ولد بوحبيني ينفي صحة مزاعم نجدة العبيد المثيرة للجدل

لاوجود لديل على تقديم "خادم" كجزء من مهر فتاة في وادان

الزمان أنفو _ قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إنها
أوفدت بعثة إلى ودان وأطار للتحقيق في القضية التي أثارتها منظمة نجدة العبيد، والمتعلقة بذكر أو تمجيد العبودية خلال عقد زواج، مؤكدة أنها لم تجد أي دليل إثبات على مزاعم منظمة نجدة العبيد.

وأضافت اللجنة في بيان وزعته خلال مؤتمر صحفي لرئيسها أحمد سالم ولد بوحبيني إن جميع الشهود الذين تمت مقابلتهم أكدوا بشكل قاطع أن الكلمات التي وردت في البيان المعلن عنه من قبل منظمة نجدة العبيد، ولا سيما مصطلح “خادم” لم يتم التحدث بها خلال هذا الزواج.

وأكدت اللجنة أنها عقدت اجتماعا طارئا عقب بيان المكتب التنفيذي لمنظمة نجدة العبيد بتاريخ 28 مارس 2021، والذي جاء فيه “أنه تم تمجيد العبودية والاستهتار بكرامة الإنسان من خلال تقديم “خادمة” كجزء من المهر في عقد قران بين أسرتين في وادان باعتباره جزءا أساسيا من التقاليد وتراث المنطقة”.

وأردفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أنها بادرت بالقيام بمهمة ميدانية إلى مقاطعة وادان للتحقق من الأقوال المزعومة التي أعلنت عنها المنظمة، كما انضم لها مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بناء على دعوة منها بصفته مراقبا ومستشارا فنيا.

وأكدت أنها انتهجت نهجا واضحا بعيدا عن المناقشات العقيمة بخصوص موضوع حالات العبودية إلى عمل ميداني من شأنه أن يؤدي إلى القضاء على هذه الظاهرة المقيتة من خلال التحقيق المحايد والمستقل في كل حالة تم الإبلاغ عنها، ومعالجة القضايا المثبتة في ظل الترسانة القانونية الكاملة، ولا سميا القانون 031 – 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى