العاهل المغربي يزور الإمارات ويوقع مع الرئيس محمد بن زايد إعلان شراكة

الزمان أنفو – وقع العاهل المغربي محمد السادس، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وبخصوص عناصر الشراكة والتعاون أوضح الإعلان أن الطرفين سيعملان على إعطاء الأولوية للمجالات التالية:
بحث فرص الإستثمار في مشاريع في مجال البنيات التحتية، كتمديد خطوط السكك الحديدية، بما في ذلك على وجه الخصوص والأولوية القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش، تطوير المطارات بما في ذلك مطارات الدار البيضاء، ومراكش، والداخلة (Dakhla Hub)، والناظور، تهيئة الموانئ والاستثمار في تدبيرها خاصة ميناء الناظور غرب المتوسط وميناء الداخلة الأطلسي.

كما يتطرق الإعلان إلى بحث فرص التعاون الاستراتيجي في مجال الأمن الغذائي، عبر استكشاف إمكانيات الشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط في مجال الأسمدة. بحث تطوير مشاريع مشتركة في المجالات السياحية والعقارية، لا سيما على ساحل البحر الأبيض المتوسط وفي جهتي الداخلة وطرفاية، وبحث التعاون الانمائي وامكانيات إنجاز مشاريع سوسيو اقتصادية كفرص المساهمة في إعادة إعمار وتهيئة المناطق المتضررة من زلزال الحوز، و استكشاف إنجاز وتمويل مشاريع في مجال إنشاء المؤسسات التعليمية والجامعية والصحية، دراسة إمكانيات التعاون في مجال الشراكة الاقتصادية وتطوير البنيات التحتية والطاقية مع الدول الإفريقية ، لا سيما فيما يخص مشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي.
– تهيئة وتطوير المشروع المندمج للداخلة “Dakhla Gateway to Africa”، إحداث وتدبير أسطول بحري تجاري.

و بخصوص تمويل الاستثمارات المنصوص عليها في الإعلان اتفق الطرفان على أن هذه التمويلات الاستثمارية ستكون مزيجا بين: رؤوس الأموال وقروض تسهيلية وقروض تجارية تنافسية و أدوات تمويل مبتكرة وهبات.

وفي تغريدة له على حسابه في منصة إكس قال الشيخ محمد بن زايد “أرحب بأخي الملك محمد السادس في بلده وبين أهله. أجرينا مباحثات بناءة حول سبل تعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية بين بلدينا ووقعنا إعلانًا نحو شراكة مبتكرة وراسخة في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي تحقق النماء والرخاء للشعبين الشقيقين. الإمارات والمغرب يشتركان في العمل من أجل الاستقرار والازدهار والتنمية المستدامة لمصلحة شعوب المنطقة كافة”.

وتم خلال الزيارة توقيع اثنتي عشرة اتفاقية، أبرزها: إرساء شراكة استثمارية في مشاريع القطار فائق السرعة في المغرب، وأخرى في مجال الطيران والموانئ، وقطاعات الماء، والطاقة، والزراعة والصيد البحري، والسياحة والعقارات، بالإضافة إلى شراكة استثمارية مرتبطة بمشروع “أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى