“مصدر” تفتح محطة للطاقة الشمسية في موريتانيا

alt

أنباء انفو-  تفتتح شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اليوم الخميس محطة للطاقة الشمسية في موريتانيا بطاقة 15 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى 117 مليون درهم. وأكد المهندس بدر اللمكي مدير وحدة الطاقة النظيفة في شركة مصدر أن المحطة الجديدة تتميز بتكنولوجيا الطاقة الكهروضوئية “الفوتوفولينك” وستتمكن من إضاءة عشرة آلاف منزل في مدينة نواكشوط الموريتانية. كما تمثل طاقتها 10% الطاقة المنتجة من الشبكة الكهربية الوطنية لجمهورية موريتانيا.

ونوه بأن المحطة الجديدة نتاج عمل مشترك بين شركة مصدر وشركة الكهرباء الموريتانية “سوملوك” ووزارة البترول والطاقة والمعادن في موريتانيا، مشيراً إلى أن مصدر بدأت في تنفيذ أعمال المحطة في شهر نوفمبر الماضي وقد أنجزت المشروع في وقت قياسي للغاية.

وأوضح أن تكلفة المشروع التي تصل إلى 117 مليون درهم قدمتها مصدر نيابة عن حكومة أبوظبي لموريتانيا، مشيرا إلى أنه بتشغيل المحطة اليوم ستتحول ملكيتها للشركة الموريتانية للكهرباء الوطنية. وأوضح أن شركة مصدر استفادت بشكل كبير من إنشاء المحطة الجديدة مشيرا إلى تطبيق تقنية الفوتوفولنيك على غرار محطة تنفذها مصدر في مدينة مصدر في أبوظبي بطاقة 100 ميجاوات وسيتم إنجازها على مدار ثلاث سنوات وتنتج الكهرباء بشكل مباشر.

كما استفادت مصدر عبر اكتساب موظفيها خبرات كبيرة خلال مدة تنفيذ المحطة الأمر الذي يوفر للشركة كوادر مواطنة على قدر كبير من الكفاءة والخبرة والدراية كما أضافت المحطة لشركة مصدر مردوداً ماليا جيدا. وقال المهندس بدر اللمكي: لدينا حماس كبير لتنفيذ مشاريع أخرى داخل وخارج الدولة بتقنيات متطورة وسنعلن خلال الفترة المقبلة عن مشاريع جديدة ضمن المحفظة الاستثمارية والتشغيلية لشركة مصدر. ونوه إلى أن هذه المحطة هي المشروع السادس لشركة مصدر حيث يضاف إلى مشاريع محطات خيما سولار وفال 1 وفال 2 في اسبانيا والبالغ طاقتها جميعا 120 ميجاوات كما يتواجد لدى شركة مصدر في بريطانيا مصفوفة لندن لإنتاج الكهرباء بالرياح وبطاقة إنتاجية 630 ميجاوات، إضافة لمحطة شمس 1 في أبوظبي بطاقة إنتاجية 100 ميجاوات ومحطة مدينة مصدر بطاقة 100 ميجاوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى