26 تهمة لصحفيين وصفا رئيس سيراليون بـ”الفأر”

altقال مسؤول كبير يوم الخميس إن سيراليون وجهت 26 تهمة تشهير لاثنين من الصحفيين بعد أن نشرا مقالا يشبه الرئيس إرنست باي كوروما بالفأر الأمر الذي أثار القلق على حرية الصحافة.

واحتجز جوناثان لي مدير تحرير صحيفة اندبندنت اوبزرفر المعارضة ورئيس تحريرها باي باي سيساي منذ اعتقالهما الأسبوع الماضي ورفضت المحكمة الإفراج عنهما بكفالة في جلسة يوم الأربعاء.

وقال صحفيون في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا انهم سيقاطعون المؤتمرات الصحفية الحكومية تعبيرا عن الاحتجاج وقال رئيس اتحاد الصحفيين كلفن لويس لرويترز انه أسوأ هجوم على وسائل الإعلام منذ الحرب الأهلية في الفترة من 1991 إلى 2002.

وقال صحفيون إن الشرطة داهمت مكاتب عدة منظمات إعلامية منذ نشر المقال الذي زعم وجود خلاف بين كوروما ونائبه وقال إن الرئيس يتصرف مثل الفأر.

وتمتعت البلاد الواقعة في غرب أفريقيا بحرية صحافة واسعة النطاق خلال رئاسة كوروما ورفعت منظمة فريدوم هاوس وضع الصحافة في البلاد من “حرة جزئيا” إلى “حرة” هذا العام لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن الأحداث الأخيرة تشير إلى تغير في الموقف.

وحذر كوروما مرتين في الأسابيع الأخيرة من أن “شهر العسل مع الصحافة المستهترة” سينتهي قريبا.

ودعت منظمة مراسلون بلا حدود إلى الإفراج الفوري عن الصحفيين وحثت منظمة العفو الدولية الحكومة على إسقاط جميع التهم.

وقالت ليزا شيرمان نيكولاوس الباحثة في منظمة العفو الدولية “تسلط تهمة التشهير ضد العاملين في مجال الإعلام الضوء على مناخ مقلق بشكل لا يصدق لحرية التعبير في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.”

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى