خونا ماء العينين: المغرب يكرم الأدب العربي من خلال الشاعر ادي ولد آدب

alt(العيون ـ الزمان ): بعد عام كامل اكتملت الاستعدادات، بعد وضع اللمسات الأخيرة قبيل انطلاقة الدورة السادسة لملتقى عيون الأدب العربي، التي تنظمها جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية،كل عام ، وتبدأ دورتها السادسة بجلسة افتتاحية غدا الخميس صباحا بقصر المؤتمرات بمدينة العيون عروس الصحراء.

 

 

 

وقال  رئيس الجمعية الأخ خونا ماء العينين،ـ الصورة ـ لمندوب صحيفة ” الزمان” الموريتانية بأنهم اختاروا “أدب الواحة تراث ثقافي لا مادي” موضوعا  لهذه الدورة..وقد طالبوا كل من بعث بمشاركة خارج هذا المحور بالإلتزام بهذا الموضوع..ويضيف : ” ونأسف لعدم ردَ البعض على طلبنا..وعدم مشاركته معنا ونشدَد على أننا لا نرفض المشاركات بقدر ما نطلب ارتباطها بالموضوع..”

 

 

altوأضاف ماء العينين بأن جمعيته ستردَ الجميل للشاعر الموريتاني الدكتور أدي ولد آدب ـ الذي يعتبر أحد مؤسسي الجمعيةـ  حيث سيتم  تكريم الأدب العربي ممثلا في شخصه..

وقال رئيس الجمعية أنه سيتم أيضا تكريم  الشاعر أبا محمد الملقب بالرويجل، والناقد والأديب عبد الرحيم العلام، الرئيس الحالي لاتحاد كتاب المغرب، و الدكتور إدريس ناقوري.

 

 

 

altو ستعرف هذه الدورة،  التي تحمل اسم دورة الشيخ سيدي أحمد بوغنبور”،  مشاركة أدباء وباحثين من  العراق وتونس وسوريا  والسودان والجزائر ولبنان وموريتانيا، بالإضافة الى نقاد وأدباء من البلد المضيف المغرب.

بدوره قال الأمين العام للجمعية ومدير ملتقى عيون الأدب في دورته السادسة، أن هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم بالتعاون مع وزارة الثقافة وولاية جهة العيون ووكالة الجنوب والمديرية الجهوية للثقافة بالعيون، تهدف إلى جعل هذا الملتقى الأدبي أكثر إشعاعا وانفتاحا على مختلف الإبداعات الأدبية.

وأضاف أن هذه التظاهرة الثقافية، التي ستحضرها عدة شخصيات، من بينها على الخصوص، الأستاذ سعد الدين العثماني، والشاعر ادي ولد آدب،  ستعرف تنظيم عدد من الندوات والمداخلات العلمية والأدبية، فضلا عن تنظيم موائد مستديرة ودورة تكوينية حول “تقوية قدرات الفاعلين المحليين”.

وستتضمن الدورة ـ يضيف لكهل ـ تنظيم قراءات شعرية وتوقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة تشمل ديوان “حفيف الصنوبر” للأستاذ المصطفى المعطاوي، ومنشورات جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية بالعيون، و كتاب “الصحراء وسوس..العلاقة والامتداد” الخاص بأشغال الملتقى الخامس لملتقى عيون الأدب العربي الذي تنظمه جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية بالعيون.

كما سيتم أيضا توقيع كتاب “من فم الواد إلى حيدر آباد” للباحث ماء العينين محمد فاضل، وكتاب “المجتمع الصحراوي ومسألة تدبير الماء، قبيلة أولاد تيدرارين نموذجا” للدكتورة زهرة فعراس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى