إيكواس تقررنشر قوة من 3300 جندي في مالي لمدة عام

altأعلن رئيس ساحل العاج الحسن وتارا أن قمة قادة دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “ايكواس”في العاصمة النيجيرية أبوجا أقرت، أمس، إرسال قوة من “3300 جندي”إلى مالي “لمدة عام”لاستعادة شمال البلاد من المجموعات المسلحة التي تحتله، في وقت أعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أنه يتفق مع الجزائر في موقفها من أزمة مالي معتبراً أن التدخل العسكري يجب أن يبقى “الحل الأخير”.

وقال وتارا للصحافيين إثر القمة التي ضمت الدول ال15 الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ودولا إفريقية أخرى في العاصمة النيجيرية “ننوي إرسال 3300 جندي لمدة عام«، وأوضح أن هذه القوة ستتكون أساساً من الدول الأعضاء في مجموعة غرب إفريقيا لكن يمكن أيضاً أن تشارك فيها دول إفريقية أخرى .

وأضاف “لدينا دول ستقدم كتائب وأخرى سرايا، لدينا بالتأكيد نيجيريا والسنغال والنيجر وبوركينا فاسو، ولدينا أيضاً دول أخرى مثل غانا وتوغو«، وأشار إلى دول أخرى غير أعضاء وقال “تشاد أيضاً يمكن أن تشارك وأجرينا اتصالات مع دول أخرى: موريتانيا، جنوب إفريقيا«، وأعرب عن الأمل في أن يوافق مجلس الأمن الدولي على تدخل دولي في نهاية نوفمبر أو مطلع ديسمبر .

والمشروع الذي اعتمده، الجمعة، في العاصمة النيجيرية وزراء دفاع وخارجية دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، ينص على نشر قوة مكونة من 5500 جندي بينهم عسكريون من دول إفريقية من خارج المجموعة الاقتصادية، بحسب مصدر في المجموعة . (أ .ف .ب)

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى