هيئة “اسنيم” الخيرية تشيد أول معهد في موريتانيا لأمراض الكبد والفيروسات بكلفة 1.6 مليار أوقية

alt  قام رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز اليوم الأربعاء 23/04/2014 بوضع الحجر الأساس لبناء  أول معهد وطني لأمراض الكبد والفيروسات، في موريتانيا.

 وسيكلف المركزن الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 20 سريرا، مليار و600 مليون أوقية وتتولي خيرية اسنميم انجازه بالكامل خلال فترة 12 شهرا.

 وسيعنى المركز بالتكفل بأمراض الكبد الفيروسي في مرحلة أولى وفي مرحلة ثانية بعمليات زرع الكبد، كما سيعنى بالكشف والتكوين في مجال العلاج ومهمات البحث عن المستجدات العلمية في هذا المجال ويؤمل من وراء انشاء هذا المعهد، الحد من مخاطرر إنتشار الإصابة بفيروس الكبد، والحد من رحلات العلاج إلى الخارج المكلفة للمواطنين ولميزانةي الدولة، نظرا لتصنيف موريتانيا من بين الدول الاكثر فيها انتشارا لمرض الكبت.

 ولد عبد العزيز بعد وضعه الحجر الاساس للمعهد استمع الي شروح من الفنيين حول خصائص المنشآت التي يتكون منها المعهد المشيد علي قطعة في مقاطعة تفرغ زينة كانت ساحة عمومية قررت الدولة تخصيصها للمعهد الجديد علي أساس معطيات قال رئيس الجمهورية أنها علمية وصحية.altalt

  وأوضح الاداري المدير العام لشركة اسنيم محمد عبد الله ولد اوداعة في كلمة له بمناسبة وضع الحجر الاساس لمعهد امراض الكبد والفيروسات، ان انجاز خيرية اسنيم لهذا المعهد يدخل في اطار تدخلاتها غير المسبوقة لصالح السكان في مختلف ولايات الوطن، مبرزا انها اصبحت اليوم تلعب دورها كشركة وطنية في خدمة المواطنين من خلال انجاز مشاريع تنموية اجتماعية ذات نفع مباشر على المواطنين داخل مناطق نشاطها بصفة خاصة وباقي الوطن بصفة عامة. وقال ولد أداعه: ” بفضل من الله تتفضلون اليوم سيدي الرئيس بوضع الحجر الأساس للمعهد الوطني لأمراض الكبد والفيروسات وهو اول معهد من نوعه في المنطقة متخصص في مجال الكشف والوقاية والتكفل لمرضى الكبد. ان هذا لخير دليل على اهتمامكم المتواصل بإنشاء منظومة صحية عصرية كفيلة بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الفتاكة”. 

أما وزير الصحة  احمد ولد جلفون فأكد في كلمته أن المعهد الجديد يراد له ان تكون مرجعية وطنية في هذا المجال وتتمثل مهمته في مكافحة وتنسيق سياسات الكشف والوقاية والمساهمة في سياسة اليقظة الصحية وتنسيق سياسة التواصل والتكوين والتعاون بما فيها التجهيزات المناسبة للتعليم عن بعد. وقال ان هذا المعهد سيشمل مختبرا متكاملا والتنظير الباطني للتشخيص والتدخل والتصوير الطبي المناسب ووحدة لإعداد المرضى لزرع الكبد، مبرزا انه سيساهم علاوة على ذلك في تسهيل تنسيق البحث مع الجهات المعنية. واستعرض الوزير الإنجازات العديدة التي تحققت في قطاع الصحة خلال السنوات الخمس الماضية.  وقال ان وضع الحجر الأساس لهذا المعهد يعتبر تأكيدا للعناية التي يوليها رئيس الجمهورية للصحة وخاصة منها ما يتصل بالفئات الأكثر هشاشة استكمالا لجميع بنود برنامج رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى