محكمة اسبانية تستدعي رئيس البوليساريو

الزمان أنفو _

كشفت وثيقة محكمة اطلعت عليها وكالة “رويترز”، أن المحكمة الإسبانية العليا استدعت اليوم الأربعاء، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، للمثول أمامها في الأول من يونيو، للإستماع لاتهامات ستوجه له في قضية تتعلق بارتكاب جرائم حرب، مضيفة أن هذا الاستدعاء هو الخطوة الأولى نحو محاكمة محتملة. وذكرت الوثيقة أن غالي، امتنع عن التوقيع على الاستدعاء قائلا إنه يتعين عليه الرجوع إلى السفارة الجزائرية أولا. وكشفت الوثيقة أن جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وأفرادا في منطقة الصحراء  يتهمون غالي وغيره من زعماء الجماعة التي تطالب بانفصال الإقليم  بالإبادة الجماعية والقتل والإرهاب والتعذيب والتورط في عمليات اختفاء قسري.

وليست هذه هي الشكوى الوحيدة التي رفعت ضد غالي لدى القضاء الإسباني، إذ سبق واتهمه العديد من الضحايا بالضلوع في تصفيات وجرائم اغتصاب وغيرها، كما سبق وصدرت مُذكرات بحث عنه من القضاء الإسباني.

وأقرت الحكومة الإسبانية بدخول إبراهيم غالي أراضيها للعلاج من فيروس كورونا المستجد، وهي حجة اتخذها مقربون منه لتجنيبه المثول أمام القاضي المكلف بالملف.

ولم تكشف السلطات عن اسم المستشفى الذي يتواجد به الرجل، إلا أن مصادر إخبارية  تُؤكد وجوده منذ نهاية الشهر الماضي، في مستشفى بمدينة لوغرونيو شمال إسبانيا.

وبسبب سماح إسبانيا بدخول غالي إلى ترابها مُستخدماً هوية ووثائق مزورتين، اندلعت أزمة دبلوماسية بين المملكة المغربية وإسبانيا، بلغت درجة استدعاء الرباط سفير مدريد لديها، مُعبرة عن “أسفها” واحتجاجها على هذه الخطوة الإسبانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى