محاربة الفساد

الزمان أنفو ـ
أسباب ظاهرة الفساد متعددة و “تقنياتها” متنوعة. لقول الحقيقة ، لا يوجد علاج معجزة لمحاربة الفساد وسوف يستغرق وقتًا حتى يتم دعم الجهود الأكثر ديناميكية في هذا المجال من قبل الرأي العام ويكون لها أي تأثير.
أصبح الفساد منتشرًا جدًا في المجتمع. يطور نوعا من الآلية. كلما واجه الشخص عقبات ، سواء في العمل أو على المستوى الشخصي ، يرفضون كل شيء عن الفساد.
لمحاربة هذا المرض ومنعه من تدمير أكثر الخلايا كفاءة في المجتمع ، من الضروري إدخال الإصلاحات ذات الصلة.
في هذه المعركة ضد الفساد ، يجب أن تحتل العدالة المرتبة الأولى ، المرتبة الأولى لأنه حتى لو تبين أن الحاجة إلى غرس واجب الاستقامة أو النزاهة أمر حتمي وأن الترسانة القانونية موجودة ، فمن المعروف من بين كل ما هو غير فعال أو غير كافٍ أو غير مطبق أو مطبق بشكل سيئ – بسبب جهل هذه النصوص من قبل بعض الأشخاص الذين من المفترض أن يطبقوها.
ومع ذلك ، سيكون كل هذا سدى إذا لم يكن هناك اعتراف كامل باستقلال القضاء. في هذا الصدد ، من الأمور الجديرة بالملاحظة أنه في كل بلد تقريبًا على هذا الكوكب ، يتم طرح مسألة استقلال القضاء. لذلك تبقى العدالة عنصرا أساسيا في مكافحة آفة الفساد.
هذا يعني أن الكفاح من أجل إنشاء هيئات قضائية مستقلة يظل الكفاح الوحيد الجدير بالاهتمام من حيث الفهم الجيد لديمقراطيتنا في البناء المهددة في المقام الأول بالفساد.
لكي تكون وسيلة انتصاف ضد الفساد ، نعتقد أن القضاء يجب أن يتحرر من نير السلطة التنفيذية والقوة الاقتصادية حتى لو كان هذا القضاء ، ليس سرا لأحد ، تواجه ظروفا مادية ومعيشية الأكثر صعوبة . على الرغم من هذا ، يمكن القول أيضًا أن الفساد مفضل بشكل أساسي من خلال عجز قضائي.
لهذا السبب ، اعتقد أن سياسة فعالة لمكافحة الفساد لا يمكن أن يكون لها نتائج مقنعة إذا لم تكن مصحوبة بإصلاح جذري للنصوص من أجل شطبها من أي حكم بالكاد يمكن أن ييسر مناورات غير مشروعة أو تؤدي إلى التحايل.
في أي حال ، من الضروري العمل بطريقة متضافرة وفي اتجاهين متكاملين.
يهدف الاتجاه الأول إلى تعبئة المجتمع المدني وزيادة الوعي على جميع مستويات المجتمع.
إن التغاضي عن ظاهرة الفساد يجعل من الضروري التصرف في نفس الوقت من خلال الهياكل الكلاسيكية للتعليم ، والتدخل في الممارسات التربوية الجديدة وتوسيع مجال رفع الوعي من خلال الحملات العامة (أو الحملات المستهدفة). من المهم أيضًا أن يتم العمل المنتظم في هذا المجال من قبل أفراد المجتمع المدعوين للمشاركة بشكل أكبر في مكان عملهم ومن خلال الجمعيات المحلية التي يستحق عملها دعمًا محددًا. .
يتعلق الاتجاه الثاني بمعرفة هذه الظاهرة واستنكارها الذي يتطلب ، وفقًا للعديد من المحللين ، أن مظاهره الأكثر شيوعًا والأكثر خطورة يجب الالتزام بها بثبات من أجل تقديم حلول مناسبة لهم.
بقلم ك محمدي الطالب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى