“وكالة الأخبار” ومواقع أخرى تواصل قرصنة الأخبار من “ميثاق”

altلاحظت وكالة “ميثاق” الإخبارية منذ فترة لجوء عدد من المواقع الإخبارية إلى إعادة نشر الأخبار الخاصة بها دون أن تجشم نفسها عناء إضافتها لمصدرها.

وقد ظلت وكالتنا تتجاهل تلك التصرفات غير المهنية وغير الودية؛ باحثة عن أحسن الأعذار لتلك الوكالات التي قد يدفعها لذلك شح مصادر الأخبار، وقلة المهنية الناتجة عن قلة الخبرة وانعدام التكوين؛ فضلا عن حرصنا الشديد على الاحتفاظ بأكبر قدر من الاحترام ومن مشاعر الود والتقدير لكل الزملاء ولجميع المؤسسات الإعلامية.

غير أن حرص مؤسستنا الناشئة حديثا على نسبة جميع الأخبار والمواضيع التي تنشرها إلى مصادرها، وتشديدنا في أكثر الحالات على عدم اكتفائنا بذكر المصدر؛ وإنما الإشارة إلى رابطه وتسهيل الوصول إليه من قبل متصفحينا.. كل هذا؛ إضافة إلى تطور القرصنة على موقعنا لتمارسها مؤسسة صحفية عريقة و”أصيلة” ومتمرسة مثل “وكالة الأخبار المستقلة” التي راسلناها أكثر من مرة منذ انطلاق موقعنا طالبين منها التكرم بإضافة رابط موقع “ميثاق” إلى روابطها؛ فلم تستحق مراسلاتنا عندها مجرد الرد ناهيك عن الاستجابة…!! إن هذا كله دفعنا لتنبيه قرائنا إلى أن أكثر من موقع ظل ومازال يعيد إنتاج مادتنا الصحفية دون نسبتها إلينا؛ رغم تعود متصفحينا على ذكرنا للمصادر ونشر روابطها كاملة. وفي ما يتعلق بوكالة الأخبار المستقلة؛ فقد نشر موقعنا ظهر أمس الأحد 28 إبريل 2013؛ على تمام الساعة الثالثة إلا دقيقة واحدة؛ خبرا عن سرقة شاحنة مساعدات غذائية في الحوض الشرقي على هذا الرابط:

النعمة: توقيف شاحنة قمح مسروقة قادمة من مخيم اللاجئين بازواد

وفي الساعة السادسة إلا دقيقتين من نفس اليوم أعادت وكالة الأخبار نشر الخبر دون نسبته لمصدره، ودون أدنى تصرف فيه سوى إزالة كلمة “مراسل “ميثاق”، وهذا هو رابط الخبر في الوكالة: النعمة: توقيف شاحنة تحمل 15 طنا من قمح “الغذاء العالمي” إن وكالة “ميثاق”؛ إذ تتجنب الآن الحديث عن أسماء وكالات أخرى قرصنت أخبارها؛ لأنها تفترض أنها أقل مهنية من “وكالة الأخبار المستقلة”؛ فإنها تتمنى أن نلتزم جميعا (نحن الصحفيون) بالمهنية والنصح لبعضنا، وأن يعتز بعضنا بذكر البعض والتنويه به.. بدل سرقته، وتجاهله، والتعمية عليه… “ميثاق”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى