تأسيس رابطة لأصدقاء العراق

altأعلن في انواكشوط عن جمعية غير حكومية تدعى الرابطة الموريتانية لأصدقاء العراق برئاسة رجل الأعمال إبراهيم ولد البح .

وقال ابراهيم ولد البح إن تأسيس هذه الرابطة أكبرُ دليلٍ على متانة الروابط الأخوية التي تربط الشعبين الشقيقين في كل من موريتانيا والعراق, كما أنها تعبير عن رغبةٍ صادقةٍ في تفعيلِ وتطويرِ وتقويةِ أواصِرِ تلكَ الروابط والعلاقات. وأضاف ولد البح أن تأسيس الرابطة هو خطوة بسيطة ومتواضعة على دَرْبِ الوفاءِ للشعب العراقي العظيم الذي كان دائماً وفياً لأُمتِهِ مهموماً بهمومها ومُدَافِعاً عن كرامتها وللعراق الذي لم يَنسَ يوماً واجبهُ تجَاهَ الإخوة والأشِقاءِ حتى وهو مُـثـْخَـنُ بجراحِهِ ومُضْناً بـمِـحَـنِـهِ , بعد أن خذلهُ الأهلُ وغدرَ به الجيرانُ والأصَدِقاءْ. حسب تعبيره.

 

ورقة تعريفية بالرابطة:

الرابطة الموريتانية لأصدقاء العراق هي جمعية غير حكومية تعمل وفق قوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وقد تأسست في نواكشوط بموريتانيا في 12 شباط 2013 وتنشد العناية بالعلاقات الموريتانية العراقية وتوسيعها وتعزيزها وذلك في قطاعات السياسة والثقافة والعلوم والاقتصاد لغرض تشجيع التفاهم بين الشعبين و التبادل الثقافي و الأنشطة الخيرية, وتضم الجمعية في عضويتها رجال أعمال وخبراء متخصصين وفاعلين سياسيين ونقابيين وناشطين من المجتمع المدني وأساتذة جامعيين, وتضع الرابطة نصب أعينها تحقيق الأهداف التالية:

 

-دعم وتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية المتبادلة وتطوير مشاريع التعاون الإنمائي بين البلدين, وإبراز دور الجمهورية العراقية في دعم مسيرة التنمية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 

-توفير البيئة المناسبة لمناقشة وتبادل وجهات النظر لزيادة التبادل التجاري بين موريتانيا والعراق والتنسيق لتسهيل فرص اللقاءات الثنائية والاتصال بين أعضاء الرابطة بموريتانيا ونظرائهم في العراق من خلال تنظيم زيارات ورحلات العمل ومؤتمرات لرجال الأعمال في كل من البلدين.

 

-السعي إلى إبرام اتفاقيات التبادل التجاري بين البلدين و تفعيل مناطق التجارة الحرة بينهما وزيادة تكاملهما الصناعي والتجاري البيني وتعزيز قدرتهما على الاندماج الايجابي في الاقتصاد العربي والعالمي. -تطوير العلاقات بين الرابطة و الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية العراقية.

 

-توفير مركز معلومات يحتوى على المشروعات والقوانين والاتفاقيات الموقعة بين البلدين لتسهيل الحصول عليها و توسيع نطاق الخدمات الاقتصادية، التي تقدمها لكل من الاقتصاد الموريتاني والعراقي والعربي عموماً وتوفير المعلومات للمستثمر الجديد وتوجيهه ومساعدته على تجاوز العوائق التي قد تعترضه.

 

-إقامة وتنظيم المعارض العلمية والثقافية والتجارية والسياحية وغيرها وتنظيم الرحلات والمحاضرات، وتقديم الإرشاد والمشورة في مشاريع المساعدات التنموية.

-الاهتمام بأوضاع العراقيين المقيمين في موريتانيا والعمل على إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

 

-إنشاء ناد ثقافي واجتماعي لخدمة أعضاء الرابطة وإصدار نشرة دورية ومجلة عن نشاط الرابطة.

 

تعريف المجتمع الموريتاني بالواقع الثقافي والحضاري و التراثي في العراق.

 

-فتح قنوات الاتصال بين الشباب الموريتاني والعراقي عبر تطوير قدراتهم وبناء مجتمع من الشباب يجمعه التصميم والثقافة والتميز.

 

-تفعيل ودعم دور المرأة في أعمال الرابطة المختلفة وخاصة الثقافية والاجتماعية في كيان منظم مع التنسيق بين الرابطة و مؤسسات المجتمع المدني في موريتانيا والعراق لتعزيز التعاون والتأكيد على مفاهيم العمل التطوعي و تفعيل دور الجمعيات في التنمية والعمل الاجتماعي والإبداع الثقافي والحضاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى