معلومات تحذيرية عن الشاورما وعلاقتها بالتسمم الغذائي

– وضع كميات كبيرة من الشاورما يقلل من نفاذ الحرارة إلى الداخل . – وجود أجزاء وردية اللون عند تقطيع الشاورما دليل على عدم نضجها .

– انتبه عند شرائك لعدد كبير من ساندويتشات الشاورما لأن ذلك يعني وصول عامل الأغذية للطبقات الداخلية من الشاورما لتجهيز الكمية المطلوبة والتي قد تكون غير كاملة النضج لذا تأكد من ذلك .

– لا تشتري الشاورما من عامل الأغذية الذي لا يتبع القواعد الصحية ( لبس القفاز – تغطية الرأس – تقليم الأظافر – وجود جروح متقيحة في يديه ) .

– إذا كان المكان الظاهر من المطعم سيء المنظر فتأكد من أن الأماكن غير المرئية منه أكثر سوءاً مما تتوقع ، .

_ إن الشاورما وخاصة شاورما الدجاج هي أعلى الأطعمة المتسببة في وقوع حوادث تسمم غذائي بسبب مصدر عام وذلك حسب إحصائيات حوادث التسمم المبلغة ويرجع ذلك بسبب ميكروب السالمونيلا الموجود أصلا في الدجاج ولهذا فإن عدم وصول درجات الحرارة اللازمة لكل أجزاء الدجاج يؤدي إلى عدم القضاء على السالمونيلا وبالتالي حدوث أعراض مرضية تظهر بعد حوالي12-36 ساعة من تناول الشاورما تتمثل في إسهال ,إرتفاع في درجة الحرارة.

أن الشاورما ليست بالوجبة التي من الصعب تحضيرها في المنزل أو حتى الاستغناء عنها بوجبات من لحم الدجاج مطهية بشكل أفضل .وبالنسبة للأطفال هم من محبي الشاورما جداً ويمكن إقناعهم بالشاورما المحضرة منزلياً أنها أفضل من السوق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى