم بالرعاية الانسانية التي يفرضها حق الجار ووحدة العقيدة.

 

وأخيرا ندعوا كل الحكماء والصادقين للتحرك سريعا للوساطة بين الأطراف الماليين وجرهم إلى طاولة المفاوضات باعتبار الحوار الآلية الوحيدة لإيجاد الحلول الدائمة لمشاكلهم الداخلية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى