هل سيكون محمد ولد مكت رئيسا للبرلمان المقبل

محمدعبدالله- الزمان:

الزمان أنفو – ظهرت أخيرا لوائح الإنصاف على المستوى الوطني، بعد انتظار طويل وقد لوحظ استبشار واسع بترشيح الحزب الحاكم لقائد الأركان السابق الفريق المتقاعد محمد ولد مكت على رأس اللائحة المختلطة..وبدأت مواقع التواصل ومجموعة الواتساب تتداول الخبر وتعلق عليه.
وعرف قائد أركان الجيوش الموريتانية السابق بمهنيته العالية وانضباطه ، وأخلاقه الرفيعة ، وهدوئه ورويته ومعرفته بالمجتمعات وتقاليدها سوءا بالبلد أو خارجه .

ولد مكت رجل دولة بامتياز يسير دوما صوب النجاح ، له تجربة عسكرية طويلة قل من يمتلكها خبرة ، ودراية ومعرفة .
وقد تخرج ولد مكت من المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة في أطار، ضابط احتياط برتبة ملازم سنة 1977.
بدأ من هناك مساراً مهنياً قاده إلى مختلف المناصب العسكرية والمهام الأمنية.
في يونيو 2019 عينه فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، قائدا عاما لأركان الجيوش الموريتانية ، وقبلها ومنذ منتصف 2014 كان يشغل منصب المدير العام للأمن الوطني.
شغل الفريق ولد مكت مناصب قيادية وحساسة في الجيش ، حيث كان مديرا لمكتب الدراسات والتوثيق (الاستخبارات الخارجية) منذ 2012 ، كما عمل مفتشا عاما للقوات المسلحة 2008 ، وخلال مسيرته المهنية قاد معظم المناطق العسكرية الوطنية .

ينحدر الفريق محمد ولد مكت من ولاية لبراكنه ، وتحديدا مدينة شكار التي سجلت تاريخ ميلاده في العام 1957 ، وقد بدأ حياته بدراسة القرآن الكريم وبعض العلوم المحظرية، قبل أن يقرر سنة 1976 الالتحاق بالجيش الوطني..
ونظرا لهذه السيرة الطيبة يرشحه المراقبون للشأن السياسي لمنصب رئيس البرلمان المقبل، وإن كانت هناك أصوات كانت تتحدث عن قرب تعيينه في منصب رفيع..إلا أن الإجابة على السؤال الذي تردد كثيرا باتت واضحة وضوح الشمس..فهل عرفتم الآن من هو رئيس البرلمان المقبل؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى