هولاند يزور مالي

altيزور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مالي السبت بصحبة ثلاثة من وزرائه، بعد حوالي ثلاثة أسابيع على بدء التدخل العسكري الفرنسي في البلاد للتصدي للإسلاميين الذين سيطروا على شمالها.

وتاتي زيارة هولاند بعد ثلاثة اسابيع تقريبا على بدء التدخل العسكري الفرنسي لدعم القوات المالية ضد المقاتلين الاسلاميين في شمال البلاد.

ويرافق هولاند وزيرا الخارجية لوران فابيوس والدفاع جان ايف لودريان بالاضافة الى الوزير المكلف شؤون التنمية باكسال كانفان، بحسب البيان الرئاسي.

وقد وصل هولاند صباح اليوم إلى مدينة سيفاري وسط البلاد حيث استقبل من طرف ترواري قبل أن يتوجها إلى مدينة تمبكتو، وقد خرج المئات من الماليين لاستقبال الرئيسين، مرددين عبارات الشكر والتقدير لفرنسا. ومن المنتظر أن يتوجه الرئيس الفرنسي ظهر اليوم للعاصمة باماكو حيث من المتوقع أن يلقي كلمة يتوقع أن تركز على دعوة الدول الإفريقية للإسراع بنشر قواتها في الشمال لكي تحل محل القوات الفرنسية، كما ينتظر أن يدعو لحوار وطني وإلى المصالحة السياسية في البلاد.

ويشارك 4600 جندي فرنسي 3500 منهم على ارض مالي في العملية التي اطلقت في 11 كانون الثاني/يناير واتاحت خصوصا استعادة مدينتي غاو وتمبكتو في شمال البلاد من ايدي الاسلاميين.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى