المغرب: تظاهرة مؤيدة لاستقلال الصحراء في العيون

altنظمت بعد ظهر الجمعة تظاهرة مؤيدة لاستقلال الصحراء في مدينة العيون تخللتها صدامات اسفرت عن اصابة اربعين شخصا بينهم ثمانية شرطيين، وفق ما اعلن السبت مركز الشرطة في المدينة ومنظمة العفو الدولي

وجرت هذه التظاهرة التي شارك فيها نحو مئة شخص وفق مراسل فرانس برس غداة التصويت على قرار تم بموجبه تمديد مهمة بعثة الامم المتحدة في الصحراء .

وقال مركز شرطة العيون ان التجمع لم يكن مسموحا به وعملت الشرطة على تفريقه بعدما هددت باطلاق عيارات نارية تحذيرية.

وخلال هذا التدخل، اصيب ثمانية من عناصر الشرطة نقلوا الى المستشفى العسكري في المدينة، وفق ما اوضح المصدر نفسه في بيان من دون ان يشير الى ضحايا اخرين.

لكن فريقا من منظمة العفو الدولية موجودا في العيون اكد من جهته انه احصى اصابة نحو ثلاثين متظاهرا، بينهم 12 تمكن من معاينتهم في شكل مباشر.

وقالت سيرين راشد المسؤولة في منظمة العفو لوكالة فرانس برس ان التظاهرة التي نظمت في احدى الطرق الرئيسية في المدينة كانت تجري “بهدوء” لكن الشرطة “استخدمت القوة في شكل مفرط”.

والصحراء مستعمرة اسبانية سابقة يسيطر عليها المغرب ويطرح لها مشروع حكم ذاتي يرفضه انفصاليو جبهة بوليساريو بدعم من الجزائر.

والخميس، مدد مجلس الامن الدولي لعام مهمة بعثة الامم المتحدة في الصحراء المكلفة خصوصا السهر على التزام وقف اطلاق النار منذ 1991.

ا ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى