نائب كوبني فاطمة منت سيدي محمد تجول في بلديات المقاطعة

altقامت نائب مقاطعة كوبني فاطمة منت سيدي محمد ولد اعل محمود، بجولة تفقدية خلال النصف الأخير من شهر إبريل الجاري داخل بلديات مقاطعة كوبني الحدودية، بهدف الإطلاع على مشاكل الساكنة، وترتيب الأولويات فيما يتعلق بهذه المشاكل، لإنشاء بنك معلومات من شأنه المساعدة في إيجاد حل سريع لهذه المشاكل المتمثلة في توفير المياه، والصحة والتعليم، والتنمية القاعدية، وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية والإدارية.

كانت البداية مع حاضرة المقاطعة، التي زارت فيها مباني بلدية كوبني والتقت بالمجلس البلدي وعدد غفير من الوجهاء والشباب والنساء وهيئات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين من أجل التشاور حول القضايا المتعلقة بتنمية البلدية  قصد المساهمة في الرفع من المستوى المعيشي، وخلق آفاق جديدة لمساعدة الساكنة والتخفيف من معاناتهم.

النائب فاطمة بعد أن استمعت لأهم المطالب التي قدمها الحاضرون، دعت الجميع إلى التسجيل على اللائحة الانتخابية وسحب بطاقات التعريف والعمل بتكاتف لتحقيق هذا الهدف.

وقد أعرب لمتدخلون عن اعجابهم بخطة التنمية التي تسعى النائب إلى تجسيدها على أرض الواقع، ثم أجملوا المطالب والأولويات في:

توفير الماء الصالح للشرب، محاربة الفقر، توفير سياج للمزارعين، فتح فصول لمحو الأمية وللتكوين المهني، تنمية الحيوانات بشكل حضري، زراعة النخيل، وتمويل التعاونيات، توفير الكهرباء في القرى، بناء حظيرة لتلقيح الحيوانات، توفير طاقة بديلة لشبكة المياه، في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

 

بلدية كوكي الزمال: العمدة وأعضاء المجلس البلدي يستقبلون النائب

بعد البلدية المركزية استهلت السيدة نائب المقاطعة جولتها داخل البلديات الريفية ببلدية كوكي الزمال، التي استقبلها ساكنتها بالترحيب، وفي حديثها طالبت الجميع بنبذ الخلافات، والتعاون من أجل بناء الوطن، واضافت انه بعد اعلان نتائج الاستحقاقات النيابية الماضية أصبحت نائبا للجميع تشعر بآلامهم، وتعاني معاناتهم، داعية الجميع إلى سحب بطاقات تعريفهم التي اعتبرتها ضرورية ولاغنى عنها من أجل نيل حقوق المواطنة كاملة.

عمدة البلدية وبعض المستشارين وأعيان ووجهاء البلدية، شكروا النائب لتجشمها عناء السفر في فترة تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، بغية الاطلاع على مشاكلهم، التي تمحورت حول الماء، والصحة والزراعة والتنمية الحيوانية والقاعدية، والتعليم والتعاونيات النسوية، ودعم الشباب.

بعد الاستماع لهذه المشاكل قدمت النائب مساعدة للساكنة من أجل تسهيل سحبهم لبطاقات تعريفهم

 

بلدية مدبوكو: أمراض غير مألوفة بسبب الماء المالح

زوال يوم الاثنين وصلت السيدة النائب فاطمة منت اعل محمود إلى بلدية مدبوكو الحدودية التي حظيت بنصيبها من زيارة الاطلاع والتفقد، وقالت النائب أمام الساكنة انها انتخبت لتمثل جميع أبناء المقاطعة الذين حثتهم على ضرورة التآخي ونبذ الخلافات، وحثت المواطنين على أهمية تصحيح حالتهم المدنية حتى يتمكنوا من المساهمة في عجلة النمو.

بعد ذلك عمدة بلدية مدبوكو، وبعض المستشارين وأعيان ووجهاء البلدية، عبروا عن اعترافهم بالجميل لها وبأن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها، بالنسبة للمنتخبين.

مشاكل ساكنة المقاطعة تم حصرها في افتقادهم لعصب الحياة الأمر الذي تسبب في انتشار الكثير من الأمراض غير المألوفة التي أجمع الأطباء أن سببها يعود إلى الماء المالح.  

كما أن سكان البلدية يعانون من سرقة مواشيهم بصورة متكررة في المنازل والمراعي، كما أن سكان برله يعانون من العطش والفقر، نفس المعاناة مطروحة لساكنة قرية “أم اكريديد” الذين يطالبون بإكمال بناء المدرسة التي شرع في تشييدها منذ 6 سنوات ولم تكتمل حتى الآن.

 

بلدية الفلانية: دعوة الجميع إلى المساهمة في بناء الوطن ونبذ التفرقة

ومن أجل الإقتراب أكثر من السكان داخل مقاطعة كوبني وملاسمة مشاكلهم، انتقلت النائب فاطمة منت اعل محمود إلى بلدية الفلانية، التي نظم ساكنها استقبالا حارا للنائب، وفور وصولها عقدت اجتماعا مع الساكنة، حيث تعرضت لأهداف وطبيعة زيارتها التي من أبرز محاورها الاتصال بالمواطنين والاستماع لمشاكلهم والحلول المقترحة لحلها، واكدت منت اعل محمود في مداخلتها، أنها نائب للجميع، داعية الجميع إلى المساهمة في بناء الوطن ونبذ التفرقة والرواسب الاجتماعية التي تعيق عملية التنمية .

بعد ذلك تناول الكلام العمدة المساعد وبعض المستشارين واعيان البلدية، وقد أجمع المشاركون على شكر النائب على الزيارة التي لم يألفوا مثلها من أي منتخب سياسي، مضيفين انها تعكس الخلفية الحقيقية للنائب، بعد ذلك فتح المجال أمام المتدخلين لسرد المشاكل التي تعاني منها البلدية، والتي حصرت في التعليم، الصحة، المياه، تمويل التعاونيات النسوية، تكوين الشباب، تسحيل الحصول على الوثائق المدنية، دعم المعوقين، وإيجاد حظيرة حيوانات وعلف للمواشي، توفير شبكة كهرباء للأحياء المحتاجة لها، وإضافة حوانيت آخرى للبلدية.

وفي نهاية لقائها بالساكنة تبرعت النائب بمبلغ مساهمة منها في تسهيل سحب المواطنين لبطاقات تعريفهم.

 

بلدية تيمزين: الزيارة سابقة في تاريخ المنطقة

بلدية تيمزين الواقعة في الشمال الشرقي للمقاطعة وخاصة قرية “ترمسة” كانت المحطة الخامسة لزيارة النائب فاطمة منت اعل محمود، التي شكرت الساكنة على الاستقبال الحاشد رغم صعوبة الظروف، واكدت ضمن حديثها من أهداف الزيارة، شرح أهمية الحصول على الوثائق المدنية خاصة بطاقة التعريف.

العمدة وأعيان ووجهاء البلدية أجمعوا في مداخلاتهم على شكر السيدة النائب، معتبرين الزيارة سابقة في تاريخ البلدية بل وفي تاريخ المقاطعة والولاية بشكل عام، وخير دليل على حسن نواياها اتجاه ساكنة البلدية يقول بعضهم، وقد حددوا المشاكل التي تتطلب حلا مستعجلا، والتي تمثلت في: توفير الماء، مكافحة الفقر، الرفع من مستوى التعليم، تمويل التعاونيات النسوية.

النائب تعهدت بالعمل مع السلطات الإدارية من أجل التخفيف من معاناة ساكنة البلدية، الذين قدمت لهم مساعدة مالية لتسهيل عملية سحب بطاقات تعريف العاجزين عن دفع المبلغ المخصص لسحبها.

 

بلدية لغليك: النائب تعقد اجتماعا في مقر البلدية

وفي 22 من الشهر الجاري، وصلت النائب فاطمة من اعل محمود إلى بلدية لغليك، واجتمعت في مقر البلدية مع العمدة محاطا ببعض مستشاري البلدية وعدد من الوجهاء والأعيان، بغية الاطلاع ومعاينة المشاكل التي يعاني منها ساكنة البلدية، في بداية مداخلتها حددت النائب أهداف زيارتها التي من ضمنها الإطلاع على أوضاع المواطنين البسطاء في هذه المنطقة النائية وحل مشاكلهم حسب مقدورها أو متابعتها حتى تصل إلى أعلى هرم في السلطة، قبل أن تعرج لتبيان أهمية سحب بطاقة التعريف.

أما العمدة وأعيان وبعض مستشاري المدينة فقد اجمعوا على الاشادة بزيارة النائب التي اعتبروها نازلة لم تحدث طيلة السنوات السابقة، آملين أن تكون فاتحة خير لاخراج المنطقة من الفقر والجوع والعطش.

 

بلدية حاسي أهل أحمد بشنة: 35 أدباي يعيش ساكنتها تحت خط الفقر

لم تردع حرارة الشمس وصعوبة التنقل نائب المقاطعة عن السعي لتحقيق وعودها الانتخابية التي قطعتها على نفسها بتغيير أوضاع المواطن نحو الأفضل، حيث ختمت النائب جولتها داخل بلديات المقاطعة يوم الخميس 24 ابريل 2014 بزيارة لبلدية حاسي أهل أحمد بشنة التي حظيت فيها باستقبال حار، وقد شكرت المواطنين على حفاوة الاستقبال، ودعت إلى نبذ الخلافات والمفاهيم الضيقة، ودعت إلى الوحدة والتآخي والتآزر من أجل تنمية الوطن، كما حثت كعادتها في جميع محطات الزيارة التفقدية داخل مقاطعة كوبني، المواطنين إلى سحب بطاقات تعريفهم باعتبارها ضرورة لا غنى عنها.

عمدة البلدية وبعض مستشاريه ووجهاء وأعيان البلدية وشبابها  بدورهم ثمنوا الزيارة، معددين مشاكل بلديتهم في نقص:

المياه، والصحة، التعليم، الزراعة..”السياج”، التعاونيات النسوية، النقص في حوانيت أمل وبنوك الحبوب.

وفي الأخير قدمت النائب مساعدة مالية للساكنة تمكن بعضهم من سحب بطاقات تعريفهم، كما تحملت دفع راتب شيخ محظرة في قرية “آجار التكفاية”.

نشير إلى أن بلدية الحاسي تضم 35 ادباي يعيش ساكنتها تحت خط الفقر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى