موريتانيا ضمن 50 دولة الأقل تعاسة

الزمان أنفو صنفت موريتانيا ضمن 50 دولة الأقل تعاسة وذلك بحلولها في الرتبة 44 على مؤشر الدول الأكثر بؤسا، طبقا لتقرير صادر عن مجلة “ناشيونال ريفيو” الأمريكية، ضمن تصنيف ضم 157 دولة وفقا لأرقام البطالة والتضخم ومعدلات الإقراض المصرفي.

ويكشف التقرير أنه كلما نزل ترتيب الدولة المشمولة فى الدراسة تكون أكثر تعاسة ، بمعنى أن سويسرا التى حلت بالرتبة157 هي الأقل تعاسة وفى ذيل ترتيب دول العالم الأكثر بؤسا.

وبخصوص دول شمال إفريقيا، حلت الجزائر في الرتبة 41 وهي حسب التصنيف أكثر تعاسة من المغرب الذى سجل الرتبة 68 وتبوأ صدارة الشعوب الأقل تعاسة على مستوى دول المغرب العربي تليه تونس التى حلت بالرتبة43 .

وحلت ليبيا التى تعيش منذ سنوات حربا أهلية، في الرتبة 30 لتكون الأكثر تعاسة فى مجموعتها المغاربية.

وعلى المستوى العربي بشكل عام حلت مصر في المرتبة 52 ضمن نفس التصنيف وجاءت الكويت وسلطنة عمان الأقل تعاسة فى المرتبة 147، وبعدها السعودية بالرتبة 100. فيما حلت العراق في الرتبة 50، متبوعة بالأردن (31) و حل اليمن الذى يعيش هو الآخر حربا أهلية طاحنة بالرتبة 7 يليه كل من سوريا ولبنان والسودان متصدري قائمة دول التعاسة.

ويعتمد هذا المؤشر على عدة معايير للتصنيف، منها نسب البطالة والتضخم، ومعدلات الناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومعدلات الفائدة، بالإضافة لمؤشرات عن مستوى الدعم الاجتماعي، والفساد المتدني، والحرية في اتخاذ القرارات في الحياة.

واعتبر معد التصنيف ستيف هانكي، في تقريره الذي يصدره سنويا، أن المؤشرات الاقتصادية تسهم في بؤس الشعوب، إذ قال هانكي إن “مؤشرات بؤس الشعب تتزايد مع ارتفاع التضخم وتكاليف الاقتراض والبطالة، معتبرا أن النمو الاقتصادي هو الطريقة الأكيدة لتخفيف هذا البؤس. مستشهدا بالمقاييس العديد من البلدان التي يمكن عن الأماكن التي يشعر فيها الناس بالحزن أو السعادة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى