السيانايد(الجزء الأول)..

كتب أحمد الطالب محمد:

الزمان أنفو- في ليلة الأربعاء 12 أغسطس 2015 ، هز انفجاران مدمران المنطقة الصناعية الساحلية لمدينة تيانجين بالصين. انفجارات شديدة العنف تم تعقبها بواسطة أجهزة قياس الزلازل والأقمار الصناعية لشدتها. نتيجة لذلك كانت الحصيلة أكثر من 100 قتيل و أكثر من 700 جريح.

عادة ما يتم تخزين العديد من المواد الكيميائية الخطرة في هذه المنطقة و قد اعترفت السلطات بوجود 700 طن من مركب شديد السمية هو سيانيد الصوديوم.

فما هذه المادة؟ ما التهديد الذي تشكله؟ كيف يعمل الخبراء عند حصول كوارث مرتبطة بالسيانايد ؟

تساؤلات ستعالجها هذه السلسلة لزيادة الوعي حول خطورة هذه المادة و الحاجة للتعامل معها باحترافية تامة. لكن قبل الدخول في التفاصيل

• ما هو سيانيد الصوديوم؟

السيانيد مركب كيميائي يتكون من تجميع ذرة النيتروجين N و الكربون (C). يوجد العديد من مشتقات السيانيد يمكن ذكر السيانوجين (C2N2) و كلوريد السيانوجين (ClCN) و سيانيد الهيدروجين (HCN) و سيانيد الكالسيوم (Ca (CN) 2) و سيانيد البوتاسيوم (KCN) و الأمونيوم (NH4CN) و أخيرا سيانيد الصوديوم (NaCN) الذي يهمنا في هذا المنشور.

• ما هي استخدامات سيانيد الصوديوم؟

يستخدم سيانيد الصوديوم على نطاق واسع في التعدين خاصة الذهب. في الواقع ، السيانايد فعال للغاية في ترسيب هذا المعدن واستخراجه من الخامات الأخرى. يتم استخدام حوالي 70% من إجمالي سيانيد الصوديوم المنتج في العالم لهذا الغرض كما تُستخدم تقنية استخراج الذهب القائمة على السيانيد في أكثر من 400 منشأة لمعالجة المعادن حول العالم بما في ذلك مناجم الذهب الأوروبية الحديثة و منها مناجم الذهب في فنلندا والسويد. يستخدم السيانيد أيضا في المركبات الكيميائية مثل الأدوية والمضافات الغذائية والأصباغ كما يتم استخدام السيانيد في المنتجات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية وسم الفئران والبلاستيك والألياف الاصطناعية أو منظفات المعادن.

في الجزء القادم إن شاء الله نجد الإجابة على الأسئلة :

• ما هي التفاعلات الكيميائية لسيانيد الصوديوم؟

• ما هي الأضرار التي يمكن أن يسببها السيانيد ؟

• ما هي عتبة السمية لهذه المادة؟

• و ما هي أعراض التعرض للسيانيد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى