لوموند: قمة 5+5 أغفلت مشروع الاتحاد من أجل المتوسط

alt أفادت صحيفة ’’لوموند أن لقاء قادة دول الضفة الجنوبية ونظيرتها الشمالية بمالطا، أغفل بالتمام مساعي إعادة بعث مشروع الاتحاد من أجل المتوسط، الذي بادر به الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي قبل سنتين، بينما يشدد هولاند على ’’المصلحة الفرنسية’’ في الحوض المتوسط ..

 وصار واضحا أن دول الضفة الشمالية لم تعد تهتم بمشاريع تربطها بدول من جنوب المتوسط غير مستقرة أمنيا، على غرار ارتباطها المباشر بالملف الملغم لأزمة مالي.

وتختتم قمة 5+5 بعد أن درست مختلف المواضيع مثل الأمن والدفاع والتعاون الاقتصي وتقييم ميادين أخرى للتعاون مثل التربية والبيئة والطاقة.

وأجرى الرئيس الفرنسي لقاءات علي هامش القمة مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي، والوزير الأول المغربي عبد الإله بن كيران.

إضافة للوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، الذي أصبح واضحا حصول “تباين في وجهات النظر بين بلاده وفرنسا في ’’الحل المفترض’’ للأزمة المالية، ونمط التعامل مع احتلال التنظيمات الجهادية لشمال البلاد، بين الحل التفاوضي الذي تدافع عنه الجزائر، وبين تلويح باريس بالتدخل عسكريا في المنطقة.” وفقا لصحيفة الخبر الجزائرية.

الزمان – موريتانيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى