استغراب لتهرب أحد المواقع من تحمل مسئولية خبر نشره ثم حذفه!

altميثاق:أثار خبر كاذب نشر مساء أمس عن “مرض” الناشط الحقوقي بيرام ولد اعبدي، حيرة الكثيرين، وازدادت الحيرة عندما نفى موقع “ميدان انفو” أنه نشر ذلك الخبر رغم أن المواقع التي نشرته إنما نسبته إليه.

وكان “ميثاق” قد نشر ذلك الخبر نقلا عن صحيفة “التواصل” التي نشرته منسوبا ل”ميدان انفو”، وفي حدود منتصف الليل وبعد ملاحظة أن الخبر لم يعد موجودا في مصدره الأصلي؛ قام أحد محرري “ميثاق” بالاتصال هاتفيا على الرقم (36671181) الموجود على موقع “ميدان انفو” للاتصال، وعندما رفعت السماعة تفاجأ من أن الصوت الذي يأتيه يبدو صاحبه منفعلا؛ خصوصا عندما سأل عن حقيقة خبر بيرام؛ فجاءه الرد: “ماذا تريدون أيضا؟ ما له بيرام”؟ – فرد المحرر: “لا شيء نريد التأكد من حقيقة الخبر الذي كان منشورا على موقعكم؟ – فيرد “ميدان انفو”: “ألست أنت من كان يتكلم معي الآن في الموضوع؟ – لا أنا زميل صحفي أردت التحقق فقط، بعد حذف الخبر – نعم (ذاك ألا غلط عند عنو)، ثم أردف مسرعا “نحن لم ننشر هذا الخبر”.. ثم قطع الخط. وتوحي طريقة الرد، بأن اتصال محرر ميثاق بميدان انفو سبقته اتصالات أخرى حول نفس الموضوع، ما يعني ربما أن هنالك عدة أشخاص قرءوا الموضوع في الموقع قبل حذفه؛ ثم اتصلوا بالموقع الذي سئم الحديث في هذا الموضوع مع المهاتفين. كما أن قول المتحدث من “ميدان انفو” إن المسألة مجرد “غلط”؛ ثم يتراجع بسرعة ويقول إنهم لم ينشروا هذا الخبر، يثير أكثر من علامة استفهام. وتتوالى علامات الاستفهام؛ عندما أصدر “ميدان انفو” اليوم بيانا يكذب فيه نسبة الخبر إليها رغم أنها ثابتة بالأدلة المادية وشهادة عدة قراء، والذي يقرأ بيان التكذيب لن يخامره شك في أن “ميدان انفو” هو من نشره واختلقه؛ خصوصا عندما يحاول البيان تقديم دروس في المهنية للمواقع التي نسبت له الخبر؛ ثم يحاول أن يجد له الأعذار؛ رغم استحالة أن تعذر مؤسسة إعلامية ترتكب خطأ مهنيا بحجم الإفك والكبيرة عندما تنسب خبرا لغير مصدره!! وهو ما يوحي برغبة الموقع في إنكار خطأه لكن دون إثارة الذين نسبوا له الخبر حتى لا يردوا بما يكشف كامل مسئوليته. على كل حال لقد رد الإخوة في “التواصل” بالبراهين المتجلية على أن “أنباء انفو” هو من نشر خبر “إصابة بيرام بسكتة” قلبية ونسبوه إلى مصادر من إيرا. فتحت عنوان: “ميدان انفو تتهم المواقع بالكذب حول نشر خبر مرض بيرام.. ونحن نرد“، نشرت “التواصل” ما يلي:

نشر موقع صحيفة ميدان انفو اليوم تكذيبا للمواقع التي نشرت خبر اصابة الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد اعبيدي بنوبة قلبية و استغربت نسبة الخبر اليها رغم أنها حسب ادعائها لم تنشره أصلا و نصحت الصحف التي نشرت الخبر نقلا عنها بالتروي “عند نسبة الأخبار للجهة التي نشرتها” و نحن في موقع و كالة التواصل للأنباء بوصفنا أحد لمواقع التي نقلت عنها الخبر نرد لصحيفة ميدان انفو النصيحة بالنصيحة و نتمنى لو أنها آثرت الصمت وتجنبت الاحراج و لم تنشر هذا التكذيب  و نخبرها أنها لم تنشر الخبر علي حائط مكتبها و لكنها نشرته علي الانترنت التي حفظت بصمات هذا الخبر الذي نشر و حذف بعد نشره مباشرة حين اكتشف عدم صحته و الأدلة علي ماذكرنا هي:

اضغط على الصورة لتكبيرهااضغط على الصورة لتكبيرهااضغط على الصورة لتكبيرهااضغط على الصورة لتكبيرهااضغط على الصورة لتكبيرهااضغط على الصورة لتكبيرها أولا تم نشر رابط الخبر علي موقع الفيس بوك من قبل أحد أعضاء مجموعة تدعى “وني بيك موريتاني” و ننشر لكم صورة عنه ثانيا عند فتح الرابط يأتينا رسالة الخطأ التي في الصورة ثالثا عند أخذ الرابط الذي في الأعلى و البحث عنه في محرك جوجل الشهير يأتينا عنوان الخبر و تحته عنوان الموقع زملاءنا الأعزاء في ميدان انفو نأسف لاضطرارنا لهذه التوضيحات و نتمنى لو أنكم اكتفيتم بتكذيب الخبر دون الادعاء على زملائكم في المهنة بالتلفيق والكذب. رابط التكذيب نرجوا أن تقرؤوه قبل حذفه

وفي الأخير هذه صورة للخبر كما أورده “ميدان انفو”، بعثها ل“ميثاق”

اضغط على الصورة لتكبيرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى