CGTM: تدين إصرار إدارة صوملك علي انتهاك قوانين الجمهورية

altفي منتصف شهر دجمبر الماضي أنعقد بمباني الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) اجتماع تمهيدي حضره مسؤولون في الشركة المذكورة و ممثلو خمس نقابات عمالية وطنية من ضمنهن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا, خصص لتدارس الإجراءات العملية المتعلقة بتنظيم انتخابات مناديب عمال المؤسسة المتواجدين بنواكشوط والاتفاق بشأنها.

.

وقد أسفر الاجتماع عن إبرام اتفاق بين الأطراف حدد – بعد الكثير من الأخذ والرد – يوم 4 مارس 2013 كموعد للاقتراع ويوم 30 يناير2013 كآخر أجل لتقديم اللوائح المرشحة من طرف المنظمات النقابية إلى المصالح المختصة بالشركة.

غير أن ثلاثا من المنظمات النقابية لم تتمكن في الأجل الموعود من تقديم لوائحها(ان كان حقا لديها لوائح!) فلجأت الي طلب تأجيل موعد الانتخاب وفق ما ورد في رسالة مؤرخة في 31 يناير2013 وموقعة من طرف المدير العام للمؤسسة تم إبلاغها للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير الجاري.

وقد أعربت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا في رسالة جوابية عن رفضها المطلق لتأجيل الانتخابات نظرا لعدم وجاهة الطلب ونظرا لكون شركة صوملك تعيش منذ نهاية 2007 فراغا علي مستوي تمثيل العمال الشيء الذي يشكل خرقا سافرا لمقتضيات المادة 120 من مدونة الشغل التي تنص علي أن مأمورية مناديب العمال لا تتعدي سنتين.

غير أن إدارة الشركة تمادت في التطاول علي القانون والنكوص عن الالتزامات حين عمدت إلى تنظيم اجتماع آخر أعلن خلاله المدير بشكل صريح عن رغبة المؤسسة في تأجيل الانتخابات إلى أجل مسمي بسبب ما وصفه بانشغال إدارة المؤسسة بالقيام بإصلاحات جوهرية داخل المؤسسة.

وتمارس إدارة الشركة في الوقت الراهن كافة أشكال الضغط علي ممثلي الكونفدرالية العامة لعمال altموريتانيا بغية إرغامهم علي التوقيع علي محضر يقضي بعقد اجتماع في 15 من شهر مارس القادم لتحديد موعد جديد للانتخابات الشيء الذي لا يزال المعنيون يصرون علي رفضه.

وأمام هذه الوضعية فان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا:

• تدين بأقسى العبارات إصرار إدارة صوملك علي انتهاك قوانين الجمهورية والتراجع عن الالتزامات المبرمة و الاستهتار بالعمال و ممثليهم وتحملها المسؤولية الكاملة عن ما قد ينجر عن ذالك من تبعات.

• تجدد رفضها المطلق لتأجيل موعد الانتخابات تحت أي ظرف وتدعو إدارة صوملك إلى احترام كافة بنود الاتفاق الذي تم إبرامه بهذا الخصوص بين الأطراف المعنية .

• تذكر بأن انتخابات مناديب العمال هي استحقاقات انتخابية مهنية ملزمة تنظم من طرف أرباب العمل وفق آجال محددة طبقا لمقتضيات النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها في البلد.

• تطالب الحكومة الموريتانية و الوزارة الوصية علي وجه الخصوص بتحمل مسؤولياتها تجاه الانتهاكات المتعمدة التي تنتهجها هذه المؤسسة العمومية التي يفترض فيها العمل علي احترام النصوص القانونية سارية المفعول و الامتثال لمقتضياتها.

• تحذر إدارة الشركة من مغبة التمادي في الدوس علي القوانين و النظم الذي قد يؤدي الي ما لا تحمد عقباه.

• تحتفظ لنفسها بحق الملاحقة القضائية لإدارة شركة صوملك علي خلفية ما يصدر عنها من انتهاكات ومخالفات للنصوص و الاتفاقات.

نواكشوط بتاريخ 21 فبراير 2013

اللجنة التنفيذية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى