صحيفة تكشف أسرار تسليم ولد هيداله لسلطات انواكشوط

altنشرت “أنباء انفو” ما قالت إنه أهم تفاصيل صفقة سرية تمت مؤخرا بين الأجهزة الأمنية فى موريتانيا وجارتها الشمالية (المغرب) .

الصفقة لم يتناولها الاعلام فى البلدين -ربما – للتعتيم المتعمد من قبل الاطراف التى أعدتها وأشرفت على تطبيقها انتهت كما هو ظاهر بتسليم نجل رئيس موريتانيا السابق سيدي محمد ولد هيدالة الذى أمضى عدة سنوات سجينا فى المغرب إلى السلطات فى بلاده ليواجه أيضا مذكرة اعتقال كانت تنتظره منذ سنوات !!.

مصادر “أنباء انفو” اعتبرت عملية تسليم “ولد هيدالة” إلى موريتانيا ، أول عملية تسليم لمطلوب بتهم جنائية أو غيرها يجرى تطبيقها بين الدولتين اللتين لاتوجد بينهما اتفاقية لتبادل المطلوبين وظلت كل منهما- حتى وقت قريب – ملاذا آمنا لمطلوبي البلد الآخر ..!!.

مصادر”أنباء انفو” كشفت عن صفقة تبادل بين سيدي محمد ولد هيدالة ومطلوب لدى الأجهزة الأمنية المغربية يوجد فى السجون الموريتانية .

المصادر أكدت أن عملية تسليم ولد هيدالة مرفوقا ب(ملفات خطيرة جدا .. جدا .. تتضمن جميع التحقيقات التى أجراها معه الأمن المغربي) إلى ضابطين من شرطة الانتربول وصلا على متن الخطوط الجوية الموريتانية التى هبطت فى مطار محمد الخامس فى الدار البيضاء المغربية تمت فى ذات اللحظة التى تسلم فيها ضباط أمن مغاربة شابا تونسيا .. أرغموه على الصعود على متن طائرة الخطوط الملكية المغربية الرابضة فى مطار انواكشوط الدولي .

وكات السلطات الموريتانية رفضت فى وقت سابق تسليم مواطن تونسي يعيش فى العاصمة انواكشوط اتهم بتزعم شبكة استطاعت ولعدة سنوات إغراق سوق الطوابع المغربية بعشرات آلاف من طوابع الخزينة المغربية المزورة من فئة 20 درهما ، قبل ان يكتشف أمره عبر توقيف جمارك المعبر الحدودي البري الوحيد بين موريتانيا والمغرب ( معبر بيركندوز) لشاحنة تحمل علب “بيتزا” خاوية فى طريقها إلى رجل أعمال من أصل موريتاني من قبيلة “إيديبوسات” يقيم فى مدينة لعيون (الصحراء) جنوب المغرب ثم وبعد تمزيق أحد رجال الجمارك عن طريق “الصدفة” لإحدى العلب الفارغة وجد فى ثناياها مئات طوابع الخزينة المغربية من فئة 20 درهما.

وقد كشفت التحقيقات الأولية أنذاك أن طوابع الخزينة تلك يتم تزويرها فى الصين ثم تنقل إلى انواكشوط عبر الوسيط التونسي ثم إلى وسط المغرب على أنها مجرد علب خاوية لاستخدامها فى مطاعم إعداد الوجبات الجاهزة “بيتزا” وغيرها…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى