أناخ الجمل مرتين-في أوجفت

لقد تطرقت في مقالي الاخير لخيارات الحزب الحاكم وقلت انهما خياران لاثالث لهما :ـ اماإختيار اهل اوجفت واحترام ارادة الناخبين ـ واما الرضوخ للايملاءات والضغوط واستغلال النفوذ

وبعدها فوجئنا بإنحياز الحزب لأشباه الأطر بالطرق الملتوية واستخدام النفوذ والمحسوبية والزبونية كما جزمنا من قبل وكأن الأمر قضاء وقدر حكم علي الاوجفتين به منذ درع من الزمن وكلما خرجوا منه اعيدوا فيه وله .. وهكذا الي مالانهاية ..

والغريب في الأمر أن الأطر الذين تم نطق الحكم عليهم جورا ، هم من خيرة ابناء المقاطعة ومن اصحاب الانجازات والايجابيات التي لاتعد ولايسعها حصر . وأسألوا المقاطعة وساكنيها .

وفي الأخير خرج الاطر المقالين ببيان تاريخي في الوقت الحاسم موجه لرئيس الحزب الحاكم أو شبه الحزب الحاكم بعنوان ” أوجفت من أجل أوجفت “

تطرقوا فيه لما قامت به اللجنة من تهميش واقصاء متعمد وعدم مبالات والتناقض الصارخ والمدوي مع نظام الحزب الداخلي والاساسي .

وتناولوا فيه ماقد يجره خيار اللائحة المقترحة من الحزب من ويلات علي المقاطعة والساكنة محملين اللجنة المسؤولية الكاملة .

اضافة الي نقض ونكث لجنة الحزب بوعودها واتخاذها بعض الاساليب الحربائية في الانتقائية ودفع الملفات واختيار اللائحة .

ـ واخيرا دخل اختار ولد احمين اعمر اوجفت دخول الفاتحين مكرما مبجلا تتستقبله الزغاريد والصيحات وهو يحمل معه تمثيل حزب الوئام .

ـ اضافة الي ان هناك عدة احزاب قدمت لوائح في المقاطعة تتخذ خطا مناقضا للحزب الحاكم وخياراته الارتجالية ، نذكر منها :

ـ حزب الوئام : مرشحه اختار ولد اعمين اعمر

ـ حزب تواصل مرشحه حمادي ولد كي المقرب والمحسوب علي شيخ المقاطعة .

ـ حزب الاصلاح : مرشحه محمد محمود ولد صلي

ـ حزب التحالف الشعبي التقدمي/ مرشحه المختار ولد امبارك

ـ حزب اتحاد قوي التقدم : مرشحه مولود ولد بركة

 

ومن خلال نظريتي . أتسائل هل المجموعة المحكوم عليها من طرف الحزب شبه الحاكم ،هو حكم ابتدائي بالدرجة الاولي يمكن استئناثه ان لحت الضرورة ؟ ام لا مجال لرجعية القوانين فيه ؟

وأين هم من العمدة الذي ذهب فيما ذهب اليه الي احد احزاب المعاهدة غضبانا يدبر في كيفية التخلص من الحزب الحاكم الذي رماه ادراج الرياح ؟ هل هم يستوعبون مدي وحجم الأزمة وسيساندونه في السراء والضراء وحين البأس ؟!. ام ان حليمة ستعود لعادتها القديمة ويأثرون الحزب علي انفسهم رغم خصاصة الموقف وحرج المرحلة ؟.

ـ هل الساكنة ستميل مع عمدتها ومرشحها الذي اختارته واختارها وكان معها ابا رحيما منفقا مواسيا للضعيف سندا للمحتاج .والذي فجر الجبل المتوسط بالواد الابيض المعروف “بتيفجار” لفك العزلة عن بلدية المداح ونسق المهرجانات العملاقة التي حشدت الوف البشر واستقطبتهم من كل انحاء البلاد من مؤرخين وكتاب وشعراء .. من اجل نشر وعي المقاطعة وابراز قيمتها الثقافية والتاريخية .

ـ وحل محل النائب والشيخ في ازمة حمي الوادي المتصدع الذي وصفه الاعلام حينها بالعمدة المجنون والذي تجاوزت ضحاياه حينها 300شخص.

وحل محلهما في سجن بني عمومتهم من رجال الاعمال الافاضل وتحدث بإسم رئيس الاهالي واعتصم في امارة ادرار ووقف قائلا ” انها اقوي مصداقية من سفارة الامم المتحدة في انواكشوط ” واثار جدلا كبيرا في الوطن وخارجه وتم محاصرته من الشرطة والرجال الأمن خلال 72ساعة التي قضاها محاصرا في الامارة والشعب كله يسانده .

وهل سيعامله رجال الاعمال بالمثل من باب “إثنان لا انساهما من اعانني ومن اعان علي ” في وقت هو في امس الحاجة اليهما وفي حقبة من تاريخ اوجفت ياويل من يفقد فيها سلطته .في وقت كانوا قد ساندوا فيه الكثير من كل حدب وصوب ومن كل فج عميق استحضروا هنا ان فقط أن ” الاقربون اولي بالمعروف “.

أم ان أهل أوجفت سيساندون المترشح الدكتور محمد ولد جدو “cadeau empoisonné الوجبة المسممة”، المدعوم من الشيخ والنائب، وسبق أن رشحاه في الماضي ليلا دون علمه، وهو مرشح الحزب الحاكم.

ام ان الاستاذ حمادة ولد احمدو ولد كي بن القاضي الفاضل الشهير بالامانة والكرم سيحوز ثقة ساكنة المقاطعة ويستقطب اصواتهم وهو من اسرة شيخ المقاطعة وعشيرته التي تؤويه؟.

ام أن الخيار سيقع علي المناضل الشاب المؤمن بالتغير من اواخر التسعينات وحتي اليوم والذي لم ينثني عزمه ابدا علي ان المقاطعة تحتاج الي وجوه شبابية جديدة قادرة علي العمل والعطاء، انه مولود ولد بركة نجل بركة الأكبر الذي يعد من افاضل وموقري المقاطعة والذي يحظي بإحترام واسع وحميم ؟ ، وهو ايضا من عشيرة محمد ولد جدو .

 

او لعل محمد محمود ولد صلي الأوفر حظا؟

وربما الشاب المتميز المختار ولد امبارك ؟

وفي حالة حدوث شوط ثاني وحسب التحليل المنهجي واكثر المؤشرات توافرا اعتقد ان هذا الشوط سيكون من نصيب المرشحين اختار ولد حمين اعمر والدكتور محمد ولد جدو .

وفي حالة حدوث هذه الحالة هنالك خيارين ايضا لا ثالث لهما جزما ،اما دعم الدكتور محمد ولد جدو وانتصار الحزب الحاكم وعودة الوجوه القديمة بغوالب جديدة .

ام ان محمد المختار ولد الحافظ ولد احمين اعمر المعروف بلقب ( 2000أحمر) وولد سيدي بابا من جهة اخري الشيخ التقليدي لابناء شمس الدين . الذي عرفته المقاطعة وعرفها ولن تتخلي عنه لأنه بإختصار رجل المواقف والازمات الصعبة .

هنا يكون الخيار بيد الاوجفتين وهم وحدهم من يحددون مصيرهم وكيف يوصلون من يريدون الي المنصب المشتهي .

 

بقلم عبد الله ولد لبشير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى