عشرات الملايين كضرائب والمدارس الحرة تبدأ الإضراب

الزمان انفو – بعد تسديدها أمس لضريبة 17مليون قديمة تفاجأ طلاب مدرسة ” أمينة الحرة” بكرفور اليوم بقرار إدارتها الإنضمام لركب المدارس المضربة عن التدريس بسبب الضرائب التي يعتبرونها مجحفة بالنسبة لهم..كمدرسة “المدينة الحرة” التي سبق أن دفعت ثلاثة ملايين قبل مدة ثم 13مليون هذا الأسبوع و “الإصلاح” 36مليون اوقية قديمة و “التقوى” المطالبة بضريبة 26 مليون اوقية قديمة.حسب مصادر “الزمان انفو”.

وأعلنت المدارس الخاصة في العاصمة نواكشوط، دخولها في إضراب عن التدريس احتجاجا على الضرائب التي فرضتها السلطات الموريتانية عليها بعد تصنيفها كشركات استثمارية.

ويستمر الإضراب لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الخميس إلى غاية يوم السبت المقبل، لمطالبة السلطات بالتراجع عن القرار الذي اتخذته العام الماضي برفع الضرائب عليها.

وكانت السلطات الموريتانية قد استدعت شهر ديسمبر الماضي مجموعة من المدارس الخاصة تم تصنيفها على أنها «شركات استثمارية »، ما يعني فرض ضرائب إضافية عليها، وذلك في إطار حملة لجباية الضرائب على المدارس الخاصة في البلاد.

وبحسب مصادر « صحراء ميديا » فإن القرار الذي صدر العام الماضي شمل حوالي 15 مدرسة خاصة، وتسعى السلطات إلى أن يدخل حيز التنفيذ هذا العام

وينجم عن هذا القرار نقل هذه المدارس من نظام الضريبة الجزافية العادية التي كانت تدفع بشكل سنوي، إلى ضرائب جديدة تتناسب مع حجم مداخيل هذه المدارس.

وطلبت إدارة الضرائب الأسبوع الماضي من ملاك هذه المدارس الخاصة أن يقدموا جملة من المعلومات عن « شركاتهم »، كعدد الطلاب والموظفين ورواتبهم، وجميع المعلومات التي يتم الحصول عليها عادة من عند الشركات.

وطالب أصحاب هذه المدارس بضرورة سن « قانون جديد » يكون متماشياً مع خصوصية المدارس التي « تقدم خدمة اجتماعية وتربوية ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى