مقتل “بن علي”

altتناقلت مصادر إعلامية اليوم خبر مقتل القيادي في “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” نصر بن علي الأنسي، الذي كان أعلن بنفسه مسؤولية القاعدة عن الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، في غارة جوية في اليمن، وفقا لما نقل مركز “سايت” الأميركي عن التنظيم نفسه.

قالت مصادر أمريكية مطلعة وتقرير لمركز “سايت” لمراقبة مواقع الإسلاميين المتشددين على الإنترنت إن ضربة جوية أمريكية قتلت مسؤولا كبيرا ظهر في العديد من تسجيلات الفيديو لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأعلن في أحدها مسؤولية التنظيم عن الهجوم على صحيفة شارلي إبدو في باريس. وكان الانسي ظهر في شريط فيديو في 14 كانون الثاني/يناير معلنا مسؤولية التنظيم عن الهجوم على صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة “ثأرا” للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

في شريط آخر في كانون الاول/ديسمبر 2014 اتهم الأنسي الرئيس الاميركي باراك أوباما بالمسؤولية عن مقتل رهينتين أميركي وجنوب أفريقي أثناء عملية أميركية فاشلة عشية انتهاء مهلة حددتها القاعدة.

وبحسب “سايت”، فإن مقتل الانسي أعلن عنه أبو المقداد الكندي (خالد بن عمر باطرفي) في شريط فيديو مدته 11 دقيقة بث على تويتر. وأضاف الموقع “بحسب معلومات صحافية قتل الأنسي في غارة لطائرة دون طيار في المكلا في نيسان/أبريل مع ابنه وستة مقاتلين آخرين”.

وردا على سؤال عن مصير الأنسي، رفض وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر التعليق “على اي غارة محددة”. واضاف خلال مؤتمر صحافي “نحن عموما نبقي الضغط” على تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب. ونصر الانسي هو مخطط استراتيجي عسكري في تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” لمتطرف وقد ظهر في العديد من تسجيلات الفيديو التي بثها التنظيم المتطرف. وبحسب سيرة ذاتية نشرها تنظيم القاعدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 فقد ولد الأنسي في تعز باليمن في تشرين الاول/أكتوبر 1975.

وبحسب “سايت” فقد شارك في القتال في البوسنة في 1995 قبل أن يعود الى اليمن ويتوجه إلى كشمير وأفغانستان. والتقى زعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي كلفه القضايا الإدارية قبل أن يشارك في معسكرات تدريب. وسجن في اليمن ستة أشهر قبل أن ينضم إلى القاعدة في 2011.

(أنباء اينفو DW.أ.ف.ب، رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى