رئيس الجمهورية يشارك في افتتاح أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا

افتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً في الدوحة، بمشاركة الرئيس محمد ولد محمداحمد ولد الشيخ الغزواني إلى جانب رؤساء دول وحكومات من 45 دولة إضافة للجمهورية الإسلامية الموريتانية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. وشدد أمير قطر في كلمة الافتتاح على المسؤولية العالمية المشتركة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغيير المناخي وأزمة الطاقة، مضيفاً أن "هناك مسؤولية أخلاقية واجبة على الدول الغنية والمتقدمة في أن تسهم في مساعدة الدول الأقل نمواً". وأضاف أنه لا يمكن حل أزمة الأمن الغذائي عبر المساعدات الإنسانية الطارئة والمعالجات المؤقتة فقط، ولا يمكن حلها أيضاً في ظل الحروب. ودعا أمير قطر الدول الصناعية المتقدمة إلى التحلي بالمسؤولية في اتخاذ القرارات الناجعة بشأن أزمة المناخ. وأعلن تقديم مساهمة بقيمة 60 مليون دولار، منها 10 ملايين لدعم برنامج عمل الدوحة، للدول الأقل نمواً. وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد دعا في بداية كلمته إلى دعم جهود تركيا لتجاوز كارثة الزلزال، مستغرباً تأخر المساعدات إلى الشعب السوري، مؤكداً أنّ من الخطأ استغلال المساعدات لتحقيق أغراض سياسية.

الزمان أنفو- افتتحت اليوم الاحد، أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نمواً، المنظم بقطر وبمشاركة الرئيس محمد ولد الغزواني.

المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام، يجمع قادة دول العالم مع ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني والبرلمانيين والشباب لـ”طرح أفكار جديدة، والحصول على تعهدات بالدعم، وتحفيز الوفاء بالالتزامات المتفق عليها”.

وكالات

ويبحث المؤتمر دعم البلدان الأقل نموا، عن طريق الاستثمار في رأس المال البشري، والقضاء على الفقر، وبناء القدرات، وتسخير قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار، ودعم التحوّل الهيكلي بوصفه محركاً لتحقيق الازدهار، وتعزيز مشاركة هذه البلدان في التجارة الدولية والتكامل الإقليمي، ومواجهة تغيُّر المناخ والتعافي من جائحة كوفيد-19.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى