الشيخ لاراباس: العلاقات الموريتانية المغربية علاقات وطيدة وخالدة

قدر لنا اليوم أن نحظى بجلسة على مائدة أحد أحفاد المجاهد الشيخ ماء العينين،ونهلنا من معين لا ينضب طيلة ساعة كان أغلبها أدب وشعر وترحيب مغلف بدعابات تزيل الحرج والكلفة، وتجعل الزائر لا يتمالك نفسه من الضحك..

إضافة لأشعاره الجميلة التي شنف بها مسامعنا،بإلقاء يذكرك بخبب الناقة في الصحراء، وترحيبه المنقطع النظير، وتعبيره عن حبنا وحب كل ما يمت الى بلدنا بصلة، تحدث الشيخ”لاراباس” عن العلاقات بين البلدين والشعبين المغربي والموريتاني..

ذكرلنا أنه لو كان مولودا بموريتانيا لما خرج منها أبدا، إلا لتأدية شعيرة دينية، إلا أنه بالمقابل قال “..لست على استعداد للذهاب الى موريتانيا..وقد عارضت مجيء حرمه ولد ببانه ورفاقه..”

altوأكد الشيخ لاراباس ولد الشيخ ماءالعينين إن العلاقات المغربية الموريتانية نسجتها أواصر الأخوة والمحبة وخلدها التاريخ المشترك ومشاهير الشعراء من الشعب الموريتاني الشقيق..

ويكررالشيخ أن “الأمراء والعلماء والزعماء والمشايخ الفضلاء النبلاء الموريتانيين الذين، ولله الحمد، عم علمهم وإشعاعهم الروحي جميع أصقاع العالم ، لهم علاقة روحية وطيدة وأواصرمحبة مع الملوك العلويين،أبد الله ملكهم، وخلَد في الصالحات ذكرهم، وهذا يعرفه العام والخاص، حيث أن الشعب الموريتاني خلد هذا مكتوبا في النثر وموثقا في الشعر..”

ويضيف ابن الشيخ محمد لغظف “..نحن أمة لها محبة واخلاص وعلاقة روحية ولها أساليب منذ أن عرفنا التاريخ الى يومنا هذا..والأواصر الموجودة بيننا أواصر محبة متبادلة وانسجام وتوافق طبائع، ومن يريد عكس ذلك فسيواجه صخرة صماء من الشعبين..تنكسر عليها تلك الأحلام..”

ويقول صاحبنا عن العلاقات المغربية الموريتانية ” ولله الحمد  في عهد جلالة الملك محمدالسادس،أبد الله ملكه وخلد في الصالحات ذكره، وفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز الشريف السباعي ،الآن أخذت الأسلوب الذي يثلج صدر الشعبين..ويزيد توطيد تلك العلاقات والاحترام المتبادل والتعامل المتبادل وهذا ما نتمنى أن يستمر بيننا جميعا..”

وتمنى الشيخ على الله أن يستمر التوادد والتعاطف بين الأمة الإسلامية وملوك ورؤساء الأمة جميعا.. أن يستمر بين الجميع تواد وتعاطف ووحدة.. “الفرقة ضعف.. المسلم للمسلم كالبنيان يشُدَ بعضه بعضا ..لاتنازعو فتذهب ريحكم،أي قوتكم،..واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا والله تبارك وتعالى على مانتمنى قدير ..منى إن تكن حقا،تكن أحسن المنى..”

الزمان ـ من أبي الحسن ـ العيون ـ المغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى