ناشط جمعوي في لقاء مع “الزمان” يطالب بطرد السفير المغربي

altالزمان انفو ـ يعتبر النزاع على الصحراء الغربية، بين جبهة البوريساريو والمملكة المغربية من أقدم النزاعات العربية وأكثرها تعقيدا، ولعله السبب الرئيس ـ إن لم يكن الوحيد ـ في فشل تجربة الإتحاد المغاربي على اكثر من صعيد، حيث تطالب جبهة البوليساريو باستقلال الشعب الصحراوي الذي يقيم معظمه في محيمات اللجوء داخل الأراضي الجزائرية، منذ ما يناهز الأربعين سنة وهو ما يرفضه المغرب الذي يضم أكثر من 70 بالمائة من الأراضي المتنازع عليها، وييعتبرها جزءا لا يتجزء من حوزته الترابية.

وكانت موريتانيا في فترة من الفترات طرفا في هذا النزاع، حيث خاضت حربا طاحنة مع جبهة البوليساريو، لم تنتهي إلا إثر الإنقلاب العسكري الأول الذي شهدته موريتانيا ، والذي أطاح بنظام أول رئيس لموريتانيا المختار ولد داداه، وذلك في بحر العام   1978حيث أعلن حكام موريتانيا الجدد الإنسحاب الكامل من الصر اع، بل والإعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة مستقلة.

لكن هذا الإعتراف ظل يراوح مكانه ويعاني برودة غير مفهومة لدى كثير من اطياف الشعب الموريتاني، الذي تربطه روابط خاصة ومتميزة بالشعب الصحراوي، ولعل هذا ما يفسر الحراك الإعلامي الذي تشهده الساحة الإعلامية هذه الأيام للمطالبة بنفض الغبار عن هذه العلاقة والدفع بها إلى الأمام لتحقيق مزيد من التقارب يكون في مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين، وفي هذا الإطار أعلن جمع من المثقفين والإعلاميين الموريتانيين عن إنشاء إطار جمعوي يسمى “الشبكة الدولية لدعم القضية الصحراوية.

وحرصا من موقع “الزمان” على مواكبة هذا الحراك أجرى هذه المقابلة الخاصة مع الإعلامي مولاي ابراهيم ولد شعيب الملقب”ابريمس” رئيس هذه الشبكة .

سؤال: هل لنا أن نعرف لماذا اخترتم هذا التوقيت بالذات لإثارة موضوع الصحراء الغربية في موريتانيا، وهل يمكننا ربط ذلك بما تشهده العلاقات المغربية الموريتانية من فتور لافت هذه الأيام، خاصة وأننا نعرف أن القضية الصحراوية ليست وليدة اللحظة، فقد مرت عقود على هذه القضية دون أن نشاهد مثل هذه الهيئات الداعمة لها في موريتانيا بهذا المستوى من الحماس؟ .

جواب: أبدا ليست لنا علاقة بما يحدث على المستوى الرسمي ، وإن كنا نرحب بالتقارب الملاحظ الذي تعرفه العلاقات الموريتانية الجزائرية ونتمنى أن يتطور ويثمر أكثر.

هيئتنا كما تعلم هيئة مستقلة تعمل على تنوير الرأي العام حول مدى المعاناة والظلم الذي يتعرض له الشعب الصحراوي المناضل والمحروم من أرضه وثروته من طرف المغرب الذي احتل الأرض واستباح العرض ، فقد قتل من قتل وشرد من شرد من هذا الشعب العربي المسلم، على مرأى ومسمع من الحكومات العربية والمسلمة التي يجب عليها الآن، أي الحكومات العربية، أن تقف مع هذا الشعب المقهور بجدَ وحزم حتى يحقق استقلال بلاده دون قيد أو شرط وعلى هذه الحكومات أيضا أن تتخلص من سمة النفاق السياسي، وتجهر بتأييد الشعب الصحراوي حتى يحقق طموحاته المشروعة واستعادة كرامته وحريته وعلى المغرب بشكل خاص أن يراجع سياساته في المنطقة ويتحرر من عقدة الماضي المتمثلة في النهم التوسعي والسعي للهيمنة وحب ابتلاع الآخر.

سؤال: ماذا تنتظرون من الحكومة الموريتانية، بل من رئيس الجمهورية ولد عبد العزيز على وجه الخصوص؟.

جواب:  كل خير إنشاء الله، ونتمنى أن يأمر الرئيس محمد ولد عبد العزيز بطرد السفير المغربي كما طرد مندوب الوكالة المغربية للأنباء لأنهما من طينة واحدة، بل ونطالبه بذلك، كما نرجوا أن لا يبقى متفرجا على معاناة الشعب الصحراوي الشقيق، وأن يطالب باستقلال الصحراء في كافة المحافل الدولية، وان لا يسكت على الباطل، فالساكت عن الحق شيطان أخرس ولا نريد له أن يكون كذلك، ونطالبه أيضا بالدفع بالعلاقات مع الجزائر إلى الأمام لفائدة الشعبين الشقيقين.

 

سؤال: ألا تعتقدون أن القطيعة مع المغرب ستكون لها عواقب وخيمة على النشاط التجاري بين البلدين، وهو ما سيؤثر سلبا على الحياة اليومية للشعب الموريتاني، وخاصة في المناطق الشمالية؟.

جواب: أخي إذا ما استثنينا الخصروات المغشوشة التي تغرق أسواق انواذيبو فإنه لا يأتي من المغرب إلا العاهرات والمخدرات..

سؤال: هل تعتقد أن الجزائر تشكل البديل المناسب؟.

جواب: أي بديل.؟ إذا كنت تقصد المعنى الذي ذكرته في جوابي السابق، فإن الجزائر أكبر من هكذا أمور،أما إذا كنت تعني الشريك الإقتصادي الأفضل فنعم  وألف نعم.

الجزائر دولة اقتصادية كبيرة، وليست بحاجة إلى موريتانيا ولا إلى غيرها، وأجمل ما فيها أنها دولة إنسانية، بمعنى أنها تكرم الإنسان وتجله، خاصة الإنسان العربي، تعشق الحرية وبقدر ما ترفض الذل لنفسها فإنها لا تقبله للآخرين، والدليل على ذلك هو احتضانها للشعب الصحراوي الذي تكالب عليه الأشقاء، ولو لم تفتح له الجزائر صدرها بكل رحابة لأبيد عن بكرة أبيه منذ عقود، الجزائر أرض الاحرار، الذين قال فيهم الشاعر:

أنا ابن الجزائر ،موتي..

حياة لكل الطغاة

حياتي حياة لنبض الحياة

أنا العربي

رعاف الأباريق دمعي

وصوتي قراع الحراب

طيور الأبابيل كفي

ولوني بلون السحاب

رموشي نخيل

وأنفي كأنف العراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى