توضيح بشأن اضراب عمال كنروس

altفي بيان صادر عن خليتها الاعلامية حاولت كنروس تازيازت أن تحمل مناديب العمال مسؤولية فشل المفاوضات حول العريضة المطلبية العمالية و ما أعقب ذالك من اضراب ” محدود التأثير” وفق البيان.

ومن أجل انارة الرأي العام تود الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا ابداء التوضيحات التالية:

·         تؤكد  أن المعلومات الواردة في البيان غير دقيقة بل هي عارية عن الصحة, فالنشاط  متوقف بشكل تام في جميع مواقع الشركة.

·  ان المطالب العمالية محل النزاع تتمحور أساسا حول اعتماد ادارة الشركة لنظام جديد لاحتساب علاوة الانتاج يرفضه العمال باعتباره يشكل مساسا بحقوقهم المكتسبة بالإضافة الي المطالبة باحترام بنود الاتفاقات السابقة وتحديدا ما يتعلق منها بإعادة تصنيف العمال.

·  قبل الدخول في الاضراب بساعات قلائل , اقترح المناديب  – خلال احدي جلسات التفاوض – تأجيل الاضراب ثلاثة أشهر مقابل المحافظة علي الوضع الراهن . وقد قبل مثلوا الادارة –بعد أن خرجوا للتشاور – هذا الاقتراح ولكن بشروط غريبة وسخيفة أولها أن لا يتحدث العمال مطلقا عن أي حقوق مكتسبة وثانيا أن يقبل العمال بطريقة احتساب العلاوة المعتمدة حديثا من طرف ادارة الشركة وأخيرا أن يمتنع العمال مستقبلا عن ايداع أي اخطار بالإضراب.

·  لقد عمدت ادارة الشركة الي استخدام عناصر خارجية من ضمنها عمال المقاولات محاولة منها لضمان استمرار تدفق الانتاج و الحد من تأثير المشاركة الواسعة للعمال في الاضراب التي شلت بشكل تام نشاط الشركة.

وأمام هذه الوضعية فان الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا:

·         تعرب عن شجبها الشديد لتعنت ادارة كنروس تازيازت – التي يبدو أنها – تراهن علي تشتت وحدة العمال وتخليهم  – بفعل مختلف عوامل الضغط والتأثير – عن مطالبهم الشرعية والمشروعة.

·         تدعو ادارة شركة كنروس تازيازت الي الدخول في مفاوضات جادة مع ممثلي العمال بغية التوصل لحلول توافقية لمختلف  النقاط محل النزاع بينها وبين العمال

·         تعبر عن  تضامنها الكامل مع عمال كنروس تازيازت ودعمها لنضالهم من أجل نيل مطالبهم المشروعة. نواكشوط بتاريخ 10 أغشت 2013 الأمانة العامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى