باحث موريتاني يصدر “حاضرة نحوية رقمية”

محمد عبد الله ولد اعلي مؤلف كتاب:أصدر الباحث الموريتاني محمد عبد الله بن اعليَّ كتابا جديدا في النحو العربي، تحت عنوان:” شروع الطلاب في قواعد الإعراب”،  والكتاب عبارة عن حاضرة نحوية رقمية.وقال المؤلف في تصريح للسراج إنه “بدأ تأليف شروع الطلاب منذ سبع سنوات , كصياغة جديدة تستهدف  تتبع وإبراز الروابط المحتملة  بين المواضيع النحوية المختلفة.  مضيفا أن الكتاب  يتميز بما يلي:

أــ نظم من ثمانية عشر بيتا لخمس وأربعين وظيفة نحوية في اللغة  , شكل قاعدة بيانات لحاضرة القواعد الرقمية الفهرسية التي  جاءت على النحو التالي : 1 -ـ قطاع المنصوبات  = 24  أي نسبة  53,33 % 2 _ قطاع المرفوعات  = 9 أي نسبة 20%  3 ــ قطاع المجرورات = 5 أي نسبة  11,11 % 4 ــ قطاع المجزومات = 2 أي نسبة  4,44 %  5 ــ قطاع المشتركات  = 5 أي نسبة 11,11 % ب ــ البداية بالسؤال : أين؟ بدلا من السؤال  ماذا؟ ذالك أن تحديد مكان انتماء الوظيفة النحوية  يفيد ضمنيا ربطها بالوظائف المناسبة لها . ج ــ استخدام خارطة استدلال ذات روابط متنوعة  (عددية، شكلية، معنوية) من أجل تتبع وجه الشبه بين المواضيع النحوية المختلفة . د ــ المزاوجة بين مناهج المحظرة والمناهج التربوية الحديثة، مع استخدام أمثلة مأخوذة من واقع اللغة. هـ ــ استهداف طبقات القراء في الوقت الحاضر من خلال التركيز على الأدوات الضرورية والإجرائية لإصلاح اللغة نطقا وكتابة، كعلامات الإعراب والوظائف النحوية الأكثر استخداما.    الأحياء النحويةوقد سحب في طباعة أولية وتوجد نسخ منه لدى شركة الكتب الإسلامية بالعاصمة. وطالب المؤلف بإنشاء مدونة نحوية شنقيطية تقوم على الأهداف التالية: ــ تستجيب لجمهور القراء في الأيام الحضرة ومراعية ظروفهم العملية والحياتية بوجه عام . ــ تشرف على المدونة ثلاث طوائف : 1 ــ خبراء من علم النفس والتربية من أجل تحديد وتشخيص المستويات المختلفة والعمل على ملاءمة الإنجاز معها. 2 ــخبراء المنهجيات من أجل الصياغة المترابطة والتقسيمات المناسبة . 3 ــ نحويين لديهم المادة النحوية الصحيحة والأمثلة الملائمة . تقوم المدونة بصياغة الموضوعات النحوية مستفيدة مما تتيحه وسائل الترقيم في الوقت الحاضر وما توفره المعلوماتية من برامج لم تكن متوفرة لدى المؤلفين النحاة القدماء مثل صاحب الأجرومية وملحة الإعراب والتحفة الوردية والألفية . تصيغ المدونة المنظومة النحوية صياغة منظمة ومرتبة في عدة أجزاء حسب المستويات المختلفة للقراء ويكون إنجازها معتمدا في موريتانيا ويهدف هذا العمل إلى مصالحة الشناقطة مع لغتهم العربية لغة القرآن الكريم .     

مؤلفات سابقة وكان المؤلف قد أعد تآليفين ، أولها: النور والبيان في معرفة ما تشغل به بعض الأوقات والأحيان، وهي رسالة فلكية موجهة إلى تسجيل علم الفلك القديم. أما الثاني: بعض من الصفات الخَلقية للرسول صلى الله عليه وسلم ملخصة  من كتاب: أرجوزة دليل باغي الحق لعلم بعض خلق خير الخلق صلى الله عليه وسلم، لمؤلفه محمذن باب ولد المزروف الديماني (الملقب سيلوم). نشير إلى أن المؤلف  ولد عام 1966 بمدينة شنقيط  وانتقل في بداية طفولته إلى تجكجة فحفظ القرآن الكريم في وقت مبكر  ثم واصل دراسته المحظرية لبعض علوم القرآن الكريم وبعض فنون اللغة والفقه .وله رسائل علمية لا تزال تحت الطبع  ,وهو يقرض الشعر ويهتم بالأدب ويعمل كمدير للمدرسة 2 بشنقيط .

السراج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى