إعلان من إدارة حماية المستهلك

الزمان أنفو ـ أعلنت إدارة حماية المستهلك وقمع الغش بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة أنها أغلقت 395 محلا تجاريا خلال شهر سبتمبر المنصرم، كما قامت فرقها بـ348 جولة داخل الأسواق، أسفرت عن 2150 عملية تفتيش للمحلات والمجازر والمجمعات التجارية تم خلالها رصد 943 من المخالفات.

 

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري إنها المحلات التجارية التي تم إغلاقها أعيد فتحها بعد تسديد الغرامات المترتبة على أصحابها للخزينة العامة للدولة.

 

وأكدت إدارة حماية المستهلك أنها صادرت 35 طنا من المواد منتهية الصلاحية، وذلك خلال شهر سبتمبر.

 

وتتوزع المخالفات التي سجلتها فرق حماية المستهلك إلى 234 مخالفة بسبب عدم علانية الأسعار، و223 مخالفة لأنها “بدون فواتير”، و360 بسبب احتكار ومضاربات في الأسعار، و126 بسبب وجود مواد منتهية الصلاحية.

 

وأشارت الإدارة إلى أنها توصلت بـ530 شكاية، وذلك عبر رقم الإدارة، والأرقام الخضراء، وأرقام المندوبيات الجهوية، مؤكدة أنها تمت معالجتها.

 

وشددت على أن جولاتها كانت بهدف “القضاء على الممارسات الضارة بالمستهلكين”، مردفة أن الشهر تميز بـ”وفرة المواد الغذائية الأساسية، ومعالجة المضاربات والاحتكار داخل الأسواق، ومتابعة المخزون والحرص على توفير المواد الأساسية في الأسواق، ومصادرة وإتلاف كميات من المواد المنتهية الصلاحية”.

 

وأشارت إلى أنها نظمت حملة في مقاطعتي توجنين وتيارت لتطهير أسواقهم من المواد الفاسدة والمنتهية الصلاحية، وحملة في السوق المركزي المعروف بشارع الرزق والأسواق الأخرى لتطبيق الاتفاق المحدد لأسعار المواد الأساسية.

 

كما تمكنت فرقها في نواذيبو – وفقا للتقرير – من الكشف عن كمية من لبن (Rio) تبلغ 15 طنا غير صالحة للاستهلاك البشري بسبب خلل في التصنيع، كما أشرفت الإدارة على إتلاف كميات من الألبان بعد تصريح أصحابها لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري وتبلغ 66 طنا.

 

ودعت إدارة حماية المستهلك المواطنين إلى الاستمرار في التبليغ عن جميع المخالفات المتعلقة بالمضاربات في الأسعار، والاحتكار، والمواد الفاسدة والمنتهية الصلاحية وجميع المخالفات المضرة بالمستهلكين، وذلك عبر الاتصال بالأرقام الخضراء الخاصة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى