كيف تميز لحوم الحمير ..ودليل حرمته على المسلمين

الزمان انفو –

 بعد انتشار اخبار وجود ظاهرة بيع لحم الحمير في بعض أحياء العاصمة انواكشوط كالنار في الهشيم وما يمكن أن تحدث من مخاطر على صحة المواطن بات لزاما على وسائل الإعلام لعب دورها في تحسيس المواطن وتحذيره من الوقوع في شراء مثل اللحوم وضرورة تمييزها عن لحوم البقر .
وذكرت مصادر متطابقة اعتقال متهم ببيع الحمير في مدينة” بوكي” وتم تداول صورة لمتهم بقتل زوجته مقيد بالأغلال في الشرق الموربتانيةعلى انها صورته..وصور لحمار مسلوخ ادر الجزار الذي سلخه الصباح فهرب عن المكان..
لذلك تنبه ” الزمان انفو” قراءها إلى أن لحوم الحمير عندما تكون طازجة فإنها تتميز يظهر بلونها البني الغامق مع إمكانبة ملاحظة زرقة به و مائلا للزرقة بحسب تصريحات لدكتارة تحدثوا عن الموضوع في بلدان وقعت بها نفي الظاهرة التي بدأت تلاحظ في موريتانيا منذ سنوات.
ويذكر أن الدهون الخاصة بلحم الحمير لا تتجمد وتظل زيتية حتى بعد حفظها بالتجميد .
وعند الطبخ تظهر بقع زينيته منفصلة. ولهذه اللحوم مذاق “مسكر” بشكل كبير، لزيادة الجليكوجين فى لحوم الفصيلة الخيلية عموما، بحسب تقرير منشور في اليوم السابع الدولية.

 

وفى سياق متصل، قال الدكتور محمد بيومى، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين الفرعية بالقليوبية، إنه يمكن التعرف على لحم الحمار أيضا من خلال الرائحة، ففى حال الاقتراب منها على الفور يشعر الشخص أنه يقف فى الأسطبل، بالإضافة إلى أن عظم الحمار مميز عن لحم البقر، لذا فأنه فى الأغلب يتم بيع لحم الحمار دون عظام، وذات لون أحمر غامق وتعطى الإحساس بأن الدم مخزن بداخلها.

 

وأضاف: أما بعد الطهى تظل رائحة الأسطبل ظاهرة، وتظهر على الشوربة كتل دهنية بشكل كبير، وعند التناول يجدها الشخص “مسكرة”.

ومعروف أنه يحرم أكل لحم الحمار الأهلي، ودليل ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه، عن الصحابيّ جابر بن عبد الله، حيث قال: (نَهَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ خَيبَرَ عن لُحومِ الحُمُرِ، ورخَّصَ في لحومِ الخَيلِ)، وورد لفظ التحريم في صحيح مسلم، في ما رواه عن الصحابي أبي ثعلبة الخشني، حيث قال عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (حرَّم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لحومَ الحُمُرِ الأهليةِ)، ونقل الإمام ابن قدامة تحريم أكل لحم الحمر الأهلية عن أكثر أهل العلم، وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: إنّ خمسة عشر صحابياً كرهوا لحم الحمر الأهلية، بينما قال الإمام ابن عبد البر: إنّ العلماء لم يختلفوا اليوم في تحريم لحم الحمر الأهلية.

وعلى الجميع أن يعي خطورة لحم الحمار الأهلي عكس الوحشي. وقد أمرنا الله تعالى بأكل الطيّب من الطعام، ونهانا عن أكل الخبائث منه؛ إذ انّ أثر الطعام ينعكس على الأخلاق والسلوكيّات؛ فالطيب من الطعام يعكس آثاراً طيّبةً، والخبيث منها يعكس آثاراً خبيثةً، حيث قال الله تعالى: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ).

الزمان انفو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى