ولد علي: ظاهرة نقوق”البوري” لا تدعو للقلق

قال الأمين العام لوزارة الصيد وكالة الداه ولد علي إن نفوق أسماك «البوري» السوداء ،على شاطئ انواذيب، ظاهرة تحدث كل عام وتتعلق بعينة واحدة، و لا تدعو للقلق..

وأضاف ولد علي الذي صرح بعد تداول صور لكميات كبيرة من الأسماك النافقة على الشاطئ، وبعد أن زار الشاطئ رفقة بعثة من وزارته أن إجراءات اتخذت لتحليل عينات وفحص التربة.

وقال إن بعثة من الوزارة والسلطات زارت شواطئ نواذيبو بغية معاينة لعمل الفرق الميدانية المكلفة بتنظيف الشاطىء من الأسماك النافقة.

وتدخلت فرق علمية تابعة للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد لإجراء التحاليل المخبرية على مياه البحر وتشريح عينات من هذاالصنف من السمك، وفق الأمين العام وكالة.

من جهة أخرى قال الدكتور وان مولاي محمد المكلف بقطاع البيئة في المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد إن التحاليل يجري تعميقها في مختبرات المعهد وفي الخارج بعد أن أظهرت التحاليل الأولية التي قيم بها على مستوى المعهد أن الأسماك النافقة لم تكن في طور التكاثر وأن أعضاءها الداخلية كانت طبيعية وإن كان مستوى الشحوم منخفض مع معد فارغة.

وأكد وان مولاي محمد في هذا الصدد أن متابعة مؤشرات الوسط البحري على مدار أسبوع في الموقع، والتي شملت درجة الحرارة، الملوحة،الأكسجين المذاب، درجة الحموضة أظهرت قيما طبيعية لهذه المؤشرات.

بينما تتابع الفرق العلمية التابعة للمعهد هذه الوضعية من خلال رحلات علمية في عرض البحر من أجل أخذ عينات من سمك البورى لتعميقالتحاليل المخبرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى