انيامي: انطلاقة قمة رؤساء دول الساحل الإستثنائية

الزمان انفو_ بدأت اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في انيامي القمة الاستثنائية لمجموعة دول الساحل الخمس التي تحتضنها العاصمة النيجيرية ، بحضور رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى جانب نظرائه رؤساء اتشاد ومالي والنيجر وبوركينا فاسو والأمين الدائم لمجموعة دول الساحل الخمس.

وتميز الحفل بخطاب للرئيس النيجري السيد ماحامادو إيسوفو، ثمن من خلاله جهود دول الساحل الخمس معربا عن شكره وأمتنانه لروح التضامن الذي يجمع البلدان الأعضاء.

وخلال الإفتتاح الرسمي دعا رئيس جمهورية بوركينافاسو،الرئيس الدوري للمجموعة السيد مارك روش كريستيان كابوري، إلى ضرورة تكاتف الجهود، وتفعيل الآليات والوسائل لضمان الأمن في منطقة الساحل.

بعد ذلك عقد الرؤساء جلسة مغلقة لمناقشة القضايا المتعلقة بدول المجموعة.

ومن المقرر أن تختتم أعمال هذه القمة الطارئة ببيان ختامي ومؤتمر صحفي دعيت له الصحافة الدولية.آخر تحديث : 15/12/2019

وقال رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوري الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس في ختام مراسم لعشر دقائق وصلاة “جئنا نقدم تعازينا لشعب النيجر” و”نشجع” جيش النيجر.

وأعلن رؤساء مجموعة الساحل (مالي وبوركينا فاسو والنيجر وموريتانيا وتشاد) السبت قمة استثنائية من أجل “التشاور” بعد الهجوم الأكثر دموية في هذا البلد الفقير.

ونفّذ مئات الجهاديين الثلاثاء هجوماً استمرّ ساعات عدة على معسكر إيناتس في غرب النيجر، قرب الحدود مع مالي ما أسفر عن 71 قتيلاً من الجنود وعدد من المفقودين وتسبب بنكسة غير مسبوقة للجيش النيجري.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم بحسب مرصد سايت الاميركي، معلنا ان “جنود الخلافة هاجموا قاعدة ايناتيس العسكرية (…) وسيطر المجاهدون عليها لساعات عدة”، لافتا الى سقوط “مئة قتيل” في صفوف الجيش النيجري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى