اتفاق مرتقب مع ADDAX لاستمرار تزويد موريتانيا بالمحروقات

الزمان أنفو ـ

 

 ذكر موقع الأخبار أن الحكومة بصدد توقيع اتفاق جديد مع شركة  ADDAX لاستمرار تزويد موريتانيا بالمحروقات.

 

ويأتي الاتفاق في ظل إلغاء مناقصتين خلال الأسابيع القليلة الماضية فازت ADDAX بإحداهما وقاطعت الثانية التي تجاوز العرض المقدم فيها عرض ADDAX في المناقصة الأولى بأكثر من 150 مليون دولار.

 

ووفق مصادر الأخبار فإن الاتفاق، الذي يتزامن مع دخول موريتانيا مرحلة استهلاك الاحتياطي من المحروقات وانتهاء فترة الاتفاق السابق، سيغطي ستة أشهر فقط، على أن تنظم موريتانيا مناقصة دولية خلال هذه الفترة.

 

كما تشير المصادر إلى أن الحكومة راسلت في الأيام الأخيرة عدة شركات دولية وإقليمية من بينها Bp و Bb energie و Vitol و Sahara و Mercuria طلبا لعروض تموين، فيما كان عرض شركة ADDAX الأخفض سعرا.

 

وقبل أيام ألغت اللجنة الوطنية للمحروقات المناقصة المتعلقة بصفقة توريد المحروقات لموريتانيا، حيث اعتبرتها “غير مثمرة”، وذلك للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

 

وأصدرت اللجنة قرارها الجديد، عقب الإطلاع على عرضي الشركتين اللتين تنافستا على الصفقة، وهما “Sahara Energy” و”Mercuria” .

 

ولم تتقدم شركة “أداكس” التي تتولى توريد المحروقات للبلاد منذ 2016 لموريتانيا في المناقصة الجديدة، وذلك بعد إلغاء المناقصة السابقة التي فازت بها يناير الماضي.

 

ووصل بحر الأسبوع الماضي التاريخ الذي يحق فيه لشركة “أداكس” بدء استخدام المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لموريتانيا، وهو ما سيجعل البلاد في مواجهة شبح أزمة في توفر المحروقات في حال حصوله.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى