بن كيران يفتتح المنتدى المغاربي ويصرح على هامش أشغال المنتدى بأن زيارته للسعودية كانت بهدف عائلي

المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيينالزمان(مراكش): قال رئيس الحكومة المغربيةعبد الإله بنكيران في تصريح صحفي على هامش أشغال المنتدى الثالث للمقاولين المغاربيين الذي انطلقت أشغاله هذا الصباح بالمدينة الحمراء، إنه سافر إلى السعودية في إطار عائلي:”زرت السعودية لأبارك وأحتفل بازدياد حفيد لي مع أفراد عائلتي التي تقطن بالمملكة العربية السعودية”. 

وكان بن كيران رئيس الحكومة المغربية و الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قد افتتح أشغال المنتدى المغاربي اليوم الاثنين بمراكش.

 وكان رئيس الحكومة المعربية، قد زار يوم أمس الديار السعودية، كما أكد ذلك لموقع “فبراير.كوم” الذي نقل تصريحه هذا الصباح.  كثيرون اعتقدوا ممن تابعوا تنقل رئيس الحكومة إلى السعودية، أنه مبعوث للملك في مهمة رسمية، قبل أن يوضح أن تنقله كان بهدف عائلي.

المنتدى المغاربي للمقاولينو يهدف هذا الحدث الاقتصادي الذي ينظمه الاتحاد المغاربي للمستخدمين و هي هيئة تضم منظمات ارباب العمل المغاربيين إلى “توفير الظروف الملائمة للتبادلات بغية تشييد المغرب العربي” حسب بوعلام مراكش رئيس الكنفدرالية.

وأكدت مريم بنصالح شقرون رئيسة الإتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيسة الإتحاد المغاربي لأرباب العمل، في كلمتها الإفتتاحية ” أن حلم التشارك الاقتصادي المغاربي، بات أكثر واقعية من أجل تعزيز العلاقات بين دول المغرب العربي، على غرار اتحاد الدول الأوروبية الذي ساهم في انتعاش اقتصاد منطقة اليورو”.     أما كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، في كلمة مسجلة بعثتها للمشاركة في أشغال  المنتدى “الجغرافيا.. التاريخ.. الثقافة والدين، صفات تتشاركها معظم دول المغرب العربي، ووجب الحفاظ عليها”.

أحمد باب ولد أعزيزي ولد المامي، رجل الأعمال الموريتاني، ومستشار الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، استغل المناسبة للحديث عن “المستقبل الواعد الذي ينتظر مثل هذا التحالف، دون إغفال الماضي الذي يمكن الاعتماد عليه للاعتبار والاتعاظ من مختلف الخلافات التي بتجاوزها يمكن تجسيد كل المبادرات الاستثمارية والتنموية بالمنطقة المغاربية على أرض الواقع”.

و دعا مستشار الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين إلى التقليص من التكلفة المرتفعة للصادرات وآجال الصادرات المرتفعة، وتبني نموذج موحد للتصريح الجمركي ووضع نظام إقليمي لتأمين السيارات.

وكان من أبرز المتعاقبين على منصة المنتدى بعد بوعلام مراكش رئيس مدير عام وهو مجموعة المقاولات الجزائرية المشتركة، ورئيس للكونفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل منذ سنة ، وحكيم المراكشي منصب مدير إداري عام بـشركة Maghreb Industries ورئيسا لها فيما بعد، والسيدة مريم بنصالح شقرون التي تشغل منصبا إداريا في جامعة الأخوين، وترأس المجلس الأورو متوسطي للوساطة والتحكيم،عبد الله السيد الذي يشغل منصب الأمين العام للاتحاد 

http://www.alikhbari.net/images/stories/VA%20Affiche%20-%20Forum%20UME%202013.jpg

الوطني لأرباب العمل الموريتاني، و هو عضو في مجلس تقنين الصفقات العمومية، وعضو في لجنة حل النزاعات في المجلس نفسه منذ سنة ،جان أكري، مستشار خاص في النقل البري الدولي للاتحاد الدولي للطرق ورجل قانون متخصص في القانون التجاري وقانون النقل، تخرج من جامعة السوربون (باريس) والمدرسة العليا للنقل بباريس ،جلول عياد الذي شغل منصب وزيرالمالية  التونسي بين يناير ودجنبر 2011 في حكومة الاتحاد الوطني لمحمد الغنوشي التي تلت الثورة، السيد نزار بركة الذي شغل منصب وزير منتدب مكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة في حكومة عباس الفاسي بين سنتي 2007 و 2011،السيد سمير بن مخلوف الذي يشغل منصب مدير عام لماكيروسوفت المغرب، وكان قبل ذلك سنة 2001 مديرا عاما لفرع الشركة نفسها في الجزائر، السيدة وداد بوشماوي، حسن برطال مدير عام التجاري وفابنك بتونس، جون بيير شوفور وهو اقتصادي في شؤون المغرب ويعمل منسقا للتبادلات الجهوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي.

خلال افتتاح المنتدى اليوم الاثنين في مراكش / صورة لموقع هسبرس المغربيويشارك في هذا المنتدى مجموعة من رجال الأعمال والمقاولين الموريتانينين من بينهم رجل الأعمال أحمد ولد حمزة الرئيس السابق للهيئة الحضرية،والصادق رئيس الاتحادية الوطنية للصيد، ومحمد ولد الوالد رئيس اتحادية خدمات المهن الليبرالية ورجل الأعمال يحفظو ولد بشير، وأحمد ولد الحاج ،وأحمد باب ولد اعزيزي..وفاعلين في مجال المقاولات ، ويستمر المنتدى طيلة يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى