ضيوف منطقة انواذيبو الحرة يغادرون بعد حفل غذاء فاخر نطم بميناء انواذيبو

رئيس المنطقة الحرة مع ضيفه أثناء تسجيلة كلمة في السجل الذهبيalt قام الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية بالمملكة العربية السعودية ضيف شرف منتدى موريتانيا للاستثمار وأعضاء الوفد المرافق صباح اليوم الاثنين زيارة لمنطقة انواذيبو الحرة للاطلاع ميدانيا على فرص الاستثمار التي تتوفر عليها.

وخلال كلمة له بالمناسبة أكد الرئيس اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا أن هذا المشروع الطموح ثمرة للرؤية المتبصرة  للرئيس محمد ولد عبد العزيز. واوضح أن مشاريع المنطقة الحرة تعتبر من اقرب الأمور لجلب الاستثمار وتطوير الصناعة والتجارة والخدمات وغيرها في فضاء حرية العمل دون القيود الجبائية والجمركية التقليدية مع تبسيط الإجراءات الإدارية شكلا ومضمونا بهدف النهوض بالتنمية الاقتصادية للبلاد. وأشار رئيس منطقة انوذيبو الحرة إلى أن هذه السلطة عمدت منذ إنشاءها إلى إعداد مخطط رئيسي وخطة تنموية بعيدة الأمد نالت إعجاب كل الفاعلين الاقتصاديين الذين اطلعوا عليها مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى جعل منطقة انوذيبو الحرة قطبا متميزا إقليميا و رائدا يجمع بين المؤهلات العديدة وإمكانيات المنطقة الحرة ليكون إطارا جذابا صالحا للاستثمارات بالمواصفات العصرية.

وقال الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف فى تصريحات للصحفيين من داخل منطقة نواذيبو الحرة إن أسس الإستثمار موجودة بموريتانيا حيث يتم تصدير خامات الحديد والأسماك والمنتوجات الأخري ، علاوة على القوانين التى وفرتها الدولة الموريتانية لحماية المستثمرين.

وتابع الوفد عرضا مصورا يظهر التجهيزات الجماعية والبنى التحتية التي تمتلكها منطقة نواذيبو الحرة. كما زار الوفد الشباك الموحد الذي يقوم بمنح رخص الاستثمار للمشاريع للشركات الوطنية والأجنبية واعتماد المشاريع القائمة. ويضم الشباك كل المصالح المعنية بالترخيص حيث تم التنازل عنها لصالح منطقة نواذيبو الحرة بموجب ابروتوكول بينها والقطاعات الوزارية المعنية. وزار الوفد كذلك الأجنحة الخاصة بالخرائط والصور التي تظهر المقدرات السياحية والاقتصادية لمنطقة نواذيبوالحرة.

altaltوقام الوفد كذلك بزيارة لشركة بولي هونديغ للصيد حيث تعرف على مختلف الورشات المكونة للشركة واستمع إلى شروح حول مهاما كطرق تبريد وتحويل الأسماك. كما زار الوفد مقر الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) وتفقد ورشات القطارات وصناعة العربات وتلك المتعلقة باعادة تكوين عجلات القطار والورشة الميكانيكية. كما زار الوفد الميناء المنجمي الذي تبلغ طاقته 13 الف طن للساعة ويستقبل بواخر تصل حمولتهاالى 250 الف طن. واختتم الوفد زيارته للشركة بمتابعة عرض حول الشركة ودورها في الاقتصاد الوطني. ورافق الوفد خلال مختلف هذه الزيارات وزراء الشؤون الاقتصادية والتنمية والبترول والطاقة والمعادن والتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة والصيد والاقتصاد البحري وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى بلادنا والسلطات الإدارية والأمنية والجهوية.

altجانب من حضور حفل الغداءاستقبال الضيوف في منطقة توسعة الميناءaltوغادر ضيوف منطقة انواذيبو الحرة مدينة انواذيبو مساء اليوم بعد اختتام برنامج الزيارة بحفل غداء فاخر، أشفع بأغاني ورقصات من الفولكلور الشعبي، نطمته رئاسة المنطقة الحرة على شرفهم في خيام أعدت بتوسعة ميناء انواذيبو المستقل، وحضرته السلطات المحلية ورجال الأعمال وأعيان المدينة.

الزمان ـ وما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى