السيّد وزير الصحة المحترم … انتبه لهؤلاء..!! / د. محمد ولد أممد

بسبب عملي في الولايات الداخلية و قلة الاحتكاك بالمؤسسات الصحية في نواكشوط  كنت أسمع دائما بأن هناك ديناصورات ( المصطلح متداول بين الأطباء ) تحاول السيطرة على القطاع وتسييره حسب هواها, رغم أنف الوزارة و حتى رغم أنف الحكومة, ليظل قطاع الصحة مصدراللثراء المادي لهذه الديناصورات و لو كان ذلك على حساب المواطنين المساكين.

لأجد نفسي اليوم وجها لوجه أمام أحد هذه الديناصورات و ذلك بعد ثلاثة أسابيع من دخولي في التكوين معه. ليعلن اليوم تمرده على التعليمات القادمة من الوزارة , ورفضه لتنفيذ قرارها, و يعلن أمام الملء تحديه للوزارة و لقراراتها لا لشيء إلا أنه لا يريد بل يرفض بتاتا زيادة الاخصائيين في مجال تخصصه!!!! ليبقى مسيطرا على سوق أموال المرضى الحرام, و بدون أن يعطي أي اهتمام مسؤول للمصلحة العامة,وإليكم الادلة الدامغة على ذلك :

— أقام هذا الديناصور سنة 2010 الدنيا و لم يقعدها و ذلك عندما قررت وزارة الصحة في حينها إبرام عقد مع أخصائية مغربية في الاشعة للعمل على جهاز “التصوير بالرنين المغناطيسي”بعد شراء الجهاز مباشرة  و ثارت ثائرته, و لكن في النهاية انتصر الحق و بدأت المغربية بتقديم خدماتها الجبارة و المنتظمة لهذا الشعب الطيب الذي عانى كثيرا من جشع هذه الديناصورات.

— هذا الديناصور لا يحضر للعمل في المستشفى العمومي إلا يومين فقط  في الاسبوع مع العلم بأن يوم المستشفى عنده و عند المهملين للعمل العمومي من امثاله لا يتجاوز ساعتين إلى ثلاثة ساعات في اليوم على اكبر تقدير مع الحضور متأخر و الخروج السريع من المستشفى ( أي 3 إلى 5 ساعات اسبوعيا ).

— هذا الديناصور يعمل في عيادته الخصوصية في أيام الاسبوع السبعة من ساعات الفجر الأولى و حتى ساعات الليل الاولى من كل يوم.

— هذا الديناصور فتح عيادته الخصوصية و التي تأخذ %95 من عمله على بعد عشرات الامتار فقط من المستشفى الشيء الذي تنكره الأخلاق والدين.

— الاخصائية المغربية التي كان هذا الديناصور يرفض عملها في موريتانيا, عند إلقاء نظرة في  سجل عملها اليومي و اجراء عملية حسابية بسيطة  نجد أن بقائها للعمل في المستشفى يضاعف اضعافا مضاعفة وقت بقاء هذا الديناصور في المستشفى مما انعكس إجابا على الأداء و تقريب الخدمة من المواطن.

و في الختام أقول لهذا الديناصور بأننيو كما نجحت بجدارة و تفوق في المسابقة, مما مكنني من الحصول على تخصص جيد, حلم به و تسابق من أجله العشرات من الدكاترة, فبعون الله تعالى سأستمر في التخصص الذي وجهتني إليه وزارتي  و سأنجح و سأتفوق و سأخدم المواطنين في المستشفيات العمومية و لن أمص دمائهم في العيادات و لن احتكر تخصصي بل إنني سأكوِّن بدوري أخصائيين في نفس المجال حتى يستفيد كل مواطن من الخدمات الصحية في المستشفيات العمومية و في ذلك فليتنافس المتنافسون.

و للمتسائلين عن سبب الجرأة  في الكلام و الطرح أقول لهم بأن من أهم الاسباب وراء ذلك بانني حاصل على جميع شهاداتي بجدارة و بدون “تزوير”  كما هو حال البعض من من يعرفون انفسهم جيدا, و ناجح كذلك في جميع مسابقاتي بتفوق و بجدارة و بدون  “تبتيب” , و السبب الآخر هو الشعور بوجود العدالة و  الحرب على الفساد و المفسدين في بلدي موريتانيا, أما السبب الرئيسي و الأساسي و الأهم فهو إيماني المطلق بقوله جل جلاله (الذي خلقني فهويهدين والذي هويطعمني ويسقين وإذامرضت فهويشفين والذي يميتني ثم يحيين والذي أطمع أن يغفرلي خطيئتيي ومالدين…….)

و إلى الرسالة القادمة و ليسقط جميع المفسدين و الديناصورات و المعاويين..

 

 

الدكتور محمد ولد أممد

كلية الطب تخصص أشعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى